مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أخبار وزارة القوى العاملة اليوم الجمعة 15 مايو 2020

7

كتب – سمير عبد الشكور:

ينشر  موقع ” مصر البلد الإخبارية” أخر أخبار وزارة القوى العاملة ، والتي تشمل،10 آلاف ريال غرامة إنهاء التعاقد مع العاملين الوافدين بطرق غير مشروعة بالسعودية، غدا السبت .. أخر المغادرين من المصريين مخالفي الإقامة، 65 ألفًا و483 مستحقًا قاموا بالصرف من 2856 منفذا للبريد.. الخميس، الأربعاء والخميس القادمين.. 5 رحلات طيران استثنائية للمصريين بأبوظبي.

وزارة القوى العاملة: 10 آلاف ريال غرامة إنهاء التعاقد مع العاملين الوافدين بطرق غير مشروعة بالسعودية

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرا مهما من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع مكاتب التمثيل بسفارات وقنصليات مصر بالخارج أحوال العمالة المصرية في دول العمل.

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أنه في إطار المتابعة اللحظية لوزير القوى العاملة للعمالة المصرية بالخارج، تلقى الوزير تقريرا من المستشار العمالي بالرياض أحمد رجائي، أشار فيه إلي أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة أصدر قرارًا وزاريًا يقضي بإضافة فقرة برقم “63” إلى جدول المخالفات والعقوبات المقابلة لها الواردة في الفقرة “1” من البند “أولًا” في القرار الوزاري رقم “178743”.

 

ونصت فقرة المخالفة على: “عدم الالتزام بتطبيق تنظيمات وقرارات الوزارة الصادرة المنظمة للظروف الاستثنائية”، حيث تُقدر عقوبتها بتغريم المنشأة 10 ألاف ريال سعودي وتتعدد بتعدد الحالات والعاملين.

 

ويهدف هذا القرار، إلى إلزام جميع المنشآت بتطبيق أنظمة الوزارة التي أقرتها لتنظيم سوق العمل وضبطه وحماية العلاقات التعاقدية وضمان حقوق المنشآت والعاملين فيها من سعوديين ومقيمين خلال فترة تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة هذا الوباء العالمي.

 

جاء هذا القرار بعد ثبوت قيام بعض المنشآت بإنهاء العلاقة التعاقدية مع العاملين بطرق غير مشروعة دون الالتزام بإتباع ما ورد بالمادة (41) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 142906 وكذلك نظرًا لقيام بعض المنشآت المنتفعة من إعانة الدولة بمبادرات (ساند – هدف) لمواجهة جائحة كورونا باستبعاد العاملين.

وزارة القوى العاملة :غدا السبت .. أخر المغادرين من المصريين مخالفي الإقامة

 

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عاجلا اليوم الجمعة من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل.

 

وأوضح  هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوى العاملة، أن الوزير تلقى تقريرا من المستشار العمالي بالكويت أحمد أبراهيم لفت فيه أن السفير طارق القوني سفير مصر بدولة الكويت صرح بانتهاء عملية المغادرة  للمصريين مخالفي  الاقامة غدا السبت ، وذلك بتسيير  آخر 3 رحلات،  وبالتالي  يصل  العدد  الإجمالي  إلى حوالي  6  آلاف مصري  كانوا في  مراكز الإيواء  وعادوا  إلى وطنهم.

 

ولفت السفير القوني إلي أن عملية الأجلاء  التي بدأت في 5 مايو الجاري برحلتين  على متنهما 600 راكب ثم بـ 3 رحلات  يومية  حتى يوم  غد  بمعدل  490  مصريا يوميا،  تمت بانتظام  وسلاسة  رغم الظروف  الاستثنائية  المتعلقة  بجائحة “كورونا” .

 

وأشاد السفير القوني  بالتنسيق  الوثيق  بين وزارتي الخارجية في البلدين ، فضلا عن  الجهود المبذولة من  الجهات  المعنية  المصرية والكويتية  لتسيير  الرحلات الجوية   بانتظام  وما يستلزم  ذلك  من إجراءات  صحية  وقائية  تتعلق  بالفيروس  .

 

كما أشاد بالتعاون الذى تلقاه السفارة من المسئولين فى وزارتي الخارجية والداخلية فى الترتيبات المرتبطة بتسيير رحلات إجلاء العالقين المصريين.

