Exclusiveأخبار الاقتصاد

هيئة الثروة المعدنية تطرح خريطة جديدة لمزايدة الذهب

كتبت رشا الشريف

كشف مستثمرون فى مجال الثروة المعدنية عن أن هيئة الثروة المعدنية طرحت خريطة جديدة لمزايدة الذهب تم خلالها حذف مناطق رئيسية كان المستثمرون يركزون عليها باعتبارها مناطق واعدة.

وأشاروا إلى أن المناطق المحذوفة شملت كل من البرامية ، عتود ، حنجلية ، أم عود ، أم الروس ، بكارى ، أم سمرا وهى من المناطق ذات المكانة المتميزة تاريخياً فى مجال البحث واستشكاف الذهب.

وطرحت هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول مزايدة للتنقيب عن الذهب بدءًا من 15 مارس الماضى فى المنطقة الواقعة بين الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، وقررت مدّ فترة تلقى العروض الخاصة بها لمدة شهرين، إلى 15 سبتمبر المقبل، بدلًا من 15 يوليو الماضى، كما كان مقررًا.

وقال المستثمرون الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم أن حذف هذه المناطق كان بمثابة مفاجأة غير سارة للعديد من المستثمرين وشركات التعدين العالمية التى كانت قد أجرت على مدار 3 شهور دراسات وبحوث حول المناطق المطروحة فى المزايدة وافضلها بل وقام بعضهم بشراء الاوراق الفنية المتعلقة ببعض هذه المناطق قبل أن تخطرهم هيئة الثروة المعدنية فى 15 يوليو بأنه قد تم توزيع خريطة جديدة للمناطق المطروحة فى مزايدة الذهب.

وبحسب شروط المزايدة، فانه من المقرر المفاضلة بين عروض الشركات على أساس عدة عوامل، أولها الحد الأدنى للالتزام الفنى لفترات البحث، وتقديم خطاب ضمان غير قابل للإلغاء بنسبة %10 من الالتزام المالى لفترة البحث الأولى، ونسبة الإتاوة بحد أدنى %5 من المبيعات طبقًا لأسعار بورصة لندن للمعادن، ونسبة المشاركة المجانية للهيئة بحد أدنى %15 من صافى الدخل.

ووفقًا لإجراءات المزايدة يمكن للشركات التقدم لحزمة قطاعات من المناطق المعروضة أو لقطاع واحد فقط، على أن يتم شراء حزمة معلومات واحدة على الأقل كشرط أساسى للاشتراك فى المزايدة.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

115

الحالات الجديدة

5901

اجمالي اعداد الوفيات

95586

عدد حالات الشفاء

102955

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى