مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أضرار مشاهدة التلفاز للأطفال والرضع

1

كتبت – شيرين شهاب:

هناك العديد من الآباء يحتارون من فكرة مشاهدة أطفالهم الرضع للتلفاز، ويدور في اذهانهم أسئلة حول اتخاذ القرار السليم عن مدى مشاهدة التلفاز.

هناك عناوين مثيرة للقلق بشأن الضرر الذي يسببه التلفزيون على الأطفال الصغار في المجلات والصحف، بما يسبب الذعر للآباء على أطفالهم.

ومع ذلك، فإن الآباء لا يزالوا غير قادرين على الحفاظ على أطفالهم بعيدا عن التلفزيون. في الوضع الحالي، أصبح الآباء في حيرة أكبر بعد وجود العديد من قنوات الأطفال الهادفة والموجهة، وبالتالي، بدلا من التحذيرات، ازداد الوصول إلى التلفزيون وخلق المزيد من الارتباك في ذهن أولياء الأمور.

أضرار مشاهدة الرضع للتلفزيون

1 . الآثار السلبية 

يؤثر على نمو الدماغ:

خلال السنوات ال 3 الأولى ، يتأثر نمو دماغ الطفل بشكل كبير. ليصبح ثلاثي في الكتلة خلال السنة الأولى. ويتأثر نمو الدماغ بعمق مع تجربة الأطفال والمحفزات خلال هذه المرحلة. الصور في العالم الحقيقي تختلف عن ما نراه على الشاشة. الرضع قد ترغب في التحديق في الصور المتحركة والألوان الزاهية التي تظهر على الشاشة، لكنها ليست قادرة على إعطاء معنى لهذه الصور. دماغ الطفل قد تستغرق سنتين من عمره لفهم الرموز الموجودة على الشاشة. لأن هذا يخلق الارتباك في ذهن طفل، يتأثر نمو المخ إذا كانوا يشاهدون التلفزيون في هذا السن المبكر.

  التأخير في تطور اللغة:

هناك أدلة متزايدة على أن مشاهدة الرضع للتلفيزون تؤخر تطور اللغة لدى الأطفال الأقل من عامين. تتأثر الدماغ بما تشهده عليه. كما يتأخر تطور اللغة بمجرد مشاهدة التلفزيون لفترة قليلة.

  تؤثر على مهارات القراءة والذاكرة على المدى القصير:

توجد أدلة أيضا تثبت أن مشاهدة التلفزيون له تأثير سلبي على مهارات القراءة والذاكرة على المدى القصير من الأطفال الصغار.

قد يهمك ايضاً:

للعام الثالث على التوالى عقد مؤتمر صحفي لإتحاد طلاب صيدلة…

بنك مصر يرعى البطولة العربية العسكرية الاولى للفروسية

  لا يمكن التركيز على التعلم لفترة طويلة

الأطفال المبرمجة في التعلم من التفاعل مع الأفراد الآخرين. كلما زاد مشاهدة الطفل للتلفاز ، يسبب التوقف التفاعلي. في الظروف العادية، ينطق أحد الوالدين حوالي 940 كلمة في الساعة للطفل الصغير؛ بينما ينخفض عدد الكلمات لتصل إلى 770 مع التلفزيون. بسبب التبادل الأقل للكلمات، فإنه يسبب التركيز الأقل في التعلم. الأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفزيون بانتظام هم أيضا أكثر عرضة لتطوير مشاكل التركيز في سن 7.

ولذلك يجب حظر مشاهدة التلفزيون في أيام الأسبوع

محاولة الحد من مشاهدة التلفاز إلى عطلة نهاية الأسبوع والعطلات للحصول على المزيد من الوقت لأمور أخرى مثل الدراسة والقراءة والرياضة خلال أيام الأسبوع.

والحد من الوقت الخاص لمشاهدة التلفزيون

يجب التحقق من استعراضات البرامج المختلفة لتحديد البرامج والوقت المناسب لمشاهدة الاطفال للتلفزيون، كما يجب ان نعزز اهتمام طفلك في بعض الهوايات مثل التعليم، العلم والعروض الفنية.

مشاهدة التلفزيون مع أطفالك

يفضل ان تناقش أطفالك حول البرامج التي تشاهدها على التلفزيون وتبادلهم القيم والمعتقدات.

اختيار البدائل الممتعة

يجب اقتراح بدائل ممتعة لمشاهدة التلفزيون مثل لعب لعبة، قراءة كتاب أو قصة، والعمل على الحرف اليدوية والهوايات أو الرقص.

  دراسات وابحاث

كشف تقرير صادر في عام 2006 من قبل مؤسسة أسرة كايسر، ان نسبة الأطفال الرضع الذين يشاهدون التلفزيون حوالي 74٪ من الأطفال الصغار الرضع قبل بلوغهم سن 2 سنة من عمرهم.

فمن المستحسن تجنب التلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى للرضع دون سن 2. نظرا للتطور السريع في الدماغ خلال هذه السنوات، يتعلم الطفل بشكل أفضل من خلال تفاعل الناس وليس من خلال مشاهدة التلفزيون. وفقا للدراسات، استخدام وسائل الإعلام المفرطة يمكن أن يسبب مشاكل مع الانتباه عند الأطفال الصغار. كما يمكن أن يسبب صعوبات في المدرسة، والسمنة، والنوم واضطرابات الأكل. وعلاوة على ذلك ، يمكن استخدام الإنترنت والهواتف المحمولة يؤدي إلى السلوكيات الخطرة وغير المشروعة في المستقبل. يمكن اهتمام الآباء بتعزيز الوسائط التعليمية الأخرى وغيرها من الأشكال مثل الكتب والصحف والالعاب للمساعدة فى توجيه اطفالهم مع وسائل الاعلام.

اترك رد