مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

هل تصبح مصر مركزا عالميا لإنتاج الذهب الأخضر

بقلم رفعت خلف

في بداية ٢٠٢٢ وبالتحديد في شهر فبراير وافق مجلس الوزراء المصري علي الإهتمام بزراعة الذهب الأخضر ووضع خطة مستقبلية، لوضع مصر علي رأس قائمة الدول المصدرة عالميا لهذا النوع من الذهب.

في البداية ماهو الذهب الأخضر الذي يصنفة الخبراء بأنة صاحب الرزق العالي والوفير؟

يعتبر الذهب الأخضر هو إنتاج وتصنيع النباتات العطرية والطبية، وهو من أهم المشروعات التي تنتج وتصنع في جمهورية مصر العربية منذ عهود سابقة ويحظى الإنتاج المصري منه بسمعة عالمية كبيرة من حيث جودة إنتاجة وجودة مواده الخام التي تزرع وتنتج على الأراضي المصرية.

وتحتل جمهورية مصر العربية الترتيب الثالث عالميا في جودة انتاج هذه النباتات وهناك تقارير عن وكالة “بلومبرج”، تكشف فيه عن أهم ٢٠ دولة مصدرة للنباتات العطرية والطبية في العالم وتأتي الصين في المرتبة الأولى مستحوزة على اكثر من ربع إنتاج السوق العالمي، وفرنسا في المرتبة الثانية  بنسبة ٩% من الإنتاج العالمي، وتأتي مصر ثالثا بنسبة ٣،٦ في جودة وانتاج النباتات الطبية والعطرية في العالم.

قد يهمك ايضاً:

سمير يبحث مع شركتين أمريكية ونمساوية توطين صناعة الأجهزة…

بشاي: السوق يعاني من ندرة الدولار لفتح الاعتمادات المستندية…

بين الاقسام 1

ولكن تقبل الدول المستوردة عالميا على الإنتاج المصرى بسبب جودة إرتفاع المواد الخام الفعالة في المنتجات المصرية وتصدر مصر سنويا مابين ٩٠% إلى  ٩٥% من منتجاتها سنويا.

وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الدول المستوردة للنباتات العطرية والطبية من مصر بنسبة ٢٩% من المنتجات والإتحاد الأوربي بنسبة ٤٠% وتأتي ألمانيا الاتحادية ثالثا.

وتنفرد جمهورية مصر العربية في صدارة دول العالم من حيث جودة المنتجات من الياسمين والشمر واليانسون والكركديه وبذور عباد الشمس وغيرها من النباتات الطبية والعطرية المتنوعه ويتم إنتاج مايقرب من ٢٠٧٠ نوع من النباتات بأنواعها المختلفه.
وتستحوذ  محافظات سيناء علي نصيب الأسد من زراعة النباتات الطبية والعطرية بنسبة تقارب ٧٥% وحوالي ٢٠% في محافظات بني سويف والمنيا ومرسي مطروح وتأتي مصر علي قائمة الدول المصدرة للنباتات العطرية والطبية في الشرق الاوسط وإيران وسوريا والمغرب وتونس وحسب تقرير الإتحاد الدولي لمنتجي النباتات الطبية والعطرية في العالم تتصدر مصر والهند الترتيب العالمي في تصدير نباتات الياسمين.

وتزرع جمهورية مصر العربية مايقرب من ١٢٠ الف فدان للمنتجات العطرية والطبية وعلي الرغم من قلة تلك المساحة المزروعه إلا أن مصر في ترتيب متقدم في ترتيب الدول المصدرة لتلك المنتجات  وتتخطي مصر مايقرب من ١٢٦ مليون دولار سنويا من إجمالي المواد الخام فقط وحوالي من ٨ الي ١٠ مليارات دولار سنويا من المنتجات المصنعة مثل الأعشاب الجافة والنباتات الزراعية والثمار وعجائن التصنيع وغيرها.

ولكن إهتمام القيادة السياسية وتوجيهاتها  بتوسيع انتاج هذه السلع الهامة ووضع خطة مستقبلية لتصدير منتجات نباتبة بمختلف انواعها بما يوازي ١٠ مليارات دولار أمريكي في حلول عام ٢٠٣٠ و تصل الي  ١٠٠ مليار دولار في

لذلك اتخذت القيادة السياسية عدة إجراءات  ووجهت  الحكومة المصرية بتخصيص حوالي ٢٥٠ الف فدان داخل اهم المحافظات المصرية والشهيرة بانتاج النباتات العطرية والطبية وهي محافظة بني سويف وبالتحديد مدينة “سمسطا”  والتي لها شهرة عالمية  لتصبح مركزا لوجستيا عالميا في انتاج النباتات الطبية والعطرية بكافة أنواعها يتم فبها إنشاء العديد من المصانع المتطورة بأحدث التقنيات الحديثة العالمية ومراكز بحثية وفرز وتعبئة لتشمل تغطية باقي المحافظات في صعيد مصر مستقبلا.

التعليقات مغلقة.