مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الأقصر تستضيف علمائها بالخارج لحل مشكلات قطاعي الزراعة والري

4

كتبت – مديحة أبو المجد:

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسى على انعقاد مؤتمر ” مصر تستطيع بأبناء النيل ” في مدينة الأقصر يومى 24، و25 فبراير الجارى تحت رعايته.

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج أن رعاية الرئيس للمؤتمر تزيد من ثقله، كما تؤكد على رغبة مصر في التغلب على مشاكلها المائية وتطوير نظم الزراعة والمجتمعات الزراعية فيها، وهو نفسه موضوع المؤتمر الحالي. أضافت الوزيرة: أن المؤتمر يجمع أكثر من 23 عالما وخبيرا مصريا حققوا إنجازات كبيرة في مجالات الزراعة والرى وإدارة الموارد المائية، وحل مشاكل نقص المياه، وأن بعضهم له إنجازات في الزراعة في المناطق التي تعانى نقصاً مائياً قد يصل إلى حد الندرة المائية. وقالت السفيرة نبيلة مكرم أن الرئيس السيسى كان دوما حريصا على إضفاء رعايته على الدورتين السابقتين للمؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج، والذى يعتبر المؤتمر الحالي هو النسخة الثالثة لهن وأشارت إلى أن هذه المؤتمرات تأتى ضمن تكليفات الرئيس السيسى للحكومة بربط علماء مصر وأصحاب الإنجازات الدولية بقضايا الوطن ومشكلاته والاستعانة بهم في حل هذه القضايا والمشكلات، وفى تطوير حياة المصريين في جميع المجالات وفقا لأهداف إستراتيجية التنمية المستدامة ” مصر 2030″.

قد يهمك ايضاً:

ملتقى “رمضانيات نسائية” بالجامع الأزهر يبين…

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

وقالت الوزيرة إن تعاظم الاهتمام الذي توليه الدولة وقيادتها بتنمية واستصلاح الأراضي المصرية ومختلف الملفات والقضايا التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة وبخطة استصلاح المليون ونصف المليون فدان وإنشاء مجتمعات زراعية جديدة ومتكاملة في المناطق الجديدة وما يستتبعه من حاجة ماسة لتطوير منظومتى الرى والزراعة وراء قرار الوزارة بعقد هذا المؤتمر.

المعروف أن مؤتمر ” مصر تستطيع بأبناء النيل ” هو النسخة الثالثة من المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج ” مصر تستطيع” أحد محاور الإستراتيجية التي تتبناها وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لربط الطيور المهاجرة بالوطن.

كانت الوزارة قد عقدت المؤتمر الأول تحت عنوان ” مصر تستطيع .. بعلمائها ” في ديسمبر 2016 وشارك فيه نخبة من العلماء المصريين بالمهجر ونتج عنه قرارات وتوصيات هامة   تم تنفيذ بعض منها وما زال جاري تنفيذ المتبقي منه،والمؤتمر الثانى “مصر تستطيع بالتاء المربوطة” الذي انعقد في يوليو 2017 وشارك فيه نخبة متميزة من نابهات مصر المهاجرات اللائي حققن نجاحات مشرفة في بلاد المهجر.

 

اترك رد