مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

وزير الصحة اللبنانى : ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انفجار لبنان إلى 50 قتيلا

1

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث لبنان الي 50 قتيلا  حبث أكد وزير الصحة اللبنانى،  ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انفجار بيروت إلى نحو 50 قتيلا. وذلك وفقا لفضائية العربية.

وكانت أخر تطورات الوضع بلبنان بحسب احدث إحصائية أن عدد ضحايا الانفجار قد ارتفع إلي 50 قتيلا ومازال البحث عن ضحايا بالعشرات تحت الأنقاض .

وأعلنت جميع المستشفيات اللبنانية حالة الطوارئ القصوي منذ وقوع الإنفجار أمس بمنطقة الميناء البحري في العاصمة اللبنانية بيروت .

ومن ناحية أخرى أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن خالص تعازيه للبنان واللبنانيين إثر سقوط ضحايا ومصابين جراء التفجيرات المروعة التي هزت العاصمة اللبنانية، مساء اليوم الثلاثاء، مُتمنيًا سرعة الشفاء للجرحى والمصابين.

وأكد مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة ، أهمية سرعة استجلاء الحقيقة في شأن المسئولية عن وقوع التفجيرات والمُتسببين فيها، والتي من شأنها بكل أسف مفاقمة تعقيدات الوضع اللبناني ورفع مستوى خطورة الأزمة المُركبة التي يمر بها هذا البلد منذ فترة.

 

كما أكد المصدر على دعوة الأمين العام إلى أهمية التضامن العربي والدولي مع الشعب اللبناني المنكوب في هذه الظروف الصعبة، متمنيًا السلامة لهذا البلد العربي العزيز.

 

كما أجرى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- اتصالًا هاتفيًّا بسماحة الشيخ عبد اللطيف دريان -مفتي الجمهورية اللبنانية- لمواساته في الحادث الأليم الذي وقع في لبنان أمس، وخلف عشرات القتلى ومئات المصابين.

 

وعبَّر فضيلة المفتي في مكالمته الهاتفية عن دعم الشعب المصري الكامل ومواساته للشعب اللبناني في مصابه الأليم، مؤكدًا أن لبنان كان دائمًا -وسيظل- عروس الشرق رغم المحن، وأنه قادر على النهوض من جديد كعادته في كل أزمة من الأزمات التي مر بها.

وأضاف مفتي الجمهورية: “نحن على ثقة بأن الشعب اللبناني الذي تعودنا منه الإيجابية في مواجهة المحن، قادر على الخروج من هذه المحنة أقوى مما كان، مستلهمًا منها القوة والدافع من أجل إعادة البناء والتنمية من جديد”.

وكان العديد من رؤساء الدول العربية والأجنبية قد تقدموا للحكومة اللبنانية بخالص العزاء في ضحايا الانفجار وأعربت الجامعة العربية برئاسة أحمد أبو الغيط، عن خالص تعازيها للشعب اللبناني والحكومة اللبنانية في الضحايا الذين سقطوا من خلال الانفجار الذي هذا بيروت بأكملها وتمنت الجامعة العربية سرعة الشفاء للمصابين ودعت بالرحمة للضحايا وأعربت عن مساندتها ووقوفها بجانب لبنان في أزمتها الكبري .

وطالب مجموعة من الفنانين والفنانات اللبنانيين بسرعة التحقيق في الاسباب التي ادت الي الحاث واعربوا عن قلقهم الشديد لما تتعرض له لبنان اليوم وامس ومن قبل الحريق المروع التي شهدته لبنان .

شاهد أيضا: تفاصيل انفجار بيروت / إنفجار ضخم بالعاصمة اللبنانية

وقال رئيس وزراء لبنان حسان دياب إن المسؤولين عن انفجار في مستودع خطر في منطقة مرفأ بيروت اليوم الثلاثاء سيدفعون الثمن.

 

وتعهد دياب في كلمة تلفزيونية بألا تمر هذه الكارثة دون حساب، وقال إنه سيتم كشف الحقائق بخصوص هذا المستودع الخطر الموجود هناك منذ 2014، مضيفا أنه لن يستبق التحقيقات.

 

ومن ناحيتها أعلنت مؤسسة التضامن المصري والعربي عن تضامنها مع الشعب اللبناني في مصابه من جراء الانفجار الغاشم

وقال الدكتور زين السادات رئيس مؤسسة التضامن المصري والعربي أن تكلفة إعادة إصلاح الاقتصاد اللبناني بعد هذا الانفجار تقدر بنحو 100مليار دولار مما يتطلب تكاتف كل منظمات المجتمع المدني العربي لنتخطى لبنان كل هذه الخسائر

وطالب بتحرك الدبلوماسية الشعبية على المستوى العربي لحلحلت الخلافات الشائكة والمتشعبة في لبنان ليخرج لبنان من ازماته الاقتصادية والسياسية