فن وثقافة

مكتبة الإسكندرية تنظم ورش عمل تراثية لطلاب المدارس و”اسمي فاطمة” في مختبر السرديات بالمكتبة

كتب / حمدي شهاب

الإسكندرية في 24 فبراير– ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 26 فبراير ندوة لمناقشة رواية “اسمي فاطمة” للأديب عمرو العادلي، وهى الرواية التي وصلت إلى القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد. تناقشها الناقدتان أميرة عبد الشافي ودينا نبيل. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن عمرو العادلي كاتب مصري من مواليد القاهرة عام 1970، تخرج من قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس، وعمل بعدة وظائف قبل أن يتفرغ تمامًا للكتابة عام 2010. وهو حاصل على ماجستير في علم اجتماع الأدب بجامعة عين شمس، وعضو اتحاد كُتَّاب مصر. صدر له خمس مجموعات قصصية؛ وهي: “خبز أسود” 2008، “جوابات للسما” 2009، “حكاية يوسف إدريس” 2012، “عالم فرانشي” عام 2016، “و” عام 2017. كما صدر له ست روايات؛ هي: “إغواء يوسف” 2011، “كتالوج شندلر” 2013، “الزيارة” عام 2014، “رحلة العائلة غير المُقدَّسة” 2015، “اسمي فاطمة” 2017 و”قبل المساء”، كما صدر له رواية واحدة للأطفال بعنوان “المصباح والزجاجة” 2017.

نظَّم عمرو العادلي الورش الأدبية لتعليم الكتابة الإبداعية منذ عام 2013 وحتى الآن. وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عن روايته “الزيارة” عام 2015، وجائزة ساويرس فرع كبار الأدباء عن مجموعته القصصية “حكاية يوسف إدريس” عام 2016، وجائزة اتحاد كتاب مصر عن رواية “رحلة العائلة غير المقدسة”، كما وصلت روايته “المصباح والزجاجة” للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد لأدب الطفل عام 2018، ووصلت روايته “اسمي فاطمة” للقائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد في الآداب عام 2019.

مكتبة الإسكندرية تنظم ورش عمل تراثية لطلاب المدارس 

الإسكندرية في 24 فبراير– تنظم إدارة متحف المخطوطات التابعة لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية خلال الفصل الدراسي الثاني ورش عمل تراثية لطلاب المدارس. وتهدف ورش العمل إلى إيصال المعرفة التراثية لأكبر عدد من الأطفال من خلال فريق عمل متخصص يقوم بتعريف الأطفال والطلبة على روائع التراث العربي وإنجازات العلماء بطرق مبسطة وشيقة.

ويتضمن برنامج هذا العام عددًا من الموضوعات المختلفة، والتي من شأنها توفير تجربة تعليمية تفاعلية للطلبة، ومن أهمها: قصة مكتبة الإسكندرية القديمة، إسهامات العلماء العرب في العصر الذهبي الإسلامي، عالماتٌ خلَّدهُنّ التاريخ، قصة كسوة الكعبة وتاريخ المحمل المصري، قصة في مخطوطة، وتاريخ صناعة الورق.

وسيتم تقديم أول ورشة بعنوان “قصة كسوة الكعبة” حيث يتم تعريف الطلبة على تاريخ الكسوة في مختلف العصور إلى جانب تسليط الضوء على رحلة المحمل المصري.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
11

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

177

الحالات الجديدة

6166

اجمالي اعداد الوفيات

98624

عدد حالات الشفاء

106060

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى