مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إشادات عالمية بسياسة أوزبكستان الجديدة

12

كتب – رفعت عبد السميع :

لا شك أن تاريخ كل دولة ، خاصة عندما تدخل مرحلة جديدة من تطورها ، هناك لحظات أو نقاط مرجعية تتطلب نظرة نقدية للمسار الذي قطعته وتحديد بداياتها الجديدة ، مع الإلتزام بالروح التقدمية للعصر.

وهنا يقول أحد أبناء الشعب الأوزبكي البارز الكاتب والمعلم والممثل البارز للحركة الجديدة عبد الله قديري – “إن النظر إلى الماضي ، والشروع في عمل جديد ، عمل صالح” يأتي قسراً إلى عقل _ يمانع.

الكاتب عبد الله قديري

 

قبل عام واحد في 6 نوفمبر 2021 إحتفلت أوزبكستان رسميا بتنصيب الرئيس المنتخب حديثًا لجمهورية أوزبكستان شوكت ميرزاييف في إجتماع مشترك لغرف المجلس الأعلى.

في خطاب رئيس أوزبكستان ، لخص بإيجاز نتائج الإصلاحات الديمقراطية في أوزبكستان في الفترة من 2016-2021 كجزء من إستراتيجية العمل في خمسة مجالات ذات أولوية للتنمية.

كما حدد رئيس الدولة سبعة مجالات ومهام ذات أولوية للسنوات الخمس المقبلة ، والتي أشار إليها كتابه الأساسي الأول لمؤلفه “إستراتيجية أوزبكستان الجديدة” والتي تعمل على تحقيق الهدف الوطني العظيم – بناء أوزبكستان الجديدة ، وتشكيل الأساس لنهضة جديدة. – النهضة الثالثة. “إدراكًا عميقًا لمسؤولية وطننا الأم اليوم وغدًا ،

حيث قال الرئيس : أود أن أؤكد لكم أننا سنواصل الإصلاحات الديمقراطية التي بدأناها مع شعبنا بحزم وحزم أكبر ، ولن ننحرف أبدًا عن هذا المسار! معا سنبني أوزبكستان جديدة بالتأكيد من استراتيجية العمل إلى إستراتيجية التنمية

وهي الفكرة الرئيسية التي طرحت في إستراتيجية التنمية لأوزبكستان الجديدة للفترة 2022-2026
من حيث ضمان الاتساق والاستمرارية للتحولات هي تنفيذ مبدأ “من استراتيجية العمل إلى استراتيجية التنمية”.

وأكد رئيس أوزبكستان إن إستراتيجية التنمية ، التي شكلت بداية مرحلة جديدة من التنمية الوطنية ، لتحدد الكرامة والحقوق والحريات ، والمصالح المشروعة للفرد ،

وإدخال نموذج تنموي جديد – مبدأ “الإنسان – المجتمع – الدولة” كأعلى قيمة كمعيار رئيسي وفكرة مهيمنة لأنشطة جميع فروع سلطة الدولة

بداية من الرئيس وأعضاء مجلس الشيوخ والنواب وأعضاء مجلس الوزراء والقضاة من جميع المستويات إلى ممثلي أدنى مستوى من هيئات الدولة –

حدد التنفيذ الصارم من متطلبات الدستور وقوانين البلاد ، والتنفيذ الكامل لمبدأ الأولوية “باسم الشرف و كرامة االإ”.
وشدد رئيس أوزبكستان على أن “الكرامة الإنسانية” لأوزبكستان الجديدة ، هي ، أولاً وقبل كل شيء ، لضمان حياة سلمية وآمنة لكل مواطن ، وحقوقه وحرياته الدستورية ، وخلق ظروف معيشية كريمة وبنية تحتية حديثة ، الرعاية الطبية والتعليم الجيد والحماية الإجتماعية المستهدفة وبيئة بيئية صحية لكل سكان البلاد.

