مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب شجون علي هامش حوار 

39

بقلم احمدمحمودسلام

 

أما الحوار فهو حديث الفنان فاروق حسني وزير الثقافة لأكثر من عشرين عاما في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك لجريدة الأخبار عدد الجمعة10 مارس2023 من خلال الأستاذ حازم بدر .

… أما الشجون فقد تمثلت في التذكير بوجود وزارة ثقافة لها تأثير يمكن أن يشعر به كل مصري . !

….حديث الفنان فاروق حسني كشف عن حضور ذهني لوزير سابق مازال في قمة العطاء يمارس فن الرسم بلا توقف .يقيم معارض للوحاته .يتفاعل مع الحياة في خريف العمر .ذاك يحسب له كإنسان.

….مضمون الحديث مبعث شجون إذ تكشف أن تأثير وزارة الثقافة سراب مقيم. بالتزامن مع انحسار أثر القراءة التي هي ملكة خاصة لا تحتاج للحث عليها .

…. الثقافة والإعلام في النظم الشمولية أدوات الدولة لإحكام قبضتها مشهد لم يزل في كوريا الشمالية والصين الوريث الحالي للإنحاد السوفييتي الذي إنهار جراء إخفاق في تطبيق أفكار كارل ماركس والمحصلة أن سيطرة الدولة علي أدوات الإنتاج المقترنة بكتم الأنفاس المحصلة جوع وقهر زلزل كل موضع في الكيان الذي تعملق عقب زوال حكم القياصرة.

….فاروق حسني وزيرا للثقافة في مصر كان ضمن شلة باريس الشهيرة التي أتي بها الدكتور عاطف صدقي عقب تكليفه برئاسة الوزراء في مصر في عهد الرئيس مبارك أواسط ثمانينات القرن الماضي ليظل لأكثر من عشرين عاما الأثير إلي رأس الدولة .

…إختفي فاروق حسني من المشهد عقب ثورة يناير كشأن كل رموز دولة مبارك التي ظلت من خلال الدولة العميقة والمحصلة ظهور جديد في وسائل الإعلام.

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب: أحلام ضائعة

….وزير الثقافة وأثر الثقافة مشهد رائع في الستينيات خلال وجود الوزير ثروت عكاشة لأن زخم الثقافة قد بلور الأمر من خلال ثمار زمن وزارة المعارف وزمن المعلم الجميل .زمن القراءة .زمن القوة الناعمة لمصر في مختلف المجالات.

….وزير الثقافة عقب ثورة يناير . من توابع تلك الأيام .وزير خلال دولة الإخوان ضمن توجه أخونة الدولة.

…عقب ثورة يونيو .. الإختيار تزامن مع حتمية عودة مصر إلي نهج الدولة بالصورة المعهودة نأيا عن الفاشية الدينية.. الأسماء التي تولت حقيبة الثقافة .المحصلة يستحيل القول بأن هناك أثر.

…. التساؤل إذا ماهو دور وزارة الثقافة في دولة يكابد شعبها لأجل الستر في زمن البلاء والغلاء ؟!

… لديها هيئة الكتاب ..لديها قصور الثقافة …لديها الثقافة الجماهيرية … لديها زخم السنين المتمثل في تاريخ مصر القديم والحديث والمفترض أنها رئة المعرفة إن أحسن إختبار القائم على أمر الوزارة.!

… وزير الثقافة في مصر مقعد شاغر شجون اثارها حديث الفنان فاروق حسني وزير ثقافة عهد الرئيس مبارك.

…حديث الوزير الأسبق فاروق حسني لجريدة الأخبار عدد الجمعة إنفراد لجريدة الأخبار عدد الجمعة10 مارس 2023 من خلال الأستاذ حازم بدر . أكد أن فاروق حسني وزير ثقافة مصر الأطول مدة في موقعه لأكثر من عشرين عاما لديه ما يمكن أن يكون تحت بصر الدولة المصرية كي تعيد النظر في مقعد وزير الثقافة الشاغر طويلا بلا أثر.

#أحمد___محمود__سلام

التعليقات مغلقة.