 

وتابع السفير أنه في اطار  استمرار اهتمام مصر  برعاياها  في الخارج  يتم اليوم  الجمعة تسيير  رحلة  استثنائية  للمصريين  العالقين في الكويت  وعلى متنها  150 مصريا  إلى مطار  مرسى  علم ، مشيرا إلى استمرار  السفارة في تنظيم  رحلات  أخرى   قريبا

وزارة القوى العاملة:سعفان يتابع التفتيش على 6906 مصنعا لتنفيذ الإجراءات الاحترازية حفاظا على صحة العمال

 

تابع وزير القوى العاملة محمد سعفان ، من خلال غرفة العمليات الدائمة، والمشكلة بديوان عام الوزارة وجميع مديريات القوى العاملة، على مستوى 27 محافظة، لحظيًا الإجراءات الاحترازية المطبقة من قبل المصانع والشركات والمنشآت لحماية العمالة، فضلا عن اتباع إجراءات الوقاية الشخصية من ماسكات وقفازات، من خلال مفتشى العمل والسلامة والصحة المهنية، وذلك علي مدي الـ 43 يوما الماضي .

 

وأظهرت التقارير الواردة من المديريات أنه تم التفتيش ومتابعة  على 6906 مصنعا وشركة ومنشأة على الإجراءات الاحترازية على مستوى المحافظات، حيث قامت الشرقية بالتفتيش على 577 منشأة، وسوهاج 506 منشآت، والجيزة 476 منشأة، والبحيرة 461 منشأة، ودمياط 418 منشأة، والإسكندرية 408 منشآت، والقاهرة 387 منشأة، والقليوبية 347 ، والمنيا 312 ، والغربية 295 ، وكفر الشيخ 291 ، وأسيوط 267 ، والدقهلية  263، وجنوب سيناء 256منشأة، وأسوان 189، والمنوفية 175 ، وقنا169 ، والوادي الجديد 168 ، وبورسعيد ، 167، والأقصر 145،  والإسماعيلية 135، والفيوم 125 ، ومرسي مطروح 123، وبني سويف 101 ، والبحر الأحمر 85 ، والسويس 60. منشأة.

كما أظهرت التقارير قيام 2689 منشأة بالعمل بنظام التناوب بين العاملين بعضهم البعض لتخفيف تجمعات العمال.

وقال الوزير للمسئولين عن غرفة العمليات الدائمة، والمشكلة بجميع مديريات القوى العاملة: “يجب أن نعمل من أجل التغلب على تلك الأزمة، باعتبارها وضعا استثنائيا، والتعامل مع أي مشكلة فور حدوثها، ما يحتاج من الجميع العمل بمنظومة الفرد الواحد للمحافظة على رونق الصورة ونظافتها ببذل الجهد أضعاف الأضعاف عما سبق لوضع الآليات اللازمة لتخطي تلك الأزمة”.

 

وتابع وزير القوى العاملة الجدول الزمني المحدد للتطهير والتعقيم داخل الوزارة ومديرياتها، وتحديد الكميات المطلوبة وحصرها وتوفيرها، بحيث يكون التعقيم والرش كل 48 ساعة منعا لأي تداعيات قد تؤثر على العاملين والمواطنين.

 

 وزارة القوي العاملة: 65 ألفًا و483 مستحقًا قاموا بالصرف من 2856 منفذا للبريد.. الخميس

 

أسدل الستار في الرابعة من مساء أمس الخميس علي انتهاء استكمال صرف الدفعة الأولى للمتخلفين من المنحة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيمة 500 جنيه بإجمالي 1500 جنيه على 3 أشهر،  للعمالة غير المنتظمة مساندة من الدولة المصرية لهذه الفئة من العمالة المضارة من تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وقال وزير القوى العاملة ، إن الصرف تم من خلال 4000 منفذ على مستوى الجمهورية، و600 مدرسة في بعض المحافظات، لافتا إلي أنه سيتم في وقت لاحق الإعلان عن موعد صرف الدفعة الثانية من المنحة قبل عيد الفطر المبارك، والذي سيكون بكارت مسبوق الدفع مربوطا بحساب مفتوح لكل مواطن من المستحقين، من خلال منافذ البريد على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى فروع البنك الزراعي المصري.

 

وكشف الوزير عن  أن الذين صرفوا المنحة، أمس الخميس ، من المستحقين من خلال 2856 منفذا للبريد على مستوى 27 محافظة بلغ 65 ألفًا و483 مستحقًا، وبذلك لم يقم بالصرف في آخر يوم للمتخلفين 498 ألفا و648 شخصاً.

 

وأوضح أن وزارة الاتصالات خصصت الرقم 142 كخط ساخن للمواطنين يتم من خلاله الاستعلام عن استحقاق المواطن للمنحة من عدمه.

