مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أمين عام الأمم المتحدة في بروكسل :لابد من تأمين ادارة عالمية جيدة لملف الهجرة واللجوء

1

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى :

تبحث القمة الاوروبية المقررة الخميس والجمعه في بروكسل في العديد من الملفات أهمها تطورات وباء كوفيد 19، خطط التعافي الاقتصادي، ملفات السياسة الخارجية والهجرة ببعدها الخارجي. وسيشارك امين عام الامم المتحدة في جتانب من النقاشات .

وافادت مصادر من داخل مؤسسات الاتحاد ان زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد سيخصصون وقتاً طويلاً خلال الجلسة المسائية اليوم الخميس لبحث البعد الخارجي للهجرة  والأفكار التي طرحتها المفوضية بشأن التعاون مع دول المنشأ والعبور وكذلك تقديم مزيد من الدعم للدول التي تستقبل المهاجرين واجراء نقاش حول الوسائل الواجب استخدامها لـ”تشجيع” الدول المجاورة على ضبط الحدود والاعادة “الطوعية” والتعاون لمحاربة الاتجار بالبشر ومراقبة طرق الهجرة غير القانونية، “الهدف هو تفادي مزيد من الغرقى في المتوسط”،. الى جانب ملف مستقبل العلاقات مع تركيا وروسيا.

إلى ذلك، وحسب العديد من المراقبين فان التصريحات الاخيرة للاوروبيين لا تتضمن مؤشرات على كثير من التفاؤل بشكل مستقبل العلاقات مع تركيا، مشيراً إلى أن العمل جار على عدة مسارات، ولكن هناك مسائل تعترض طريق التحول لأجندة إيجابية خاصة بما يتعلق بمصير جزيرة قبرص المقسمة. هذا وسيناقش الزعماء أيضاً مواضيع تتعلق بالأوضاع في ليبيا، أثيوبيا ودول جنوب الصحراء.

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، إنه في مؤتمر برلين الثاني الخاص بليبيا، تم التوافق بشأن كل ما يخص هذا البلد، أي النقاط التي كانت تنطوي عليها أجندة اللقاء.

ولخص الوزير دي مايو في تصريحات صحافية الليلة الماضية، نتائج المؤتمر الذي انعقد يوم أمس في العاصمة الألمانية، بأنه “اتفقنا على البدء بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية التي قاتلت في الماضي على الساحة، وفي الوقت نفسه، أكدنا أن في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل، ستكون هناك انتخابات لقيادة وبرلمان منتخب ديمقراطيا، والذي سيقوم بعد ذلك بتشكيل الحكومة الجديدة”.

وفي معرض حديثه عن التوافقات والخلافات أكد الوزير القول: “يبدو أنها حقيقة بعيدة المنال، لكن ليبيا مصدر قلق بالنسبة لنا، ليس فقط من ناحية المهاجرين، بل على صعيد خطر الإرهاب أيضًا”.

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن اقتناعه بأن المهاجرين وطالبي اللجوء لا يشكلون تهديداً لأي طرف، داعياً إلى العمل من أجل تأمين إدارة عالمية جيدة لملف الهجرة واللجوء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده غوتيريش اليوم بالاشتراك مع رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، وذلك بعد أن ألقى كلمة أمام جلسة عامة للبرلمان.

ودعا المسؤول الأممي الدول الأوروبية أن تضع خلافاتها جانباً وأن توحد مواقفها لإدارة ملف الهجرة بشكل أكثر فاعلية، ” من المهم وضع أسس سياسة هجرة أوروبية موحدة مبنية على  التضامن”، حسب غوتيريش.

ونوه غوتيريش بميثاق للهجرة، والذي تم التوصل إليه قبل أكثر من عامين، مؤكداً أنه يمهد الطريق ويضع الأسس الصحيحة لإدارة الهجرة بشكل فعال وعلى مستوى عالمي.

وتابع غوتيريش: ” يجب سحب إدارة ملف الهجرة من أيدي مهربي البشر الذين ينتهكون حقوق الانسان ووضعها في أيدي الدول لتحولها إلى فرصة ثمينة لصالح المجتمعات”.

 وشدد على أن الهجرة ضرورة وفرصة يجب على أوروبا التعامل معها بشكل جيد عبر تعزيز سياسات الادماج وتكثيف المساعدات للدول المضيفة والتعاون لتحقيق تنمية في الدول المصدرة.

وكان غويتريش قد أثنى في كلمته أمام النواب الأوروبيين على الشراكة القائمة بين المنظمة الأممية والاتحاد الأوروبي، خاصة في مجالات محاربة التغير المناخي، المساعدات الإنسانية والتعامل مع وباء كوفيد 19.وفي موضوع الوباء، حيث غوتيريش الدول الأوروبية على العمل من أجل جعل اللقاحات المضادة لكوفيد 19 ملكية عامة عبر رفع الحظر عن براءات الاختراع، نقل التكنولوجيا وتوفير كميات كافية من الجرعات للدول الفقيرة والمتوسطة الدخل.

في هذا المجال، تطالب الأمم المتحدة الدول والشركات المنتجة للقاحات بتوفير 11 مليار جرعة لكافة دول العالم للوصول إلى مرحلة الأمان وتطويق الوباء.

 وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أهمية الدور الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على القيم العالمية في وقت تتصاعد فيه ظواهر الكراهية، العنف والشعبوية في العالم.

جاء ذلك في تصريحات مقتضبة أدلى بها المسؤول الأممي لدى وصوله إلى مقر المفوضية الأوروبية الاربعاء حيث استقبلته رئيستها أورسولا فون ديرلاين.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

وأثنت فون دير لاين على عمل غوتيريش في قيادة المنظمة الأممية، مشددة على تصميم الاتحاد الأوروبي على تقديم الدعم الكامل في مجالات الأمن والسلم الدوليين، محاربة التغير المناخي، معالجة مشكلة الهجرة والتصدي لوباء كوفيد 19..

بلجيكا 

قالت الشرطة الاتحادية في بيان لها، إن جهازي الشرطة البلجيكية والفرنسية نظما ، مساء الأربعاء إلى الخميس ، عملية رقابية مشتركة في سياق مكافحة الاتجار بالبشر.

وتستهدف العملية بشكل أساسي القوارب الصغيرة والقوارب المطاطية التي يستخدمها المهربون لنقل المهاجرين إلى المملكة المتحدة.

ويستند هذا الإجراء الواسع النطاق الذي يستهدف هذا النوع من القوارب إلى التعاون بين الشرطة الفيدرالية والشرطة المحلية والشرطة الفرنسية والمدعي العام ومكتب الأجانب.

وبحسب البيان، فإن الهدف من هذه العملية هو اعتراض القوارب قبل أن يصعد الناس على متنها لمحاولة العبور الخطير لمسافة الثلاثين كيلومترًا التي تفصل القارة الأوروبية عن المملكة المتحدة.

وأشار البيان الى انه بعد شراء معداتهم في متاجر بعيدة عن الساحل ، ينقلها المهربون إلى شمال فرنسا أو إلى الساحل البلجيكي على متن شاحنات أو مقطورات أو كرفانات.

وقالت الشرطة “هذا هو السبب في أن عملية المراقبة الجديدة هذه ستنفذ بشكل رئيسي على الطرق والطرق السريعة المؤدية إلى الساحل ، وليس فقط على الساحل نفسه”. وستقوم مديرية التنسيق والدعم في فلاندرز الغربية (DCA) التابعة للشرطة الفيدرالية بتنسيق العمل.

 أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، موافقة الجهاز التنفيذي الأوروبي على الخطة الوطنية البلجيكية للتعافي والصمود بعد أزمة وباء كوفيد 19، وذلك في إطار خطة الجيل القادم للاتحاد.

ووصفت فون دير لاين في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بالاشتراك مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دوكرو، هذا المخطط بـ”الطموح”، مشيرة إلى أنه يتعامل بشكل فعال مع الأهداف التي حددها الاتحاد في مجال التحولين الرقمي والبيئي.

هذا ومن المقرر أن تحصل بلجيكا على مبالغ تصل إلى 5.9 مليار يورو، للخروج من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن تفشي وباء كوفيد 19.

ويتضمن المخطط البلجيكي استثمارات لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، الحفاظ على التنوع الحيوي، للتحول نحو العالم الرقمي، ودعم قطاعات التعليم والتدريب والحفاظ على نظام الضمان الاجتماعي.

واعتبرت فون دير لاين أن خطة الجيل القادم الأوروبية والتي تمنح الدول الأعضاء أموالاً للاستثمار واطلاق الاقتصاد، ستساهم في خفض الأعباء عن الأجيال القادمة وتفتح الباب أمام مزيد من التقدم.

وتعتبر خطة الجيل القادم التي يصل حجمها إلى ما يزيد عن 800 مليار يورو هي الأضخم في أوروبا منذ مخطط مارشال بعد الحرب العالمية الثانية.

خلال الأسبوع ما بين 14 و 20 يونيو، تم إكتشاف 422 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 في المتوسط​​يوميًا بإنخفاض بنسبة 43% مقارنة بالفترة المرجعية السابقة، ليصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في بلجيكا منذ بداية الوباء إلى 1,081,061 حالة، ويعكس هذا الرقم جميع الأشخاص المصابين، ويشمل الحالات النشطة المؤكدة وكذلك المرضى الذين تعافوا أو ماتوا جراء الإصابة بالفيروس .

وخلال نفس الفترة ، توفي في المتوسط 5.9 شخصًا يوميًا بسبب الفيروس بإنخفاض بلغت نسبته 18%، ليصل إجمالي الوفيات إلى 25,149 حالة وفاة منذ بداية الوباء في بلجيكا.

وافادت الارقام الرسمية في بلجيكا الصادرة الخميس انه خلال الأسبوع من 17 إلى 23 يونيو ما معدله 29 حالة دخول جديدة إلى المستشفيات يوميًا بسبب فيروس كورونا، بإنخفاض قدره 27% عن فترة الأيام السبعة السابقة.في المجموع ، لا يزال يوجد 439 شخصًا في المستشفى جراء الإصابة بـ كوفيد-19، بما في ذلك 183 مريضًا يخضعون للعلاج في العناية المركزة.

 

التعليقات مغلقة.