مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

يونانية وغيني يفوزان بجائزة نيلسون مانديلا

7

أُعلن يوم الجمعة عن الفائزين بجائزة نيلسون مانديلا 2020، التي تُمنح كل خمس سنوات وتكرم أولئك الذين يكرسون حياتهم لخدمة الإنسانية.

 نيلسون مانديلا

ماريانا ف. فاردينويانيس، الحائزة على جائزة نيلسون مانديلا للأمم المتحدة لعام 2020

هذا العام منحت الجائزة إلى كل من اليونانية ماريانا فاردينويانيس، والطبيب الغيني موريسانا كوياتيه.

 

وقد أعلن ذلك رئيس الجمعية العامة تيجاني محمد باندي النتائج خلال حفل أقيم افتراضيا بسبب جائحة كوفيد-19. على أن يقام حفل توزيع الجوائز في وقت لاحق، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

30 عاما في محاربة سرطان الأطفال

 

السيدة فاردينويانيس هي مؤسسة ورئيسة مؤسستين مخصصتين للأطفال: “مؤسسة ماريانا في. فاردينويانيس” و “جمعية ELPIDA وهي جمعية تعنى بالأطفال المصابين بالسرطان”.

 

لقد شاركت السيدة فاردينويانيس في نشاطات مكافحة سرطان الأطفال منذ حوالي 30 عاماً، وبفضل عملها، تم علاج آلاف الأطفال. والجدير بالذكر أن جمعية ELPIDA كانت مفيدة في إنشاء أول وحدة زرع نخاع عظم في اليونان، في عام 1999 ، وأول مستشفى أورام للأطفال في عام 2010.

 

كما تدعم مؤسستها برامج الرعاية الطبية للأطفال اللاجئين والفئات الاجتماعية الضعيفة الأخرى، وبرامج التثقيف في مجال حقوق الإنسان، ومكافحة الاتجار بالبشر.

 

وقد عُينت السيدة فاردينويانيس سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة منذ عام 1999.

قد يهمك ايضاً:

الخطيب يزور أحمد رفعت ويطمئن على حالته الصحية

الفريق ربيع:”نستمر في تقديم خدماتنا ونؤكد لابديل عن…

القضاء على ختان الإناث

 

بصفته المدير التنفيذي للجنة الأفريقية للممارسات التقليدية الضارة (IAC)، يعد الدكتور كوياتيه شخصية رائدة في الجهود المبذولة لإنهاء العنف ضد المرأة في أفريقيا، بما في ذلك تشويه الأعضاء التناسلية للإناث. وقد حصل على العديد من الجوائز الإنسانية الدولية لعمله.

 نيلسون مانديلا

[الطبيب موريسانا كوياتيه، الحائز على جائزة نيلسون مانديلا للأمم المتحدة لعام 2020.]

 

وقد أنشأ دكتور كويتيه IAC في عام 1984 في داكار بلسنغال، في وقت كان فيه ختان الإناث قضية مثيرة للجدل وحساسة للغاية للمناقشة. تهدف المؤسسة، من خلال التعليم، إلى تغيير المواقف تجاه هذه الممارسة الضارة، والسماح لجميع النساء والأطفال الأفارقة بالتمتع الكامل بحقوقهم الإنسانية، وحياة خالية من تداعيات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، والممارسات الضارة الأخرى.

 

وهي منظمة شريكة لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

عملية اختيار الفائزين

 

يوم الجمعة، هنأ رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة محمد باندي بحرارة السيدة فاردينويانيس والدكتور كوياتي، وشكر لجنة الاختيار على عملها الشاق وتفانيها.

 

وتأسست جائزة مانديلا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في تموز/يونيو 2014، للاعتراف بإنجازات أولئك الذين يكرسون حياتهم لخدمة الإنسانية، من خلال تعزيز مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة، فيما يكرمون حياة نيلسون مانديلا، وإرث المصالحة والتحول السياسي والتحول الاجتماعي.

 

تتلقى لجنة الاختيار، التي يرأسها رئيس الجمعية العامة، ترشيحات من مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية.

 

والجائزة هي إحدى الطرق التي تحتفل بها الأمم المتحدة بحياة وإرث نيلسون مانديلا، أول رئيس منتخب ديمقراطياً لجنوب أفريقيا، وناشط حقوقي مدى الحياة كان له دور فعال في إنهاء عصر الفصل العنصري في البلاد. ومُنحت جائزة 2020 قبل يوم نيلسون مانديلا الدولي، الذي يحتفل به سنويا في 18 تموز/يوليو.

اترك رد