مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

منظمات المجتمع المدني تبحث كيفية تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد فالمحليات بمشاركة الشباب بمحافظة الغربية

0

كتب _ يوسف سلامة

تنطلق يوم الخميس فعاليات مؤتمر “دورالشباب و منظمات المجتمع المدنى فى تعزيز الشفافية و مكافحة الفساد فالمحليات ” الذى تنظمه “جمعية مشروع وطن” فى لجنة مكافحة الفساد بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدنى بمحافظة الغربية .

ويناقش المؤتمر، المنعقد باحدى القاعات بمدينة طنطا بمحافظة الغربية ، إقرار الخطة التنفيذية لمنظمات العمل الأهلى لمكافحة الفساد ، ودور منظمات المجتمع المدني فى مكافحة الفساد وكيفية توعية المواطنين بمخاطر الفساد وسبل تطبيق ذلك على أرض الواقع.

وأكدت الدكتورة شيماء القصاص  أنه فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التى تمر بها مصر حاليا كان لابد للمجتمع المدنى أن يشارك فى حركة التنمية بالدولة، كما أنه فى ظل غياب الأحزاب السياسية وكيانات تعبر عن طموح الأمة فى وقتنا الحالى يتعاظم دور المجتمع الأهلى وجمعيات المجتمع المدنى التى تمثل أكثر من 47 ألف جميعة وتعد قوة لا يستهان بها فى مصر يجب الاستفادة منها للمشاركة فى عمليات التنمية.

وطالبات القصاص التعاون بين الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والجمعيات التعاونية للمشاركة فى حل المشكلات التي يعانى منها المجتمع في مقدمتها المشكلة السكانية.

وشدد ت على ضرورة وضع آليات لتنفيذ إستراتيجية مكافحة الفساد وأن تحدد كل جمعية الدور الذي ستقوم به في تلك القضية، مؤكدا أن الفساد الحقيقي ينبع من فساد الحقيقة ولذلك يشارك في مؤتمر اليوم عدد من ممثلي المؤسسات الدينية.

وأوضحت أن مكافحة الإرهاب تعد جزءا أساسيا من مكافحة الفساد والذي يجب أن تتضافر كافة الجهات في الدولة لمكافحته بإرادة حقيقية خاصة وأننا أمام تحديات ضخمة، لافتا إلى أن الفساد يتجسد في كل من يعمل على قدر حاجته وليس طاقته.

وسوف يشارك في المؤتمر ممثلون عن الأجهزة الرقابية والمعنية بمكافحة الفساد وأعضاء اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي للتصدي ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى أعضاء الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد والمعنية بتفعيل هدف مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الفساد.