مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مسندم.. حاضرة سلطنة عُمان الجميلة

63

كتب – سمير عبد الشكور:

مسندم هي من البقاع الأولى التي تشرق منها الشمس في الوطن العربي ، وتبلغ مساحتها نحو 1900 كيلومتر مربع، وتتمتع بطبيعتها الخلابة ومناظرها الرائعة، وهي تعتبر مكان تجمع السياح بشكل كبير جداً.

 

قد يهمك ايضاً:

اكبر المشروعات السياحية الكبرى في السعودية 2030

وزير السياحة يعلن فى مدريد : هذا العام سوف نفتتح المتحف…

الجغرافيا: تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان ،  يحدها من الغرب الخليج العربي ومن الشرق بحر عمان، وتقع على قمم جبال الحجر، ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة نحو 2100 متر فوق سطح البحر. يبلغ إجمالي سكانها نحو 38.378 نسمة حسب إحصائيات عام 2005م. تتميز محافظة مسندم بموقعها الاستراتيجي المميز، حيث يطل جزء منها يعرف باسم رأس مسندم على الممر المائي الدولي المهم المعروف باسم مضيق هرمز . وقد ازدادت الأهمية الاستراتيجية لهذا المضيق في التاريخ المعاصر بعد أن صار معبراً لـ90% من بترول الخليج العربي إلى بلدان العالم، وتمتعت بحكم ذاتي مستقل في فترة زمنية سابقة.

 

وتتكون مسندم من 4 مدن هي خصب وبخاء ودباء ومدحاء.تعتبر مدينة خصب مركزاً إقليمياً للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة نحو 590 كم. وتقع ولاية خصب في أقصى شمال الإقليم، ويوجد فيها ميناء خصب ومطار خصب وشوارع معبدة حديثة ومستشفيات ومحلات تجارية وأسواق ومناظر فريدة جداً ، أما بالنسبة لمدينة دبا البيعة فهي تقع جنوب شرق محافظة مسندم ويعتمد سكانها على الصيد والزراعة وصناعة السفن.

اترك رد