مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب الفريق سعد الدين الشاذلي في ذكراه العاشرة

6

بقلم_ احمدمحمودسلام

قد يهمك ايضاً:

د. محمد الحلفاوى يكتب الأنبا بولا.. وفلك المحبة

السيد خيرالله يكتب: صياد وزارة الزراعة .. عبده مشتاق مع…

حديثي عنه من خلال هذا المقال ليس تخليدا لذكراه إنما للتذكير بأنه قد صنع مجدا وسيرة عطرة لن تمحوها خطايا كل من نالوا منه قيمة وقامة بعد أن جُرد من كل شيئ وكأنه نسيا منسيا وهو قمة من قمم العسكرية المصرية.
تناول سيرته في ذكراه ليس من باب التأريخ إنما من باب العرفان بقيمة رجل عظيم قلما يجود به الزمان .
إنه الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة إبان حرب أكتوبر المجيدة .
عاش الفريق الشاذلي حياة حافلة ضاربا أروع المثل في خدمة وطنه مقاتلا صلدا ضمن خير اجناد الأرض ليدخل التاريخ من اوسع ابوابه رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب السادس من أكتوبر المجيدة وقد وضع خطة النصر التي عُرفت بالمآذن العالية .
قبل ذلك كانت له صولات وجولات في جميع المناصب التي تولاها ويكفي أنه من أسس سلاح المظلات في الجيش المصري وقد كان قائدا لمنطقة البحر الأحمر العسكرية إبان حرب الأستنزاف الشهيرة وكان أحد صناع ملحمة شدوان الشهيرة في 22 يناير سنة 1970 حيث تم صد الهجوم الإسرائيلي علي جزيرة شدوان بالبحر الأحمر وإلحاق المعتدين هزيمة منكرة من جانب رجال الصاعقة الأبطال.
وتلعب السياسة دورها ويقصي من رئاسة الأركان علي هامش واقعة الثغرة الشهيرة خلال حرب أكتوبر سنة 1973 ليعين سفيرا لمصر في بريطانيا والبرتغال ويصطدم مع الرئيس السادات معارضا للسلام مع إسرائيل ليتم إبعاده مرة ثانية ليرحل للجزائر لسنوات لاجئا سياسيا.
لم يتم تكريمه في جلسة مجلس الشعب التاريخية بعد حرب اكتوبر المجيدة والتي كرم فيها الرئيس السادات قادة الجيش بداية من المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية بل تم تكريم الرئيس السادات نفسه في تلك الجلسة.
ماحدث للفريق الشاذلي لن يغفره التاريخ وقد لقي ربه في يوم الجمعة الحادي عشر من فبراير سنة 2011 وهو اليوم الحاسم في ثورة 25 يناير حيث رحيل حسني مبارك وتركه الحكم لتشاء الأقدار أن يرحل الفريق الشاذلي في نفس يوم سقوط نظام الحكم الذي ضيق عليه وحال دون أن يأخذ مكانته التي يستحقها وقد وضُع في السجن”الحربي” بعد عودته من الجزائر إثر إتهام جائر بإفشاء أسرار عسكرية ولم يطلب عفوا من مرؤسه السابق حسني مبارك الذي شغلته السلطة إلي أن فارقها رغماً عنه .
وفاءا لسيرته وتاريخه المشرف كم أدعو إلي تخليد إسم الفريق سعد الدين الشاذلي بإطلاقه علي أحد المشروعات القومية وليمتد التخليد إلي آباء النصر العظيم .
مصر لن تنسي أبدا أغلي الرجال .
في ذكراه العاشرة . دعاء موصول بالرحمة والمغفرة للفريق سعد الدين الشاذلي .

التعليقات مغلقة.