وأكد الرئيس أن “أوزبكستان الجديدة” ،هى دولة شعبية ، إجتماعية ، إنسانية ، ديمقراطية وقانونية ، يتم فيها أيضًا تنفيذ المبادئ الأساسية: “ليس الشعب هو من يخدم هيئات الدولة ،

ولكن يجب أن تخدم هيئات الدولة الشعب ، ويجب ألا يخدم القادة الدولة فحسب ، بل يجب أن يخدموا قبل كل شيء الفرد وعائلته ، ويضمنون مصالحهم المشروعة والعدالة وسيادة القانون وأولوية الملكية الخاصة وتنمية الإقتصاد الوطني.

وأضاف الرئيس أن أوزبكستان الجديدة دولة ذات رأس مال بشري وإمكانيات فكرية عالية. أوزبكستان الجديدة هي مجتمع مدني منفتح وعادل ، ومجتمع متنور.

وقال الرئيس  : البشرية تمر بفترة صعبة للغاية في تاريخها – فهي تواجه تهديدات وتحديات جديدة لم تكن معروفة من قبل ، وتزايدًا في المواجهة والصراعات بين القوى المختلفة ، واشتدادًا في صراع لا يرحم على الموارد ، ودخلت حقبة من العولمة والمنافسة الشرسة.

ونحن فى أوزبكستان نضع ذلك في الإعتبار ،ووضعت الدولة مهام عاجلة وهامة للغاية وعاجلة لضمان السلام والأمن على الصعيدين العالمي والإقليمي

وقال الرئيس.يجب أن نكون منفتحين على العالم ، ويجب أن يكون العالم منفتحًا علينا” ، والذي يتحول اليوم بثقة إلى قاعدة حياتنا.

كما لفت الرئيس شوكت ميرزاييف الانتباه إلى مقترحات السكان ، التي طرحت خلال إجتماعات ما قبل الإنتخابات لجميع المرشحين مع ممثلي الناخبين ، بشأن تنفيذ الإصلاح الدستوري في البلاد ، وأصدر تعليمات لممثلي الشعب المنتخبين ( أعضاء مجلس الشيوخ و نواب) ،
بعد دراسة التجربة العالمية للبناء الدستوري ، للنظر بعناية في مسألة تحسين القانون الأساسي ، الذي يحدد التنمية الحالية والمستقبلية للبلاد.

وأضاف الرئيس أننا توقعًا أن نلاحظ لاحقًا فى إحتفالية شعب أوزبكستان بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لإعتماد دستور جمهورية أوزبكستان وفي الطبعة الثانية من كتابي “إستراتيجية أوزبكستان الجديدة” ، حددت الدولة المجالات ذات الأولوية للإصلاح الدستوري ، الذي تطالب به الحياة نفسها وتمليه منطق التحولات الديمقراطية.

وقال الرئيس يجب التأكيد على أن الحياة اليوم سريعة التطور ، وفلسفة الإصلاحات ، القائمة على قول سلفنا العظيم المفكر بهاء الدين نقشبند: “من يضيع الوقت ، يفقد الحياة نفسها” ، يحتاج إلى عدم إبطاء وتيرة الإصلاحات. ،

ولكن على العكس من ذلك ، للمضي قدمًا فقط ، والإستخدام العقلاني لكل يوم وساعة لتحقيق أهداف الإصلاحات الديمقراطية ، وتحسين مستوى ونوعية الحياة ، ورفاهية السكان ورفاههم.
ومع ذلك ، من المستحيل فهم ضخامة ،وبالطبع ،

في إطار مادة واحدة ، من المستحيل تغطية وتحديد جميع الإنجازات والنجاحات العظيمة للإصلاحات الديمقراطية الجارية. لذلك ، سنقتصر هنا على اللمسات الفردية فقط على السياسة الخارجية الواقعية والمتوازنة والنشطة والاستباقية والدبلوماسية الاقتصادية لأوزبكستان الجديدة.