 

وتابع وزير القوي العاملة ، أن محافظة المنيا جاءت في مقدمة الذي قاموا بالصرف أمس، حيث وصل عددهم 5207، ثم الجيزة 4507، ثم شرق القاهرة 4016، ثم شمال أكتوبر 3318 ، والإسكندرية 3005 ، ثم البحيرة 3000، ثم سوهاج 2839، ثم كفر الشيخ 2798، والدقهلية 2687،  وأسيوط 2289، والقليوبية 2626 ، والفيوم 2056، وشمال الشرقية 2025، وبني سويف 1891، وبرج العرب 1859، وحلوان 1671، المحلة الكبري 1036،

 

قد يهمك ايضاً:

ولفت الوزير إلى أن إجمالي  الذين قاموا بصرف المنحة خلال الفترة من 13 أبريل الماضي حتي 14 مايو الجاري وصل إلي  مليون و538 ألفا و676  مستحقاً، صرفوا 769 مليونا و338 ألف جنيه ، وذلك من إجمالي مليونين ، و37 ألفا و324 شخصا.

 

تقرير لـ ” وزارة القوى العاملة “: الأربعاء والخميس القادمين.. 5 رحلات طيران استثنائية للمصريين بأبوظبي

 

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بدولة الإمارات العربية المتحدة ،في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا  أحوال العمالة المصرية في دول العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا”، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أنه في إطار المتابعة اللحظية لوزير القوى العاملة للعمالة المصرية بالخارج، تلقى الوزير تقريرا من مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي ، أشارت فيه الملحق العمالي بأبوظبي  حنان شاهين، إلي أن السفارة المصرية بالعاصمة ترتب رحلات استثنائية للعالقين  علي “مصر للطيران”  (القاهرة- أبوظبي ) لتكون خمس رحلات يومي الثلاثاء والأربعاء علي التوالي 19  و20مايو الجاري.

 

وتابعت : أن ذلك سيكون متاح علي رحلات (أبو ظبي 0 القاهرة ) من خلال وسائل الدفع التالية :

 

  • مركز اتصالات مصر للطيران (Coll Center )044358444 ( الوسيلة الأفضل ).

 

  • مكت مبيعات مصر للطيران بمطار القاهرة (مبني الركاب رقم 3).

 

  • مكتب مبيعات مصر للطيران بأبوظبي شارع الاستقلال – بناية فاضل المزروعي(02634477) .

 

سيتم إبلاغ المواطنين المسجلة بياناتهم ضمن العالقين بالسفارة بأبوظبي برسائل نصية هواتفهم لتأكيد تسجيلهم، ويفضل  الحجز الكترونيا علي 044358444 تلافيا لتزاحم المواطنين أمام مكتبهم بأبوظبي ، والاستفسار برقم الهاتف المحمول الإماراتي المسجل بالسفارة .

مرصد يومي بالعمالة المصرية المخالفة وتصنيفاتها..

 

وزارة القوى العاملة :تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين والمقيمين بإيطاليا بشكل غير قانوني علي مهن معينة

 

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بميلانو – ايطاليا، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا  أحوال العمالة المصرية في دول العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا”، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أنه في إطار المتابعة اللحظية لوزير القوى العاملة للعمالة المصرية بالخارج، تلقى الوزير تقريرا من الملحق  العمالي بميلانو مجدى حسنين،  أشار فيه إلي إيطاليا اطلقت  حرية الحركة للمواطنين  داخل البلاد  اعتبارا من أول يونيو 2020.

 

وكشف الملحق العمالي عن صدور مرسوم بتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين والمهاجرين والمقيمين بشكل غير قانوني  وذلك في مهن عمال الزراعة وتربية الحيوانات وصيد الاسماك وخدم المنازل، مشيرا أن المرسوم سوف يعطي  لهم إقامات مقابل 400 يورو، بشرط الدخول إلى إيطاليا قبل 8 مارس الماضي.

 

وفي إطار هذا المرسوم  الصادر عن الحكومة الإيطالية،  وبعد نشرة في الجريدة الرسمية ، سيتم  تسوية وضعية  المهاجرين والعمال غير الشرعيين الذين يعملون في الحقول الإيطالية، إلى جانب مدبرات المنازل “بدانتي” ، ومقدمي الرعاية “جولف.

 

ووجه وزير القوي العاملة الملحق العمالي بميلانو ، بإعداد مرصد يومي بشأن حالات تصويب أوضاع العمالة المصرية المخالفة وتصنيفاتها من حيث المهن المشار إليها، وموافاة الوزارة بهذا المرصد بشكل يومي خلال فترة تصويب الأوضاع المقررة.

