مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اعرف مقدار زكاة الفطر فى مصر وبعض الدول العربية

10

زكاة الفطر هي احد انواع الزكاة الواجبة علي المسلمين، وهي تدفع بعد انقضاء الصوم و قبل صلاه العيد ،و هي تجب علي كل مسلم لديه ما يزيد عن حاجته و حاجة  أولاده.

و الحكمه منها كما جاء في الحديث عن عبدالله بن عباس (ض)  عن رسول الله ) ص (زكاه الفطر طهره للصائم من اللغو و الرفث و طعمه المساكين،فمن اداها في ميعادها فهي زكاه مقبوله و من أداها  بعد صلاه العيد فهي صدقه.

و اجاز الحنابله اخراجها قبل وقتها بيومين و تعطي لفقراء المسلمين.

-و هي عباره عن صاع من التمر  او صاع من الشعير او من القمح و الصاع هو مقداره اثنان كيلو جرام و نصف.

وكان فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية -بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية، قد حدد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد.

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام؛ لتكون عند مستوى 15 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

قد يهمك ايضاً:

وتحقق نداء الصباغ..اغلاق ملعب المنصوره 3 اسهر بسبب عملية…

بلدية المحلة تفوز علي المقاولون العرب بثنائية نظيفة

وأضاف فضيلته أن قيمة زكاة الفطر تعادل اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وأشار فضيلة المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا ظروفًا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

قيمة زكاة الفطر 2020-1441 في الكويت مع اقتراب حلول آخر أيام شهر رمضان المبارك تزايد بشكل كبير بحث جوجل حول معرفة مقدار زكاة الفطر المقرر لكل مسلم عاقل فى الكويت للحصول على ثوابها العظيم وأداء فرض ادائها، لنستعرض معكم من خلال موقعكم الريادة نيوز قيمة زكاة الفطر فى الكويت بموجب ما جاء من قبل علوم الفلك الكويتي.

 

قيمة زكاة الفطر 2020-1441 في الكويت

بدأت العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك وبدأ البحث يتزايد لمعرفة قيمة زكاة الفطر لاستخراجها كما وصانا عليها نبينا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام، حيث قد تم الاشارة على مبلغ زكاة الفطر فى الكويت على ان يكون بمبلغ 2 دينار كويتي يتم استخراجه الى المحتاجين و الأشد احتياجا بالحصول على الزكاة بالكويت، على ان بامكان المواطن الكويتي استخراج قيمة الزكاة الواجبة عليه قبل حلول أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث تعتبر الزكاة الواجبة بموجب حديث ابن عمر رضي الله عنه قال “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر كان أو أنثى، من المسلمين”

موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في الكويت

أكدت علوم الفلك الكويتي بشكل رسمي موعد اول ايام عيد الفطر المبارك بالكويت على ان يكون فى صباح يوم الأحد المقبل الموافق 24 مايو 2020، اى سيكون شهر رمضان المبارك هذا العام 30 يوماً كاملاً.

هذا وبامكان السادة المواطنين لشراء مايلزم من مستلزمات عيد الفطر المبارك الدخول على موقع وزارة التجارة والصناعة الكويتية وحجز موعد مسبق للذهاب الى الجمعيات التعاونية التسويقية واجراء التسوق بالشكل المنصوص علية من قبل الحكومة الكويتية.

اترك رد