مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

احذر هناك أمراض تدق ناقوس الخطر للقلب تعرف عليها 

41

 

 

كتبت-وفاء نظمى خليفه

 

القلب ،ليست كل اضطرابات القلب لها اعراض واضحه ،فكثيرا منا يشعر بالاضطرابات  نتيجة التعرض إلى الارهاق والتعب او بذل مجهود ما فى العمل أو نتيجة ضغوطات الحياه اليومية والانفعالات والتوتر والقلق،

 

وعلى الجانب الآخر تشكل الأعراض غير الواضحة لاضطرابات القلب  أمر بالغ الأهمية، لأن الناس غالبا ما يتجاهلون العلامات التحذيرية لهذه الحالة، لعدم معرفتهم بها رغم أنها قد تكون مؤشر خطر.

 

ويوصي الأطباء المتخصصين بمراقبة بعض العلامات الشائعة التي يجب الانتباه إليها، وقد تشير إلى أن قلب غير صحي لدى الإنسان، وقد تكون نذيرًا لمشكلات قلبية في المستقبل فما هي هذه الأعراض.

 

و  سنعرض لكم علامات تحذيرية شائعة لأمراض القلب قد تدق ناقوس الخطر ويجب الإنتباه إليها إذا لاحظتها .

 

وعلى الصعيد الاخر العوامل التي قد تتسبب في اضطرابات القلب تتمثل كما يلي:

 

الإصابة بنوبة قلبية حالية، أو التندّب الناتج عن الإصابة بنوبة قلبية سابقة

 

انسداد شرايين القلب (اعتلال الشريان التاجي)

 

تغيُّرات في بنية القلب، مثل اعتلال عضلة القلب

 

داء السكري ،ارتفاع ضغط الدم   خمول الغدة الدرقية (قصور الدرقية)

 

أدوية معينة، بما في ذلك أدوية البرد والحساسية التي تُصرف دون وصفة طبية

 

شرب الكثير من الكحوليات أو الكافيين

تعاطي المُخدرات ،التدخين التوتُّر أو القلق

 

الأعراض التي يجب أن تبحث عنها والتي قد تشير إلى مشكلة قلبية محتملة؟

1- التعرض لانفعالات شديدة والتوتر والقلق :

 

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد في وقت مبكر جدًا من حياتهم معرضون للإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يكون القلق ناتجًا عن نمط حياة مرهق للغاية أو اضطرابات مختلفة بما في ذلك اضطراب الهلع والقلق الرهابي، وتتضمن بعض آثار القلق على قلبك وعدم انتظام دقات القلب، وزيادة ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب.

 

قد يهمك ايضاً:

خبيرة الأبراج عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال الـ 10 أيام…

اتيكيت تقديم العيدية

2- الألم الذي ينتشر في الذراع

 

الألم الذي ينتشر في الجانب الأيسر من الجسم أو رقبتك هو علامة أخرى شائعة على النوبة القلبية، فإذا لم يختف هذا الألم أو كنت تعلم أنك تعاني من مشاكل في القلب، يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور.

 

3- ضيق في التنفس

 

ضيق التنفس هو عرض شائع للعديد من أمراض القلب لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين ما يجعل التنفس صعبًا ومع ذلك فإن السبب الأكثر شيوعًا لضيق التنفس هو قصور القلب ويحدث قصور القلب عندما تكون عضلة القلب غير قادرة على ضخ الدم بشكل فعال وهذا يمكن أن يسبب تراكم السوائل في الرئتين،  وتشمل أعراض قصور القلب التعب وبالطبع ضيق التنفس ، فإذا كنت تعاني من ضيق التنفس، من الضروري مراجعة الطبيب حتى يمكنه تحديد السبب الأساسي.

