مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أهمية الظلال في صناعة الصورة الناجحة في ندوة ببيت السناري

5

كتبت – نهلة مقلد:

يُنظم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان “أهمية الظلال في صناعة الصورة الناجحة”، وذلك في تمام الخامسة مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

دعاء يوم الثامن عشر من رمضان 2024 ..اللهم تقبَّل منّا وعلى…

يُلقي المحاضرة المخرج والمصور السينمائي الكبير “محسن أحمد”، والذي بدأ حياته المهنية مُصوراً في فيلم «صديقي الوفي» عام 1984، وشارك بعدها في أكثر من 30 فيلم سينمائي، وقد نال العديد من الجوائز والتكريمات؛ منها جائزة مهرجان الإسكندرية عن فيلم «الكيت كات» 1991، وجائزة مهرجان جمعية الفيلم عن فيلم «الأراجوز» 1989.

تدور الندوة حول أهمية الظلال في صنع صورة ناجحة؛ من خلال التعريف بعملية القياس الضوئي وإبداع النسب بين مصادر الإضاءة، فمهارة المصور تكمن في قدرته على الرسم بالنور الأبيض ومعرفة ضوابط التعبير بالألوان ومحاكاة تأثير المصادر والفرق ما بين الضوء والنور، بالإضافة مصادر الإضاءة الطبيعية والصناعية ذات الكم المنخفض وتأثيرها على جماليات الصور، وهو عمل بالغ الاحترافية تتجلى فيه الخبرة الفنية والعملية.

يدير اللقاء المصور “مصطفى الشرشابي” صاحب كتاب “في حب الفوتوغرافيا”، والذي شارك في الكثير من المعارض داخل مصر وخارجها، ومنها معرض لمحات من الفن الإسلامي، كوريا 2006، ومسابقة اتحاد المصورين العرب بألمانيا.

وتأتي الندوة في إطار حرص بيت السناري وفريق “في حب الفوتوغرافيا” على نشر ثقافة التصوير الفوتوغرافي في شوارع المحروسة، لتوثيق التراث والحفاظ عليه وإظهار جمال ومعالم مصر.

 

اترك رد