مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب ذكري وضع أساس بناء السد العالي

15

بقلم أحمد محمود سلام

 

في 9 يناير 1960 احتفت مصر بوضع أساس بناء السد العالي في إحتفالية رائعة دعي إليها الرئيس السوفييتي نيكيتا خروشوف الذي شارك الرئيس جمال عبدالناصر المناسبة وقد كان الإتحاد السوفيتي القديم وقتها الداعم لمصر في معركة بناء السد التي استبقت بغلق كل الأبواب أمام منح مصر قرضا من البنك الدولي مما حدا بالرئيس عبد الناصر الي إعلان تأميم قناة السويس 26يوليو1956 وكان رد الفعل الفرنسي البريطاني العدوان الثلاثي على مصر بعد أن دخلت إسرائيل في التحالف الشرير للانتقام من مصر.

 

معركة بناء السد العالي ملحمة صمود وكبرياء تستحق دوام التذكير بها قرين يقين بأن معارك مصر لاتنتتهي في ظل دوام الأعداء وقد تغير مفهوم العدوان المباشر مع تطور أساليب الدول الكبري في فرض سياستها المبتغية دوام التواجد والاستمرار في الشرق الأوسط تحت أي مسمى.

 

معركة بناء السد انتهت إلي انتصار إرادة مصر التي اممت قناة السويس وقاومت العدوان الثلاثي الغاشم ليفارق في 23 ديسمبر1956 .

في 9 يناير1960 بدأ وضع أساس السد العالي ليستمر البناء عشر سنوات خلالها وقعت هزيمة يونيو 1967 التي أثرت كثيراً علي معنويات المصريين لأن العواقب كانت استلاب سيناء مما استلزم إزالة آثار  العدوان بالتزامن مع استمرار بناء السد العالي .

 

مات الرئيس جمال عبدالناصر بعد الإنتهاء من بناء السد العالي الذي تم افتتاحه رسميا 15يناير1971 في عهد الرئيس أنور السادات وقد ترك لمصر حصنا منيعا يقيها من الفيضانات والعطش

هنا الإنصاف يسجل للرئيس جمال عبدالناصر بناء السد والإنتصار في المعركة الشرسة التي خاضها ضد الغرب في سبيل تمويل بناء السد عقب تأميم قناة السويس.

 

قد يهمك ايضاً:

الصحة النفسية ….الرهاب الاجتماعى …حلقة 39

أحمد سلام يكتب يوم أن غاب السادات عن 25 إبريل

وتتواصل فصول الشر من  أعداء مصر في صورة دعم بناء سد في إثيوبيا ليحد من تدفق المياه لمصر .

حديث دعم إثيوبيا جهاراً نهاراً لايخفي علي فطنة قارئ التاريخ والهدف مصر إنما إثيوبيا سبيلا للنيل من مصر .

يقينا الدولة المصرية يقظة لتلك المؤامرة .!

 

الأمر قد وصل لمرحلة مرارة الصبر.

أبدا لن يتوقف النهر عن الجريان.

قبل 67عاما  وعقب تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 كانت مصر وحدها تواجه شياطين العالم بإرادة قوية كي تشرع في بناء السد العالي وقد إنتصرت في معركة بناء السد .

 

التذكير  بملحمة بناءً السد العالي يفرض نفسه الآن في توقيت تكابد فيه مصر جراء عثرات يؤمل أن تنتهي في سبيل تحقيق حلم وطن ينشد بارقة أمل في سبيل أن تستمر الحياة مقترنة بمسببات الحياة.

#احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.