أوزبكستان الجديدة : السياسة الخارجية والدبلوماسية الإقتصادية الخارجية

وأكد الرئيس شوكت ميرزاييف أن أولويات أوزبكستان في هذا المجال ، المحددة في إستراتيجية التنمية ، هي :
• تعزيز علاقات حسن الجوار والشراكة الإستراتيجية مع دول آسيا الوسطى بالدرجة الأولى.
• تقديم كل مساعدة ممكنة لإعادة السلام والإستقرار إلى أفغانستان ، ومنع حدوث أزمة إقتصادية وإنسانية في ذلك البلد ، وتنفيذ مشاريع نقل وإتصالات رئيسية بين الأقاليم.

• توسيع العلاقات ذات المنفعة المتبادلة والمتعددة الأوجه مع شركائنا في جميع مناطق العالم ، وكذلك ملء علاقات المحتوى العملي الجديدة مع الأمم المتحدة وهياكلها المتخصصة ، والإتحاد البرلماني الدولي ، والمؤسسات المالية الدولية والمنظمات الإقليمية ، بما في ذلك CIS، SCO، OIC، UTC، ECO.

وأضاف الرئيس أنه منذ بداية توليه حكم أوزبكستان ، يبذل مزيداً من الجهود الهائلة لتطوير وتنفيذ سياسة خارجية نشطة وسياسة اقتصادية خارجية

وأكد الرئيس أن أوزبكستان تسعي لعلاقات دولية متوازنة مع دول العالم ،وتعزيز مكانة أوزبكستان في جميع المنظمات الدولية الرسمية .

وأشار الرئيسشوكت ميرزاييف أنه في غضون عام واحد فقط قام بعدد 18 زيارة لدول آسيا الوسطى والصين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وباكستان وتركيا وكوريا الجنوبية والمجر ودول أخرى. في المقابل ،

وتم تنظيم 17 زيارة رسمية لرؤساء دول أجنبية و 38 زيارة لمسؤولين رفيعي المستوى من دول أجنبية ومنظمات دولية إلى أوزبكستان (إجمالي 73 زيارة).

وقد أعطى ذلك ديناميكية وكثافة لتنمية العلاقات مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية.

وأشار الرئيس شوكت ميرزاييف إلى إجتماعات في شكل الأمم المتحدة ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، ومنظمة شنغهاي للتعاون ، ورابطة الدول المستقلة ، وآسيا الوسطى ، قدمت أوزبكستان أكثر من 30 مبادرة مهمة لحل مشاكل الساعة والموضوعية في جدول الأعمال العالمي والإقليمي.

وتغطي هذه المبادرات ، على وجه الخصوص ، مجالات مثل التسوية السلمية للوضع في أفغانستان ، ومكافحة الآثار السلبية للأزمة العالمية خلال جائحة فيروس كورونا ،

وتغير المناخ ، وتحسين الوضع البيئي ، وحماية حقوق الشباب والنساء ، ودعم الاقتصاد ،وتطوير التقنيات الرقمية ونقل الابتكار والقضاء على الفقر والأمن الغذائي والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي وتنمية السياحة والتنمية المستدامة. ،

وأكد الرئيس أن مبادرات دولة أوزبكستان مدروسة بعمق ، وتهدف إلى حل مشاكل الحياة ، وتهدف إلى تحسين الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي والبيئي في العالم ومناطق أريوس. لهذا السبب يتلقون الدعم الكامل من رؤساء دول العالم والمنظمات الدولية

قد يهمك ايضاً:

نشرة تعليم المنوفية اليوم الثلاثاء 23/4/2024

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

تعزيز علاقات حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية في آسيا الوسطى

أكد الرئيس شوكت ميرزاييفأ ن أوزبكستان تعمل على توسيع وتعزيز علاقات حسن الجوار متعددة الأوجه وذات المنفعة المتبادلة مع دول آسيا الوسطى ، لضمان التنمية المستدامة والسلام والإستقرار في المنطقة ، وحل المشكلات الرئيسية للأمن الإقليمي ،

بما في ذلك حل الوضع في أفغانستان ، وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى. القوى الإقليمية والعالمية والمنظمات الدولية في هذا الاتجاه.

وأشار الرئيس إلى سياسة الإنفتاح وحسن الجوار التي تنتهجها طشقند ، بدأت بلدان آسيا الوسطى اليوم ولأول مرة مناقشة القضايا الإقليمية الموضوعية بصراحة وإخلاص.

وظهر مصطلح جديد “روح آسيا الوسطى” في المفردات السياسية للعالم ، مما يعكس المناخ السياسي الجديد نوعًا للتعاون والتفاهم المتبادل الذي نشأ في المنطقة ،

مما يدل على الموقف المتفائل لأوزبكستان للعب دور أساسي ومهم. دورها في حل المشاكل الأكثر إلحاحًا في المنطقة ، والتي تعيق الكشف عن إمكاناتها الإقتصادية والبشرية الثرية. ،

على أساس مبادئ حسن الجوار والثقة المتبادلة والمساواة والإحترام ومراعاة المصالح المشتركة.

وأكد الرئيس أن الإتصالات المستمرة والمباشرة بين رؤساء الدول ذات أهمية رئيسية لتعزيز التعاون الإقليمي.

كما أشار الرئيس إلى زيارته الرسمية إلى كازاخستان وقيرغيزستان وتركمانستان منذ ديسمبر 2021. وفي الوقت نفسه ، قام زعماء طاجيكستان وتركمانستان بزيارات دولة إلى طشقند هذا العام.

مؤكدا أن هذا لا يشمل إجتماع رؤساء الدول في إطار قمة سمرقند لمنظمة شنغهاي للتعاون ، الإجتماع الأول في تنسيق “آسيا الوسطى – الاتحاد الأوروبي” ، “الهند – آسيا الوسطى” ، تنسيقات مختلفة ومنصات تم إنشاؤها في إطار. لرابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون والتوقيت العالمي المنسق والهياكل الدولية الأخرى.

كما أشار الرئيس إلى أن أوزبكستان قامت بتحديث قاعدة العلاقات الثنائية مع جميع دول المنطقة بشكل كبير.

كما أن حجم التجارة بين أوزبكستان ودول آسيا الوسطى يتزايد باطراد. على سبيل المثال ، في نهاية عام 2021 ، مع كازاخستان بلغت 4.3 مليار دولار. مع تركمانستان ، وكذلك قيرغيزستان ، اقتربت من مليار دولار.

وأضاف الرئيس أن الإجتماعات التشاورية السنوية لرؤساء دول آسيا الوسطى ، التي بدأها أصبحت عاملا هاما في تعميق التعاون الإقليمي ، ومنصة فعالة للمناقشات السرية والبناءة والحل المنسق للمشاكل المشتركة لبلدان آسيا الوسطى.

وأشار الرئيس لمشاركته في أعمال الإجتماع التشاوري الرابع في قيرغيزستان ، والذي يمكن اعتباره حدثًا ذا أهمية تاريخية. نتيجة للإجتماع ، تم التوقيع على وثائق مهمة من حيث تطوير وإضفاء الطابع المؤسسي على التعاون متعدد الأوجه:
• معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون تنمية آسيا الوسطى في القرن الحادي والعشرين ؛
• مفهوم التفاعل بين دول آسيا الوسطى في إطار صيغ متعددة الأطراف.
• البرنامج الإقليمي لآسيا الوسطى “الأجندة الخضراء”.
• “خارطة الطريق” لتطوير التعاون الإقليمي 2022-2024.

أوزبكستان – الأمم المتحدة: مرحلة جديدة نوعيا من التعاون
اليوم ، يعتبر المجتمع الدولي أوزبكستان الجديدة دولة مستقرة ومتطورة بشكل ديناميكي من التحولات الديمقراطية ، وبلد يتمتع بفرص كبيرة وأعمال عملية.