 

4- ألم الصدر

 

قد تتسبب النوبة القلبية الوشيكة في الشعور بعدم الراحة والألم، من المؤكد أن الشعور بعدم الراحة في الصدر هو أحد أكثر العلامات والأعراض شيوعًا، حيث وفقًا لجمعية القلب الأميركية، قد يعاني الشخص من ضغط غير مريح أو ألم في وسط الصدر، قد يستمر الألم والضغط لأكثر من بضع دقائق ،وفي بعض الحالات قد يشير ألم الصدر إلى نوبة قلبية، لذلك من الضروري التماس العناية الطبية على الفور.

 

5- ألم الظهر

 

يعتبر ألم الظهر من العلامات التحذيرية التي يمكن أن تكون علامة منبهة لنوبة قلبية، وخاصة النساء بحسب جمعية القلب الأميركية أن النساء أكثر عرضة من الرجال للشكوى من آلام الظهر التي تحدث قبل وأثناء النوبة القلبية.

 

6- عدم انتظام ضربات القلب

 

يحدث عدم انتظام ضربات القلب عندما تكون هذه النبضات غير طبيعية هناك العديد من أنواع عدم انتظام ضربات القلب، لكنها تشترك جميعًا في حالة واحدة في بعض الحالات قد لا يتسبب عدم انتظام ضربات القلب في ظهور أعراض وقد يتم اكتشافه فقط أثناء الفحص البدني الروتيني ومع ذلك، في حالات أخرى يمكن أن يتسبب عدم انتظام ضربات القلب في ضيق التنفس أو ألم أو الإغماء أو حتى السكتة القلبية وغالبًا ما يكون عدم انتظام ضربات القلب علامة على أن القلب لا يعمل بشكل صحيح ويمكن أن يكون ناتجًا عن حالات كامنة مختلفة، لذلك يجب أن تذهب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض عدم انتظام ضربات القلب».

 

7- الكتف

 

عندما ينتقل الألم اللاذع والمزعج إلى رقبتك وفكك وكتفيك من فقد يكون ذلك مؤشرًا على نوبة قلبية ومع ذلك، يجب طلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من ألم شديد في كتفك أيضا، خاصة إذا كان يشع من صدرك إلى الفك الأيسر أو الذراع أو الرقبة .

 

8-الذراع اليسرى

 

بالنظر إلى أن النوبة القلبية تحدث بسبب انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب، فإنها يمكن أن تسبب ألمًا في ذراعك اليسرى، إلا أن الألم المفاجئ وغير المعتاد يمكن أن يكون علامة مبكرة على النوبة القلبية.

 

9- السعال الشديد والمستمر

 

قد يكون السعال طويل الأمد الذي ينتج عنه مخاط علامة على وجود مشكلة فى القلب، حيث يحدث هذا عادة عندما لا يستطيع القلب مواكبة النشاط  الجسم بالشكل الصحيح ، مما يتسبب في تسرب الدم مرة أخرى إلى الرئتين ، تسبب مشاكل القلب التهاب الرئة ما يؤدي إلى السعال، لذلك يجب مراجعة الطبيب لاستبعاد أي مشاكل قلبية محتملة إذا كنت تعاني من السعال المستمر في حين أن السعال نفسه لا يشير عادة إلى مشكلة خطيرة، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على وجود حالة كامنة تحتاج إلى العلاج.

 

10-الدوخة أو الدوار

 

الدوخة أو الدوار يمكن أن يشيرا إلى أن القلب لا يعمل بشكل صحيح لعدة أسباب أهمها ان القلب لا يضخ الدم بكفاءة كما ينبغي، ما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وهذا يمكن أن يسبب الدوار بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الأعراض فإذا كان القلب ينبض بسرعة كبيرة فقد لا يتمكن من ضخ الدم الكافي إلى الدماغ ومن ناحية أخرى إذا كان القلب ينبض ببطء شديد فقد يتسبب ذلك في انخفاض ضغط الدم ما يؤدي إلى الدوار وفي كلتا الحالتين من الضروري إلي مراجعة الطبيب المختص والعناية الطبية

التعليقات مغلقة.