مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اجتماع جديد في فيينا للمجموعة الدولية بشأن الاتفاق مع ايران حول برنامجها النووي

5

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى:

قال مكتب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة التي تتعلق بالاتفاق الدولي مع ايران حول برنامجها النووي ، سوف تعقد جولة جديدة مساء الاربعاء ويمثل الاتحاد الاوروبي فيها انركي مورا المدير لاسياسي لقسم العمل الخارجي الاوروبي وبحضور ممثلين عن الصين وفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا وايران وحسب بيان اوروبي صدر في بروكسل سيواصل المشاركون مناقشاتهم في ضوء امكانية عودة الولايات المتحدة الاميركية الى الاتفاق الدولي وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال لبنود الاتفاق الدولي 

وقبل وقت قصير من انطلاق الاجتماع قال دبلوماسيون إن المحادثات التي دخلت جولتها الخامسة وبدأت في أبريل ستؤجل لمدة أسبوع على الأقل.

وقال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، عباس عراقجي، إن العوائق التي تحول دون إحياء الاتفاق معقدة لكنها ليست مستعصية.

وأضاف عراقجي للتلفزيون الإيراني الرسمي قبل الاجتماع إن الخلافات وصلت إلى نقطة يعتقد الجميع فيها أن هذه الخلافات ليست قابلة للحل.

وأوضح قائلا: “لكن التفاصيل مهمة ومواقف إيران الثابتة مهمة يجب مراعاتها”.

ونفى المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، الثلاثاء، تعثر المفاوضات مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية للجمهورية الإسلامية في 18 يونيو بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

وقال عراقجي “لا أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من التأخير بين اجتماع اليوم والجولة التالية من المحادثات.

 ويعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة اجتماعا ربع سنوي الأسبوع المقبل، ومن المقرر أن يحضر عدد من المندوبين في المحادثات النووية

قال الاتحاد الاوروبي ان  اندريه بيفوفاروف  المدير التنفيذي السابق لمنظمة ” روسيا المفتوحة ” درى نقله من طائرة في سانت بطرسبرغ واحتجز بسبب انتهاكات مزعومة للقانون في اطار مايعرف بالمنظمات غير المرغوب فيها.

 وشدد الاتحاد الاوروبي في بيان صدر عن مكتب منسق السياسة الخارجية الاوروبية على ان هذه القضية ليست حادثة منعزلة ولكنها تؤكد استمرار نمط تقلص المساحة المتاحة للمجتمع المدني والمعارضة والمنتقدين وكذلك وسائل الاعلام المستقلة .

 ودعا البيان الاوروبي من بروكسل الى الافراج لافوري وغير المشروط عن المحتجز بفوفاروف وحث الاتحاد مرة اخرى السلطات الروسية على الغاء التشريع المعروف باسم ” المنظمات غير المرغوب فيها ” حتى تكون روسيا ملتزمة بمبادئ الحرية التي ينص عليها القانون الاوروبي والدولي لحقوق الانسان 

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

اختتمت مساء الثلاثاء اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع في دول حلف الناتو والتي ركزت على التحضير الجيد لقمة قادة دول الحلف المقررة في بروكسل منتصف الشهر الجاري  واجندة الناتو 2030 لتقوية التحالف الدولي الاطلسي  من اجل المستقبل  واتفق الوزراء على وجود حاجة الى اتخاذ قرارات طموحة تظهر ان اوروبا وامركيا الشمالية تقفقان معا في عصر المنافسة العالمية وايضا اظهار الوحدة عبر الاطلسي ليس بالكلمات فحسب وانما بالافعال ايضا .. وفق ماجاء في بيان ختامي صدر في بروكسل عن مقر حلف الناتو  واشار البيان الى ان النقاشات تناولت ايضا الالتزام القوي بالدفاع الجماعي بما في ذلك التنفيذ  السريع والكامل وايضا التحسينات المستمرة على استعدادات الناتو وقدراته واستثماراته الدفاعية كما تحدث وزراء الدفاع في ملف افغانستان والانسحاب التدريجي للقوات الاطلسية وبشكل منسق مع التأكيد على انه رغم انهاء مهمة الحلف الا ان الدعم لافغانستان لن ينتهي بما في ذلك مواصلة الوجود الديبلوماسي المدني في كابول لتقديم المشورة ودعم بناء القدرات للمؤسسات الامنية الافغانية وايضا توفير التعليم والتدريب العسكري خارج افغانستان .

 بلجيكا 

قبل يومين من إنعقاد اللجنة الإستشارية الجديدة، حذر مفوض كورونا في بلجيكا”بيدرو فاكون”،الأربعاء، أنه من المهم توخي الحذر، وقال إنه لا يتوقع أي تخفيف آخر يوم الجمعة.

وعلق بيدرو قائلا “من الجيد أن يواصل خبراؤنا التأكيد على أن الخطر لم ينته تماما” مضيفاً “ان هناك سببان يجب لتوخي الحذر، اننا لم نقم بعد بتلقيح جميع المواطنين .

 ومن ناحية أخرى ، نواجه بعض السلالات التي لها تأثير خطير على العدوى ودرجة المرض، ومن المهم حقًا ان نحتاط لهذين الأمرين. حسب تعبيره.

وتابع، “ومع ذلك ، فإن هذه الدعوة للحذر لا تتعلق بالتخفيف المخطط بالفعل يوم الأربعاء المقبل ، 9 يونيو.

 سنؤكد ذلك يوم الجمعة. ونشرح أيضًا كيف يمكن ان تتم عمليات التخفيف هذه”.

وأكد فاكون أيضًا أن تطبيق covidsafe.be المخصص للسفر سيكون جاهزًا بحلول منتصف يونيو ، دون تحديد يوم محدد. وأشار كذلك إلى أن الإلتزام بالاختبار والحجر الصحي يتعلق فقط بالعودة من المناطق الحمراء.

وقال أيضاً:”بالنسبة للمناطق الخضراء والبرتقالية ، لن يتغير شيء، ولن يضطر الأشخاص العائدون منها إلى الدخول في الحجر الصحي أو إجراء إختبارات، أما بالنسبة للمناطق الحمراء

وفقًا للأرقام الصادرة عن معهد الصحة العامة في بلجيكا الأربعاء ، سُجل في الأسبوع ما بين 26 مايو و 1 يونيو ما معدله 84.9 حالة دخول جديدة إلى المستشفيات يوميًا بسبب فيروس كورونا، بإنخفاض قدره 27% عن فترة الأيام السبعة السابقة.

في المجموع ، لا يزال يوجد 1161 شخصًا في المستشفى جراء الإصابة بـ كوفيد-19، بما في ذلك 403 مريضًا يخضعون للعلاج في العناية المركزة.

وخلال الأسبوع ما بين 23 و 29 مايو، تم اكتشاف 1740 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 في المتوسط​​يوميًا بإنخفاض بسيط بنسبة 28%،ليصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في بلجيكا منذبداية الوباء إلى 1,063,499 حالة،ويعكسهذاالرقمجميعالأشخاصالمصابين،ويشملالحالاتالنشطةالمؤكدةوكذلكالمرضىالذينتعافواأوماتواجراءالإصابةبالفيروس .وخلال نفس الفترة ، توفي في المتوسط​​13.1 شخصًايوميًا بسبب الفيروس بإنخفاض بلغت نسبته 31.9%،ليصل إجمالي الوفيات إلى 24,968حالة وفاة منذ بداية الوباء في بلجيكا .

 

التعليقات مغلقة.