مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أخطاء الأمهات الجدد في التعامل مع الطفل الرضيع

22

كتبت : جهاد محمد

تعاني المرأة التي تخوض تجربة الأمومة لأول مرة، من نقص الخبرة في كثير من الأمور التي تخص الطفل والتعامل معه , و ذلك يؤدي الي ارتكاب العديد من الأخطاء التي تؤذي الطفل والأهل و من هذه الاخطاء :

قد يهمك ايضاً:

طريقة نوم الرضيع : تترك بعض الأمهات الطفل ينام على بطنه، وهو من الأخطار الشائعة، لأنه قد يتسبب في اختناق الطفل ومن ثم وفاته. من الأفضل تعويده على النوم على ظهره، وتعديل وضع جسمه إذا تقلب خلال نومه .

  • عدم الانتباه لتطور حركة الطفل : ينمو الرضع وتتطور مهاراتهم بسرعات متفاوتة، ما قذ يؤدي أحياناً إلى سقوطهم من على الفراش رغم وجود حواجز ووسادات، وفي المراحل الأولى للمشي قد يؤذي الطفل نفسه بأي أداة يجدها في طريقه أو قد يبتلع الأجزاء الصغيرة .
  • أسنان الطفل : تظن الكثير من الأمهات الجدد أن اهتمام الأم بالأسنان يبدأ منذ ظهورها، لكن هذا الأمر خاطئ فالاهتمام بصحة الأسنان تبدأ من اليوم الأول من ولادة الطفل، فعليكِ أن تهتمي بمسح لثة الطفل بقطعة قطنية مبللة بعد الانتهاء من كل رضاعة للحفاظ على صحة أسنان الطفل .
  • البكاء الشديد : عليكِ أن تعرفي أن بكاء الطفل الرضيع ما هو إلا وسيلة للتعبير عن وجوده، فقد يبكي الطفل دون أن يشعر بأي ألم أو حاجة إلى الطعام والمياه، فقط راقبي طفلك أثناء بكائه ولاحظي إن كان البكاء مصحوبًا بدرجة حرارة عالية أو حركات غريبة لتتأكدي أن سبب البكاء مرض أو وسيلة للتعبير عن وجود الطفل، كما عليكِ أن تستوعبي أن نوبات بكاء الطفل السليم لا تستمر لأكثر من ساعة فإذا زاد وقت بكاء الطفل عليكِ بالقلق .
  • قص أظافر الرضع : قص أظافر الطفل وهو مستيقظ خطأ جسيم، فالنتيجة الحتمية لهذا التصرف هو إيذاء الطفل وجرح أصابعه. فالأطفال الرضع لا يكفون عن تحريك أيديهم، وبالتالي تصعب السيطرة عليهم، وقص أظافرهم بأمان , الطريقة المثلى هي استغلال فترة النوم وقص الأظافر بطريقة مناسب .

 

اترك رد