مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب الأربعاء الأسود في الكونجرس الأمريكي

11

بقلم أحمد محمود سلام

قد يهمك ايضاً:

تحليل سوات والحياة اليومية للمواطن

انور ابو الخير يكتب: لا شيء يستحق الحداد

يوثق ماجري الأربعاء 6يناير2021 لزلزال مباغت وضع الولايات المتحدة الأمريكية في مرمي نيران العالم وقد ظهرت أمام العالم دولة تجرع مرارة تصرفات رئيس جامح اليقين أن قواه العقلية مختلة فلايمكن تصور أن يحرض رئيس علي الفوضي التي أسفرت عن اقتحام للكونجرس أثناء جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي فاز بها جو بايدن.
اقتحام الكونجرس الأمريكي مشهد لم يحدث في التاريخ حيث تختال أمريكا بأنها رمز الحرية والعدالة والديمقراطية وتمثال الحرية ومن خلال موضعه قبلة القادمين إليها ليرفلوا في حياة جعلتها أرض الأحلام للقادمبن من مختلف دول العالم.
ترامب المحرض لتلك الفوضي التي خمدت في دقائق بعد إعلان إرسال الحرس الوطني الي محيط الكونجرس بالتزامن مع إعلان حظر التجوال وقد عاود الكونجرس الانعقاد ليعلن رسمياً فوز جو بايدن .!
هناك هوامش علي ماجري رصدها خبراء السياسة الدولية مفادها أن النظام الانتخابي وإجراءات اختيار الرئيس تحتاج نظرة للتخلص من التعقيدات التي تصاحب كل إنتخابات رئاسية في ظل أن نظام المجمع الانتخابي والتصويت بالبريد والكتل التصويتية تمرر أزمات كثيرا ما تكررت وقد انتهت دون صخب وكانت شخصية ترامب الفوضوية المنفلتة قرين تعقيدات الانتخابات وراء الكارثة التي جعلت ترامب لايعترف بالنتائج ولأول مرة يظهر مصطلح أنصار ترامب ومن يطالع الوجوه يتكشف أنهم مرتزقة تم تجميعهم بالمال والممول صاحب المصلحة في الفوضي.
أمريكا الكونجرس . الجيش في المشهد وهنا يتراجع ترامب تزامنا مع احاديث عن العزل والمحاكمة .!
وزير الدفاع الأمريكي يعلن أن إجراءات نقل السلطة يكفلها الجيش الأمريكي ..استقالات بالجملة في معسكر ترامب.
الأربعاء الأسود في الكونجرس الأمريكي يوثق تهور وجموح رئيس منفلت لم يصمد طويلا أمام الدستور الأمريكي والكونجرس والجيش وهنا ماحدث وصمة عار ينهي بها ترامب فترة حكمه التي كانت وبالا علي الولايات المتحدة الأمريكية التي تبرأت من ترامب وأثبتت أنها دولة المؤسسات القوية التي لا تهتز أمام تصرفات رئيس منفلت.
المشهد للتأمل ولاوجه للمقارنة بين دولة يحكمها فرد يهيمن علي كل شيء ودولة لديها مؤسسات قوية يتضاءل أمامها الرئيس إذا جمح .!
#احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.