مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أفكار جديدة لمشروعات تخرج شعبة الإعلام جامعة عين شمس لعام2023

114

 

 

كتبت: بسملة حسام

شهدت شعبة الإعلام بجامعة عين شمس، العديد من مشروعات التخرج المبتكرة من قبل دكاترة و طلاب” صحافة، إذاعة، والتلفزيون”، وذلك تحت رعاية الدكتورة “أميرة يوسف” عميدة كلية البنات، ووكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب الدكتورة”مي حلمي”.

حيث تم تنفيذ هذه المشروعات بإشراف عام للدكتورة” عاليه عبد العال”، وإشراف أكاديمي الدكتورة “فاطمة القليني”، تم عرض المشاريع بحضور عدد من الخبراء والمشاهير في المجال الإذاعي والصحفي والتلفزيوني منهم:- المخرج” مجدي أبو عميرة”، والسيناريست والكاتب” مدحت العدل”، المخرج ” سامح الشوادي، المخرجة بقنوات النيل المتخصصة “عاليه زمزم”، الفنان “عمرو رمزي”، والإذاعي الكبير و رئيس شبكة راديو النيل سابقاً “ماهر عبد العزيز”، و”يثرب فاروق” كبير مُذيعي شبكة الشباب والرياضة، مذيع بالتلفزيون المصري” محمد حسان”، ورئيس تحرير أخبار الرياضة “أيمن بدرة”، مدير تحرير جريدة الأهرام ” على محمود”، مدير تحرير والمشرف على القسم الرياضي بموقع الاخبار المسائي” محمد نبيه”، ودكتور” محمد عبده بدوي” مدرس إذاعة والتلفزيون ومذيع بقطاع التلفزيون المصري، و”شيماء مصطفى” رئيس قسم التحقيقات بموقع الاخبار المسائي، و”حسام الحرباوي” رئيس تحرير موقع رواد الاقتصاد وعضو اتحاد الصحفيين العرب، والصحفية والمذيعه براديو مصر “آية حمروشي”، و الصحفي بجريدة وموقع الدستور “حسام الضمراني”، “زينب الغزالي” مقرر مناوب المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، و “زينب الغزالي” مقرر مناوب المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة.

بدأت مناقشة المشاريع لمشروع التخرج الإذاعة، المتمثل في أربع مشاريع تنوعت أفكارها وأشكالها البرامجية وهي (الcomfort zone) حيث تدور فكرته حول العلاقات التوكسيك في حياتنا وكيف نتعالج من هذه العلاقات الذي قدمت من قبل:-( بسملة حسام، نورهان ناصر، كريستينا إسحاق، ياسمين عبد المنعم)، و(قلشت منك) تدور فكرته عن تطور الافيهات من اول الزمن الجميل، والذي قدمت من قبل كلاً من:-(إسراء سعيد، روان كامل، حفصة أحمد، مريم رضا)، وافلام الابيض واسود حتى الآن، و(محتاسين) تدور فكره المشروع حول معاناة طلبة وخريجي إعلام وتعرضهم للاستغلال والنصب الإلكتروني والنصب في مجال عملهم عن طريق الإعلانات المزيفة وطرق أخري، والذي قام بإعدادها كلاً من:-(منه الله محمد السيد حسين، نورهان فكري، هاجر عبد الرحيم، هند أشرف)، و(لجوء اضطراري) الذي يهدف إظهار معاناه السوريين الذين اضطروا لمغادرة بلادهم، حيث قام بإعدادها كلاً من:- ( خلود محمد شحاته، دنيا رضا، منه الله محمد السيد، رغدة عامر)

 

وكل هذه الأفكار والمشاريع الإذاعية، كانت تحت إشراف كلاً من:-” الدكتورة نجلاء محمد حسنين، و الإعلامي محمد حسان، و الدكتورة شيماء محمد، و الدكتورة أسماء البدري، والدكتورة سارة عبد الستار، والدكتورة آية عاطف، والدكتورة أمل أشرف”.

 

قد يهمك ايضاً:

وتحقق نداء الصباغ..اغلاق ملعب المنصوره 3 اسهر بسبب عملية…

وثاني الفقرات كانت لعرض مشاريع التلفزيون، الذي كانت متمثله في أربع مشاريع منهم:-(مشروع فيلم رحيل) الذي يهدف إلي إداراك النعم، فنحن نعيش في الكثير من النعم التي لا ندركها الا بعد فقدها، وفيلم(ملايه بيضاء) الذي يهدف لتسليط الضوء على العنف الأسري، وقدموا أيضاً حملتين منهم حمله “نقطه ومن أول السطر) الذي يهدف إلي بناء القدرة على مقاومة الجفاف والحد من الازمات المستقبلية، وحملة(خليك راجل) وهي حملة توعوية تهدف لعدم الانسياق وراء اصدقاء السوء.

تمت تنفيذ هذه المشاريع التلفزيونية تخت إشراف كلاً من:-( المخرج سامح الشوادي، والدكتورة إلهام عاشور، ومدرس مساعد إسلام أحمد حكيم، م. آية سعيد، م.لبنى على سليمان، م.ماريان ماجد).

وانتهت عرض المشاريع بعرض مشروع التخرج للصحافة، حيث جاءت المشروع هذا العام جامعاً بين الورقي و الموقع الالكتروني للكلية، حيث أن الورقي متمثلة في مجلة بعنوان “بنات عين شمس”، قد تناولت العديد من الموضوعات المختلفة والمشووقة والمبتكرة تضم عشر ابواب رئيسية:-( باب السياسية، الاقتصاد، الفن، التكنولوجيا، الدين، الشباب، الرياضة، المرأة والطفل، الثقافة، المنوعات)، كل ذلك بجانب باب الاخبار الذي يعرض أهم أخبار قسم الاجتماع والكلية، ونظراً لطبيعة الباب الذي يحتاج الي متابعه مستمرة فقد اقتصر نشر هذه الأخبار على الموقع الإلكتروني فقط، بجانب قناة على اليوتيوب تحمل الاسم ذاته، وتضم أهم الفيديوهات الخاصة بمشروع التخرج الصحفي.

وقد تم تنفيذ المشروع الصحفي تحت إشراف كلاً من:-( دكتورة رشا سيد سعيد سيد، الصحفي عبدالله الصبيحي، دكتورة فاطمه شهاب الدين عبد العال، دكتورة راندا محمد، د. سارة إسماعيل، م. إسراء عاطف، م. حسناء عاطف، م.م سمر أحمد، م.مي محمد).

وفي الختام قامت الدكتورة “عاليه عبد العال” بتكريم الدكاترة المتميزين و الضيوف، واحتفل الطلاب بانتهاء عرض المشاريع الإعلامية وفي النهاية بعد تكريم الدكاترة قامت طالبة بشكر والقاء بعض الكلمات موجهها للدكتورة المتميزة دكتورة الإذاعة ( نجلاء محمد).

 

التعليقات مغلقة.