وهكذا ، صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه “تحت قيادة رئيس أوزبكستان ، تساهم الدولة في الجهود الدولية المتعلقة بتغير المناخ وحماية البيئة والترابط الإقليمي ، بينما تنفذ عملية إصلاح مهمة.

ولقد أخذت أوزبكستان ، بصفتها عضوًا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، على عاتقها التزامًا خاصًا بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها. وستواصل الأمم المتحدة الإعتماد على جمهورية أوزبكستان لتعزيز القيم والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة “.

والجدير بالذكر أنه خلال الفترة الماضية ، عقد رئيس أوزبكستان اجتماعات مع ممثلين رفيعي المستوى من الأمم المتحدة مثل النائب الأول للأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد ، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق محاربة الإرهاب Fionnuala Ni Aoline نائب الأمين العام للأمم المتحدة – رئيس مكافحة الإرهاب ، فلاديمير فورونكوف ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة – الأمين التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، غادة والي.

أكدت أمينة محمد ، على وجه الخصوص ، أن “الأمم المتحدة تقدر تقديراً عالياً السياسة المفتوحة والبراغماتية الجارية ، فضلاً عن برنامج الإصلاحات الأساسية لبناء أوزبكستان الجديدة ، والتي تتماشى تمامًا مع المهام الرئيسية للبرنامج العالمي للتنمية المستدامة حتى 2030. ”

وأعربت عن تقديرها الكبير لتعاون أوزبكستان مع جميع هياكل الأمم المتحدة. وهكذا ، يتم اليوم تنفيذ أكثر من 200 مشروع في مختلف المجالات بشكل مشترك.

أولاً ، في 2018-2021 ، بمبادرة من رئيس أوزبكستان ، تم اعتماد خمسة قرارات خاصة مهمة للجمعية العامة للأمم المتحدة تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي من أجل ضمان السلام والإستقرار والتنمية المستدامة في منطقة آسيا الوسطى.

وتعزيز التسامح وعدم التمييز وإحترام الحقوق على أساس تنفيذ مبدأ “التنوير ضد الجهل” ، وحماية وتعزيز حقوق الشباب ، ودعم السياحة المستدامة والتنمية المستدامة لمنطقتنا ، وتحويل منطقة بحر الآرال في منطقة الابتكار والتكنولوجيا البيئية ، وإنشاء صندوق الأمم المتحدة الاتئماني متعدد الشركاء للأمن البشري لمنطقة بحر الآرال في أوزبكستان.

ثانيًا ، في عام 2022 وحده ، تم توزيع ست وثائق أعدها الجانب الأوزبكي كوثائق للأمم المتحدة. هذه ، على وجه الخصوص ،

إعلان بخارى للمنتدى الدولي “حوار الإعلانات” *،

إعلان طشقند الصادر عن المؤتمر الدولي المخصص للذكرى العاشرة للتنفيذ المشترك لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب في آسيا الوسطى ، بشأن إنشاء النقل الدولي متعدد الوظائف واللوجستيات محور العون الإنساني ، وثائق قمة منظمة شانغهاي للتعاون بسمرقند حول الحوار والتعاون في عالم مترابط ، بالإضافة إلى التضامن من أجل الأمن والإزدهار المشتركين.

ثالثًا ، أيضًا بمبادرة من أوزبكستان ، وبدعم من 40 دولة ، في الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، تم تبني قرار “تعزيز الترابط بين وسط وجنوب آسيا”. وتوصي على وجه الخصوص بما يلي:
• مواصلة وتطوير التعاون بين وسط وجنوب آسيا من خلال توسيع البنية التحتية لتقنيات النقل والمعلومات والاتصالات وتشكيل ممرات نقل دولية جديدة توفر طرقًا ملائمة ومستدامة ومجدية تجارياً ومنخفضة التكلفة ويمكن الوصول إليها وشاملة وآمنة إلى الموانئ البحرية ؛

• الأخذ في الإعتبار أهمية الدور المحتمل لأفغانستان في إقامة روابط بين وسط وجنوب آسيا ، فضلاً عن تنميتها الاقتصادية واندماجها في العمليات الاقتصادية بين الأقاليم لضمان سلام واستقرار دائمين ؛
• النظر في أهمية النقل متعدد الوسائط للروابط بين آسيا الوسطى وجنوب آسيا ، وفي هذا السياق ، زيادة توافق البنية التحتية لتحسين الروابط الجوية والبرية والبحرية بين البلدان.

رابعًا ، وقع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في طشقند مع وزارات خارجية دول المنطقة على برنامج تعاون جديد في آسيا الوسطى للفترة 2022-2025 بميزانية قدرها 90 مليون دولار ، يغطي مجالات التعاون مثل مكافحة الإرهاب. ضد الجريمة المنظمة عبر الوطنية والإرهاب ، وعلاج الاضطرابات المتعلقة بتعاطي المخدرات ؛ والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
تدرس الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم القرار “زيادة دور البرلمانات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان حقوق الإنسان” ، الذي طرحه رئيس أوزبكستان.
بالطبع ، كل هذا نجاح كبير لـ Sh.M. ميرزيوييف ، المعروف بأنه الرئيس الأكثر استباقية وإنتاجية لدولة عضو في الأمم المتحدة. لم ينجح أي رئيس لبلد في العالم حتى الآن في تحقيق مثل هذه النتائج – اعتماد 11 وثيقة بمبادرة من الأمم المتحدة في غضون خمس سنوات فقط.

التطور الديناميكي للعلاقات مع الاتحاد البرلماني الدولي

استضافت طشقند القمة الرابعة عشرة لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي “القيادة البرلمانية: توقع المخاطر لتحسين ضمان الاستدامة والازدهار”. وحضرها 17 رئيسة ومتحدثة ، و 120 ممثلة برلمانيات من أكثر من 20 ولاية ، وممثلات عن الاتحاد البرلماني الدولي ، والأمم المتحدة ، والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، والجمعية البرلمانية الدولية لرابطة الدول المستقلة.

حيث كان الغرض من القمة تحديد المجالات ذات الأولوية والإجراءات للبرلمانات لضمان المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات ، فضلاً عن التنمية المستدامة الفعالة وازدهار الدول.

وتعرف المشاركون بالتفصيل على تجربة أوزبكستان في ضمان حقوق وحريات المرأة في إطار تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، والتي تم توزيعها على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كوثيقة رسمية للدورة الخامسة والسبعين لمجلس الوزراء. الجمعية العامة للأمم المتحدة. في الوقت نفسه ،

وشدد ممثلو الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي على أن الإتجاهات التي لوحظت في أوزبكستان في هذا المجال تتماشى مع العمليات العالمية لتوسيع تمثيل المرأة في أعلى مستويات الحكومة ،

والقضاء على عدم المساواة بين الجنسين ، وزيادة عددهن في البرلمان. والحكومة والقضاء. على وجه الخصوص ، تم تقييم إيجابي أن أوزبكستان ،

حيث تجاوز عدد النساء في البرلمان 33 في المائة ، تحتل المرتبة 55 (من 190) في الترتيب العالمي للدول (يصل المتوسط ​​العالمي إلى 26 في المائة).

وكان رئيس الإتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو ، الذي شارك في أعمال هذه القمة ، شارك معه رئيس جمهورية ميرزيوييف ،

ووصف رئيس الإتحاد البرلماني الدولي رئيس أوزبكستان بأنه “زعيم الأمة بقدرات فريدة ، وزعيم سياسي قوي وبارز ومؤثر في آسيا الوسطى. من المهم بشكل خاص أنه يدعم برلمانًا قويًا وفعالًا ، وسياسته المتمثلة في زيادة دور البرلمان هي مثال للدول الأخرى ” .

 

التعليقات مغلقة.