 

ويوضح الملحق العمالي بميلانو ، أن هناك عدة اسئلة طرحت حول  كيفية عمل  القانون في حال الطوارئ الصحية؟ حيث يمكن لأصحاب العمل الذين استخدموا مواطنين أجانب برخصة إقامة منتهية الصلاحية أن يطلبوا تسوية أوضاعهم وفقًا لشروط عقد العمل الثانوي، ويتعلق هذا الإجراء أيضًا بتسوية عمل غير معلن عنه للعمال الإيطاليين ، الذين عملوا سابقًا بشكل غير قانوني.

 

وسوف يمكن لجميع الأشخاص الذين تم تحديدهم من خلال التصوير الضوئي قبل 8 مارس 2020 أو الذين يمكنهم الادعاء أنهم أقاموا في إيطاليا باستمرار قبل هذا التاريخ من الوصول إلى الإجراء.

 

وسيتمكن الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة انتهت صلاحيته منذ 31 أكتوبر 2019 أو انتهت صلاحيتها ، ولم يغادروا البلاد قبل 8 مارس 2020 ، من التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقت للبحث عن عمل، ويمكن أن يستمر تصريح الإقامة المؤقت من ثلاثة إلى ستة أشهر ، ولكن لم يتم تحديده بعد.

 

وإذا عثر على الأجانب الذين يتقدمون بعمل ، يتم تحويل تصريح الإقامة المؤقت إلى تصريح إقامة لمدة أربعة أشهر، يجب على أولئك الذين يقومون بهذا الإجراء أن يثبتوا أنهم عملوا بالفعل في الماضي في القطاعات المهنية المتأثرة بالمرسوم.

 

وحول طرق التقديم ، أشار الملحق العمالي ، إلي أنه يجب تقديم جميع الطلبات من 1 يونيو إلى 15 يوليو2020،  إذا قدم صاحب العمل الطلب ، سوف يتعين عليه دفع مبلغ إجمالي قدره 400 يورو لكل عامل.

وفي نفس السياق ، إذا قدم الأجنبي الطلب ، يتعين عليه دفع 160 يورو.

 

وحول أسباب الاستبعاد، سيتم رفض الطلبات المقدمة من أصحاب العمل الذين أدينوا في الماضي لمساعدة الهجرة غير الشرعية أو الاسترقاق ، والسمسرة غير المشروعة واستغلال العمل أو إذا لم يتم توظيف العمال بعد تسوية أوضاعهم، فضلا عن الأجانب الذين فرض عليهم أمر الطرد ، والمحكوم عليهم أيضا إلى أجل غير مسمى في إحدى الجرائم المنصوص عليها في المادة 380 من القانون الجنائي، للجرائم ضد الحرية الشخصية ، والاتجار بالمخدرات ، لاستغلال البغاء لتسهيل الهجرة أو الهجرة غير الشرعية، كما سيتم أيضًا إلغاء الطلبات التي تم تقديم مطالبة كاذبة بشأنها.

القوى العاملة: 21897 عامل غير منتظم  بأسوان صرفوا منحة الرئيس حتي الأن

 

قامت مديرية القوي العاملة بأسوان ، بمتابعة صرف منحة العمالة غير المنتظمة المتضررة من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)  بالمحافظة، التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيمة 500 جنيه تصرف علي 3 أشهر لهذه الفئة، فضلا عن صرف المنحة الاستثنائية للعمالة المسجلة بالمديرية .

 

تلقي وزير القوي العاملة  محمد سعفان، تقريرا بذلك من  محمد عبدالوهاب وكيل الوزارة ، مدير المديرية في هذا الخصوص عن ما تم خلال أبريل الماضي، أشار فيه إلي أنه تم الصرف لنحو 21897   عاملا غير منتظم  بقيمة إجمالية 10 ملايين و948 ألفاً و500 جنيه، وذلك  من خلال 160 فرعا لمكتب البريد ، و40  فرعا للبنك الزراعي المصري.

 

وأشار عبد الوهاب أن المديرية تابعت أيضا صرف المنحة الاستثنائية التي قررها وزير القوي العاملة للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية وقدرها 500 جنيه لنحو 6548 عاملا بقيمة إجمالية 3 ملايين  و274 ألف جنيه .

 

كم قامت المديرية بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم وموقف العمالة لنحو 36 منشأة ، من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية و مكاتب التفتيش العمالي .

 

اترك رد