مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الأحد .. “ما فوق الأفق وبعده” معرض للفنانة إيمان إبراهيم بجاليري مصر

69

يفتتح جاليري مصر معرضاً بعنوان “ما فوق الأفق وبعده” للفنانة إيمان إبراهيم وذلك يوم الأحد 26 فبراير في تمام السابعة مساءً.

قد يهمك ايضاً:
كتبت عنها الفنانة مي الوكيل .. “لم تحب إيمان إبراهيم البحر قط رغم نشأتها بمدينة الإسكندرية، لم تُظهر هذا المسطح المائي الهائل الذي يحد مدينتها في لوحاتها الذاتية المبكرة، وكأنها تتفاداه لارتباط الخوض فيه بمشاعر شخصية سلبية، بعدما انتقلت إلى القاهرة، بدأت العام الماضي ممارسة السباحة كرياضة، وداخل حدود حمام السباحة المحكمة، وجدت إيمان أسلوب مختلف للتواصل مع نفسها ومحيطها، تباطأت حواسها للتكيف مع التواجد تحت الماء، كما اتخذ ذهنها سرعات مختلفة لإدراك وتفهّم العوالم المختلفة التي يفصلها خط الأفق، والتقاطعات فيما بينها. لتشاركنا تجربتها، تتلاعب إيمان بإحساسنا الفطري بالمساحات والعمق، فتستخدم كتل ألوان وضربات الفرشاة لتغيير شكل وموضع خط الأفق التقليدي”.وأضافت .. “هذا الخط الوهمي، الذي يشير إليه العنوان، هو جوهر معرض “ما فوق الأفق وبعده”، إيمان مصورة أمضت سنوات في بحث تاريخ التصوير ومحاورة كبار المصورين المصريين في القرن العشرين، لقد تبنت التجريد كمفهوم ومنهجية في أعمالها الشخصية. يحفزها اهتمامها بالرياضيات على التجريب في هذا الاتجاه، وإعادة استكشاف تقاليد وثوابت فن التصوير الأكاديمية، فتجرد إيمان العناصر البصرية وتبسطها لاستكشاف مساحات شخصية في مفهومها عن الفن وخاصة التصوير كوسيط، ثم تعقدها مرة أخرى، إذ تربطها بتجارب شخصية، حيث تستكشف إيمان احتمالات تقديم تجربتها الشخصية مع تصوير المناظر الطبيعية من منظور مختلف، مستوحى من تجربتها داخل حمام السباحة.. تسعى إيمان بذلك إلى تقديم تجربة مختلفة لموضوع يبدو تقليدي، فتقدم عالمًا من المفترض أن يكون مألوفًا من منظور مغاير، هذا العالم شاسع وعميق، يمتد خارج إطار اللوحة ليتدفق ويُغلف المشاهد، لا يمكنني تحديد مكاني بدقة بالنظر إلى رمال وبحار وسماء هذا العالم، ولا أستطيع إدراك وزني الحقيقي بالنسبة لمسطحاته الشاسعة، يقدم المعرض لي تجربة ذاتية، تطمح إلى استكشاف إمكانية الاستمتاع بجمال مثالي مجرد”.

إيمان إبراهيم مواليد الإسكندرية وتقيم وتعمل حالياً في القاهرة، حاصلة على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة الإسكندرية، تستخدم التصوير والرسم والكتابة الإبداعية بشكل أساسي في ممارستها الفنية والتي فيها تهتم بتقاطعات الرياضيات بالفن البصري، لها أيضا تجارب فنية مستخدمة الرسم الرقمي والفوتوغرافيا والأداء والتجهيز في الفراغ، قدمت أعمالها في عروض عديدة منذ عام ٢٠١٢ في مصر، ودولياً في لبنان والمغرب وجاليري جامعة Vargas Jose Maria بفلوريدا، أعمالها جزء من مقتنيات خاصة في مصر ولبنان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويستمر العرض 15 مارس 2023. جاليري مصر (4أ شارع ابن زنكي – الزمالك)

التعليقات مغلقة.