مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وكالة ناسا تنشر فيديو لكسوف الشمس على المريخ

قالت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها على الفيس بوك  أن المسبار المتجول (بيرسيفيرانس) التابع لناسا التقط كسوفًا استثنائي للشمس من موقعه داخل فوهة (جيزرو) على سطح كوكب المريخ ، حيث يُظهر القمر الصغير (غير دائري الشكل) فوبوس وهو يتحرك أمام الشمس في منظر مختلف تماما لكسوف الشمس مقارنة بما يشاهد من على سطح الأرض.

تم رصد الكسوف على المريخ بتاريخ 2 أبريل 2022 وهذه الصورة واحدة من 194 تم التقاطها خلال مدة الكسوف البالغة 40 ثانية وتم تجميعها في فيديو رائع أصدرته وكالة ناسا اليوم الأربعاء.

إن هذه ليست المرة الأولى التي يشاهد فيها كسوف للشمس على المريخ بواسطة مسبار متجول تابع لناسا، ففي عام 2004 ، التقط المسبارين المتجولين (سبيريت) و (أوبورتيونيتي) أول صور لفوبوس أثناء كسوف للشمس ، وهو ما قام به كذلك المسبار المتجول (كيوريوسيتي) .

يساعد التقاط كسوف الشمس على المريخ الباحثين على زيادة فهمهم لمدار كل قمر حول الكوكب الأحمر، ومع ذلك ، فإن فمن المستحيل حدوث كسوف كلي للشمس على المريخ.

لحدوث كسوف كلي للشمس يجب أن يكون حجم القمر الظاهري بنفس الحجم الظاهري تمامًا للشمس – كما يحدث على على الأرض، فالقمر أصغر بـ 400 مرة من الشمس ، ولكنه أقرب الينا بـ 400 مرة.

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

فوبوس هو اقرب وأكبر قمرين للمريخ ( والآخر هو ديموس)، يبلغ عرضه حوالي 11.5 كيلومترًا ، لذلك لا يستطيع القيام بتغطية الشمس بالكامل لذلك يتسبب في حدوث ما يشبه الكسوف حلقي للشمس بالرغم من أن منظره مختلف تماما للكسوف الحلقي في سماء الأرض.

نحن على الأرض ، نسمي الكسوف الحلقي أحيانًا كسوف “حلقة النار” أو ” حلقة الضوء” عندما يكون قمرنا في ألاوج – أبعد نقطة عن الأرض في مداره الإهليلجي – ويبدو أنه أصغر قليلاً في السماء من الشمس ولا يغطيها بالكامل.

لا يحدث الظلام التام أثناء كسوف الشمس الحلقي ، لذلك إذا كنت على سطح المريخ واقفًا بجوار المسبار المتجول (بيرسيفيرانس) في 2 أبريل ، فيجب عليك ارتداء النظارات الخاصة بكسوف الشمس.

لا يوجد افضل من الأرض لرصد ظاهرة كسوف الشمس سواء الكلي أو الحلقي مقارنة بأي مكان آخر في نظامنا الشمسي.