مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اقتصاد الشرق : مونديال قطر 2022 سيشارك فيه لاعبون تتخطى قيمتهم السوقية 12 مليار يورو

6

1800% نمو في تكاليف الانشاءات والبنى التحتية لمونديال قطر 2022 مقارنة بروسيا 2018
4. مليار دولار أرباح متوقعة لـ”فيفا” من البطولة
110 % زيادة في جائزة “البطل” منذ مونديال 2006
التقرير يقدم 25 رسماً توضيحياً مقارناً لاقتصاديات كأس العالم

متابعة – نهلة مقلد:

أعلنت الشرق للأخبار عن إصدار “مونديال الشرق المالي 2022” الذي تقدمه اقتصاد الشرق مع بلومبرغ، ويوضح بشكل مفصل اقتصاديات كأس العالم لكرة القدم خلال آخر 5 نسخ، في استمرار لسبق الشرق في تقديم التقارير المتخصصة بالاقتصاد الرياضي.

رياض حمادة مدير الأخبار الاقتصادية في “الشرق”، قال إن هذا التقرير يقدم 25 رسماً توضيحياً ومقارناً، يبسط ويوضح كافة الأمور الاقتصادية لبطولة كأس العالم، وتم إطلاق اسم “مونديال الشرق المالي 2022” عليه، كونه من انتاج الشرق والبطولة كذلك تقام في الشرق الأوسط.

وأضاف: هذا الإصدار هو الثالث للشرق في سلسلة تقاريرها المطولة التي تنتجها في اقتصاديات الرياضة، بعدما تم اصدار “دوري الشرق المالي” منتصف أغسطس الماضي، و”دوري الشرق المالي 2022- النسخة السعودية” مطلع نوفمبر الجاري، وكلاهما شكل نقلة نوعية كبيرة من حيث الكشف عن الجوانب المالية للأندية في المنطقة العربية.

قد يهمك ايضاً:

ارتفاع سعر جرام الذهب اليوم.. وعيار 21 يسجل 3125 جنيها

وزيرة التضامن تطلق مرحلة جديدة من حملة “أنت أقوى من…

وتابع: تزامنا مع إقامة كأس العالم 2022، كان علينا مواصلة سلسلة تقاريرنا، بمنتج جديد يقدم للمتابعين والمتخصصين كل الجوانب الاقتصادية والأرقام المالية، الخاصة بالمونديال.

يستعرض التقرير التكاليف التي تحملتها الدول لاستضافة المونديال، وفق أرقام تم جمعها من دراسات عالمية تم نشرها، وتقارير رسمية صادرة عن الدول المنظمة، وتطور هذه التكاليف التي سجلت نمواً بلغ 1800% في مونديال قطر عن النسخة السابقة في روسيا في 2018، بعدما وصلت إلى نحو 220 مليار دولار مقابل 11.6 مليار في روسيا. كما يتطرق إلى تكاليف وعوائد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في النسخ الخمس الأخيرة، والتي من المتوقع أن تحقق صافي ربح من مونديال قطر يصل إلى 4.7 مليار دولار، بتكلفة أقل من 1.7 مليار دولار، وإيرادات متوقعة تصل إلى 6.4 مليار دولار.

التقرير كذلك يبين التطور الواضح في الجوائز والدعم المالي الذي يقدمه “فيفا” للمنتخبات المشاركة، والذي قفز في جائزة بطل كأس العالم إلى 110% منذ بطولة 2006 التي نال منتخب إيطاليا فيها 20 مليون دولار، إلى 42 مليوناً ستكون من نصيب الفائز بمونديال قطر.

وبالإضافة إلى ذلك، يستعرض التقرير الأرقام الخاصة بعدد التذاكر، وملابس المنتخبات المشاركة التي تقدمها 9 شركات مختلفة، والقيم السوقية للاعبي منتخبات البطولة التي يتجاوز إجماليها 12 مليار يورو، بحسب تقديرات “موقع ترانسفير ماركت”.

 

التعليقات مغلقة.