Exclusiveأخبار عربية وعالمية

مسلسل نفوق الحيتان مستمر فى “الكويت” ..العثور على حوت باليني نافق بشواطىء “الكويت”

مازال مسلسل نفوق الحيتان فى “الكويت” مستمرا، حيث تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع فيديو لحوت نافق بشواطىء “الكويت”.

وأكدت الهيئة العامة للبيئة في “الكويت” أن الحوت النافق تبين أنه حوت من نوع الباليني، حيث يحتوي هذا الحوت على صفائح بالينية، وذلك لفلترة الأسماك الصغيرة والروبيان (Krill) الموجودة بالمحيطات، بحسب صحيفة “الوطن” الكويتية.

 

يذكر أن هذا النوع من الحيتان وجد نافقاً بالقرب من جزيرة فيلكا بـ “الكويت” سنة 2014 وبالقرب من جزيرة قاروه سنة 2015.

وأكدت الهيئة أنه تم رصده وتوثيقه إقليميا لأول مره نافقا سنة 1969 في منطقه أم قصر في العراق، لافتتة إلى أن هذه الأنواع من الحيتان تتواجد موائلها الطبيعية في المحيطات، ولكن نادرًا ما تدخل هذه الحيتان من المحيط الهندي مرورًا بخليج عمان إلى الخليج العربي، وغالبا ما تنفق لعدة أسباب منها:

 

اصطدام السفن بها عندما تمر في خطوط الملاحة البحريه  ، وكبر السن وتكون مريضة وتموت جوعًا وذلك لندرة وجود الغذاء الذي تتناوله وهي القشريات الصغيره الموجوده فقط بالمحيطات.

وتتراوح أحجام هذه الحيتان من 13 إلى 15.5 متر وعادة ما تكون الأنثى أكبر حجماً من الذكر.

 

وتشهد الكويت دائما نفوق عدد من الحيتان كل عام حيث شهدت جزيرة فيلكا، فى 2014 نفوق حوت ضخم وتسارع المواطنين لالتقاط صور تذكارية معه كونها من الحالات النادرة في الكويت.

وقال فريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي إنه أخذ عينات من الحوت الذي وجد نافقاً في جزيرة فيلكا لدراستها وتحديد المعلومات الحقيقية لنوع الحوت والأسباب التي أدت إلى نفوقه.

وأوضح عضو اللجنة العلمية في الفريق حسين الصايغ في تصريح صحفي اليوم أن المعلومات الأولية ترجح أن الحوت من فصيلة الحوت الزعنفي، وأن القياسات والصور والعينات التي تم استخراجها من الحوت ستساعد الفريق على تحديد هويته الصحيحة والأسباب الحقيقية وراء نفوقه. وأضاف الصايغ أن الحوت الزعنفي المعروف أيضاً باسم حوت الزعنفة الظهرية هو ثاني أكبر الحيتان حجماً وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق؛ حيث ينمو ليصل إلى نحو 20 متراً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و27 متراً في النصف الجنوبي.

وأفاد بأن الحوت الزعنفي تعرض كمعظم الحيتان الضخمة الأخرى للصيد بشكل مكثف خلال القرن العشرين ما جعله أحد الحيوانات المهددة بالانقراض. مضيفاً أن اللجنة الدولية لصيد الحيتان حظرت الصيد التجاري لهذه الحيتان.

وفى 2015 رصد رجال الرقابة البحرية في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بـ”الكويت” حوتاً نافقاً طوله 15 متراً في جون الكويت( شرق طبعانة أم الفحم).

رئيس قسم العمليات الشماليةبـ” الكويت” سعود عبدالعزيز كلّف طاقم الرقابة ( دورية 27) محمد خان وحسن الناصر ومحمد الحمد، بالتنسيق مع زملائهم في قسم المختبرات السمكية لأخذ العينات من الحوت ومعرفة حجمه وسبب نفوقه، خصوصاً أن الظاهرة تكررت أكثر من مرة خلال الأيام الماضية.

ويسعى فريق من المختبرات السمكية في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكيةبـ ” الكويت” ضم كلاً من حسين الصايغ وعبدالله السيد عمر إلى بحث آلية للتعامل مع الحوت.

تجدر الإشارة إلى أن “الكويت” شهدت أخيراً نفوق عدد من الحيتان من دون سبب واضح.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
81

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1503

الحالات الجديدة

3034

اجمالي اعداد الوفيات

18881

عدد حالات الشفاء

69814

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق