مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أسماك البحر الأحمر أنواع شتى والمستهلكون ينتظرون مواسم الصيد

209

تقرير – المنشاوي الورداني

تتنوع الأسماك في مياه البحر الأحمر ليهنأ سكان المدن الواقعة على ساحله وكذلك أهل مصر بلحم طري ساقه الله رزقا حسنا للصيادين .

وللأسماك بأنواعها العجيبة مكان خاص تفضل التواجد به ويجب ان يكون للصياد نظرة خاصه للمياه يحدد من خلالها نوعية المياه التي أمامه 

الزميل المنشاوي الورداني داخل سوف السمك برأس غارب

 

و أن يتوقع وجود الأسماك وبل أنواعها أيضا و الصياد الجيد هو من يكتشف الأماكن و يبحث عن كل ما هو جديد و غريب . 

أسماك البحر الأحمر

 

ويحدثنا خبراء الثروة السمكية أن سمكة البياض تفضل المياه العميقة (المياه الحامية) كما تفضل سمكة الانومة المياه الدوارة و الثابتة في الأعماق و دائما ما تجدها بجوار أعمدة و بغلات الكباري. 

أسماك البحر الأحمر

 

كذلك سمكة الدقماق و هي تتواجد في المياه شديدة الأعماق وكذلك البني و المبروكة . أضف إلى ذلك سمكة الرعاش و هي لا تتواجد إلا بالأدوار التي يوجد بها حجارة وكذلك بعض أنواع من أسماك البلطي مثل البلطي الحجاري ، وهي

من أشهر أسماك الشواطىء فى البحر الأحمر ، وتعتبر من فصيلة الاسبور التي تضم الدنيس والمرمار وغيرها وتنتمى لرتبة الفرخيات

قد يهمك ايضاً:

و تتواجد هذه الأسماك في قيعان المياه الضحلة المعتدلة والاستوائية أو بمعنى أصح فى العمق الأثر حول الشعب المرجانية أو الصخور .

و تتميز معظم هذه الأنواع بأن لها أسنان طاحنة شبيهة بالأضراس (والمقصود بالأضراس مثل طواحن الأسنان الخلفية للإنسان) ولا ننسى سمكة الحفارة ( القرقفان في الخليج العربي ) .

و هناك بعض أنواع أسماك الطعوم التي تفضلها معظم الأسماك في غذائها نظرا لاحتوائها علي قدر كبير من الأحماض الأمينية كأسماك البلاميطة والكبريت والسردين والماكريل والكسكمري والعيدة والقمل والزرقان والبوري والسلطان إبراهيم والأسماك الطائرة وغيرها . 

أسماك البحر الأحمر

 

كما تفضل معظم الأسماك أيضا الرخويات كالسبيط والكاليماري والأخطبوط في غذائها . ولإستعمال هذه الأسماك كطعم للجر يجب تجهيزها بالطريقة الصحيحة أولا حتى تكون صالحة لتحمل مقاومة المياه أثناء الجر .

ولعاشقي سمك القاروص نستمع لنصائح خبراء الصيد الذين يعرفون جيدا مواسم تواجد سمك القاروص وذلك من شهر يولية إلى أواخر مارس تقريبا أي ما يعادل ستة شهور من السنة.ويكثر ويزيد صيده مع ازدياد برودة المياه في نوفمبر وديسمبر وفبراير ويناير .

وفي موسم تزاوج القاروص من أكتوبر إلى فبراير تميل السمكة إلى أكل الطعم الطري مثل الدود الإسمعلاوي او المشرشر او القراص حتى لا تؤذي البيض الذي في داخلها.

لذلك عند الصيد بالجمبري الخشابي يقوم الصيادون الخبراء في هذا الوقت من السنة بكسر شوكة الروبيان حتى تقبل الطعم .

هي أنواع شتى من الأسماك في مياه البحر الأحمر يبحث عنها عشاق أكل السمك ويجيد صيدها ويعرف موسمها الصيادون ،

فمثلا إذا ذهبت إلى سوق السمك في رأس غارب خلال موسم الخريف وقبل حلول الشتاء تجد البائعين يطلبون منك الإنتظار حتى تمتلئ حلقة السمك بأنواع كثيرة مما ذكرنا ومن غيرها مثل الشعور واللوت والمرجان والكوشر والناجل والخرمان والرقاد والحريد والشطف والبنقص والسيجان والتي تختلف أسعارها باختلاف موسمها وكذلك بقدر قيمتها الغذائية.

وكان مجلس مدينة رأس غارب، شمال محافظة البحر الأحمر، قد أعلن في وقت سابق عن وصول أسماك مدعمة لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة، وذلك تخفيفًا علي كاهلهم من غلاء الأسعار، وتوفير الأسماك بأسعار تناسب الجميع . 

التعليقات مغلقة.