صحة

وزير الصحة : إطلاق المرحلة الثانية ب 10 محافظات المتبقية ضمن الحملة قومية الموسعة للقضاء على فيروس “سى ” 2020

كتب – سمير عبد الشكور

‎أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان،اليوم السبت، إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس “سى” 2020 والتى ستبدأ ب 10 محافظات،  ضمن مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لإعلان مصر خالية من فيروس ، وبالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر.

‎وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان،أن الحملة تستهدف فى مرحلتها الثانية 10 محافظات سيتم العمل بها بالتوازي، هي القليوبية وكفر الشيخ والبحيرة والاسكندرية ومطروح والاسماعيلية والسويس وجنوب وشمال سيناء والوادي الجديد، مشيراً الى ان عدد نقاط التمركز ستكون 31 باجمالي 124 سيارة طبية متنقلة في 10 محافظات المتبقية.

 

‎وأشار ” مجاهد” الى أنه تم توفير 163 الف و200  كاشف ل Elisa وRapid Test  وذلك للكشف على الاجسام المضادة لفيروس “سى”  ككشف مبدائى، و17 الف جهازPCR ، ومليون و 200 من الأنابيب ومشتملاتها المستخدمة فى سحب العينات من المرضى  حيث يتم الكشف المبدئي على المريض من خلال الكواشف ثم تحويله لعمل تحليل ال  PCR للتاكد من اصابته من عدمه، ومن يثبت اصابته يتم تحويله لصرف العلاج بنفس اليوم بالمجان.

وكشف المتحدث باسم “الوزارة” أماكن تمركز القوافل في المحافظات العشرة، حيث تتواجد في السويس: بجوار المركز الطبي في الأربعين، وبجوار مستشفى الحميات، وبجوار مركز طبي عمر بن الخطاب، وبجوار مركز طبي الصباح، وفي الإسماعيلية بجوار مركز طبي الشهداء في مدينة الإسماعيلية، وبجوار مركز طبي سرابيوم في فايد، وبجوار المركزين الطبيين في القنطرة غرب والتل الكبير، وفي شمال سيناء بمدينة العريش، وبجنوب سيناء بجوار السوق القديم، وجوار مستشفى الطور.

كما تتواجد القوافل في الوادي الجديد بجوار مستشفى حميات الخارجة، وفي مطروح بجوار مستشفى مطروح العام، وفي الإسكندرية بجوار مستشفى صدر المعمورة، وبجوار مستشفى الدخيلة، وبجوار مستشفى جمال حمادة في القباري، وبجوار مستشفى حميات الإسكندرية، وفي كفر الشيخ بجوار مستشفى الرياض المركزي، وبجوار مستشفى الزعفران بالحامول، وبجوار مستشفى فوه، وبجوار مركز الكبد، وبجوار المركز الطبي في بيلا.

وتتمركز القوافل في القليوبية بجوار مستشفى شبين، وبجوار مستشفى ناصر العام بشبرا الخيمة، وبجوار مستشفى قليوب المركزي، وبجوار مستشفى الخانكة، وبجوار مستشفى حميات بنها، وفي البحيرة بجوار مستشفىات ايتاي البارود، وكفر الدوار، وأبو حمص، والدلنجات.

 

والجدير بالذكر أنه تم اطلاق الحملة منذ يوم الثلاثاء الماضي 13 فبراير  ب17 محافظة ب 56 نقظة تمركز  ليصبح اجمالي نقاط التمركز على مستوى جميع المحافظات 87 نقطة  من خلال348  سيارة طبية متنقلة.

‎حيث تستهدف الحملة الفئة العمرية من 19 الى 59 عام ، وهى الفئة التى الأكثر عرضة للاصابة بالمرض ،مشيراً الى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام ، على ثلاثة أعوام.

‎كما سيتم الإنتهاء من المستهدف خلال  ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس ” سى ” فى نهاية 2020 ، مؤكداً أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل ، وبدعم من القيادة السياسية.

‎كما قد اعلن وزير الصحة والسكان أمام فخامة الرئيس الانتهاء من مسح 5 مليون مواطن خلال عام،  وذلك فى الافتتاحات الرئاسية الاخيرة.

 

 

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
19

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

113

الحالات الجديدة

5806

اجمالي اعداد الوفيات

91143

عدد حالات الشفاء

102254

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى