مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018 يختتم فعالياته بجلسة ” أهم المناقشات والخطوات المستقبلية :مصر”

4

كتب – محمد عيد:

اختتم الأسبوع العربي للتنمية المستدامة فعاليات النسخة الثانية منه اليوم الخميس “يوم مصر ” حيث شاركت د هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالجلسة الختامية لأعمال “يوم مصر” بالأسبوع العربي للتنمية المستدامة والتي جاءت بعنوان” أهم المناقشات والخطوات المستقبلية :مصر” وأدارت الجلسة الإعلامية رشا نبيل وشارك بالجلسة اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة والدكتور عمر حسن رئيس المجلس القومي للسكان والأستاذة مها حسبو مدير عام الاستدامة الاستراتيجية بالبنك الأهلي المصري.

ومن جانبه أشار الواء خيرت بركات أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء منوط بقياس مدي الإنجاز المحقق بأهداف التنمية المستدامة مؤكداً علي سعي الجهاز الدائم أن يكون شريكاً وداعماً أساسياً في عملية صنع القرار من خلال توفير المعلومات والبيانات الدقيقة لمساعدة صناع القرار .

وفي إطار رصد ومتابعة أهداف التنمية المستدامة أشار بركات إلى قيام الجهاز بإنشاء وحدة التنمية المستدامة داخل الجهاز ليكن الهدف منها دراسة المؤشرات بالتنسيق مع شركاء العمل داخل وخارج الجهاز وإصدار التقارير الدورية الخاصة بها إلى جانب رصد التحديات التي تواجه انتاج المؤشرات .

وتابع بركات أن من الأدوار الهامة للوحدة كونها مسئولة عن بناء ذاكرة مؤسسية داخل الجهاز لقياس الأهداف فضلاً عن اعداد قاعدة بيانات متكاملة لرصد ومتابعة أهداف التنمية المستدامة مضيفاً أن الجهاز كان قد أصدر التقرير الاحصائي الأول لرصد ومتابعة نتائج مؤشرات تلك الأهداف مشيراً إلى أن هناك 233 مؤشراً للأهداف بسنة الأساس 2015 لذا كان الهدف من التقرير إبراز واستعراض المتاح من تلك المؤشرات الخاصة حيث أظهرت النتائج وجود 43% من نسبة المؤشرات وأرجع تلك النسبة إلى البيانات المتوفرة لدي الجهاز من مسوح ومؤشرات من خلال عمل الجهاز.

وتناول اللواء خيرت بركات الحديث حول التحديات التي تواجه الجهاز والجهات المعنية بإنتاج المؤشرات الخاصة بقياس الأهداف مشيراً إلى أن أبرزها تمثل في الفجوات المتعلقة بإنتاج المؤشرات مؤكداً على أن هذا التحدي يستلزم التعاون مع شركاء العمل الإحصائي.

قد يهمك ايضاً:

تعرف على الفئات الممنوعة من إجازة عيد تحرير سيناء 2024..…

الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية…

وأعلن خيرت بركات أن وزارة التخطيط والجهاز بصدد بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي بهدف توجيه الأساليب والمنهجيات لانتاج المؤشرات التي بإمكانها قياس التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة متابعاً أن الجهاز خلال الفترة منذ 2015 استطاع انتاج قدر كبير من المؤشرات كمؤشرات الأهداف الثاني والسادس من أهداف التنمية المستدامة.

كما أكدت د شريفة شريف على ضرورة قيام كافة المؤسسات الحكومية بتطبيق معايير الحوكمة الرشيدة من أجل الوصول لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 مشيرة إلى الاستراتيجية الوطنية للتدريب والتي تعني بتدريب جميع فئات الجهاز الإداري للدولة من قيادات الإدارة الوسطي مؤكدة أن مرحلة التقييم تسبق دائماً مرحلة التدريب لاكتشاف المهارات والجدارات لكل فرد مؤكدة على أنه يجب أن يتم العمل بشكل تكاملى وشمولى وأن نمتلك رؤية واضحة للجميع.

وأشارت مها حسبو إلى أن القطاع الحكومي في مصر أصبح غير تقليدي ومواكب للتغيرات التي تحدث على مستوي العالم مؤكدة أن التنمية المستدامة تخلق لدينا الوعي بوجود فجوات التي تمثل فرصاً تدفع للتفكير في اليات مختلفة لتوفير التمويل اللازم .

وأكد د/عمر حسن أن معدل الزيادة السكانية في مصر أكبر من 5 أضعاف الدول الأخرى وهذه هي المشكلة الحقيقية حيث تأكل الزيادة السكانيه الزيادة معدل النمو الاقتصادي مشيراً إلى أن معدل الاميه في مصر بلغ 26% فضلاً عن الفقر وزيادة معدل عمالة الأطفال وزواج القاصرات مما يؤثر على معدل النمو مؤكداً أننا بحاجه إلى زيادة وعي المواطن بتلك المشاكل منوهاً عن معدل انجاب المرأه في عام 2008 مثل 3 أطفال لكل ام وهو افضل رقم تم الوصول اليه.

يشار إلى أن د/هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري كانت قد قامت بافتتاح سوق مصر علي هامش فعاليات اليوم الختامي “يوم مصر” بأعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018 .

جدير بالذكر أن فعاليات اليوم الختامي “يوم مصر” تضمنت عقد جلسات لمناقشة العديد من الموضوعات التي تدور حول آفاق التنمية المستدامة والابتكار و البحث العلمي و كيفية الحصول علي طاقة نظيفة و القضاء علي الجوع الي جانب القاء الضوء علي سوق مصر للتنمية المستدامة.

اترك رد