فن وثقافة

مسرحية ” مدرسة المشاغبين” ..زمن الفن الجميل

مسرحية ” مدرسة المشاغبين” التى شاهدناها منذ  السبعينات ونعرضت لإنتقثادات كثيرة ، بتهمة إفساد التعليم ، ولكنها كانت مرأة للواقع الذى تعيشه الأن ، من تدهور الأخلاقيات بين الطلاب وتعديهم على المعلمين، حتى أصبحنا الأن فى زمن مرسى الزناتى و بهجت الأباصيرى.

 مسرحية ” مدرسة المشاغبين”

مدرسة المشاغبين هي مسرحية كوميدية مقتبسة عن الفيلم البريطاني (إلى المعلم مع الحب ) عرضت في 24 أكتوبر 1973 بعد حرب 73 بأيام قليلة، من بطولة فرقة الفنانين المتحدين المصريين سعيد صالح، عادل إمام، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى، سهير البابلي وهادي الجيار، ألف المسرحية الكاتب المصري علي سالم.

" مدرسة المشاغبين"

قصة مسرحية ” مدرسة المشاغبين”

تتلخص أحداث المسرحية في خمسة من الطلبة المشاغبين، يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة لا يستطيع مديرها السيطرة على شغبهم، حيث يظهرون تفوقهم عليه في عدة مواقف، فيبعث مدير المنطقة بامرأة معلمة كي تهذب الأولاد، فيعبث معها الأشقياء أول الأمر، لكنها لا تكل، وتحاول جاهدة تهذيب الأولاد، وتستطيع في النهاية أن تسيطر على مجرى الأمور وعلى الأولاد.

تمتلئ مسرحية ” مدرسة المشاغبين” بالمواقف الكوميدية الساخرة، وذلك الأمر كان سببا في شهرتها وأيضا في صعود نجومها إلى أعالي المسرح والسينما المصرية لاحقا.

عن مسرحية ” مدرسة المشاغبين”

 

تعتبر مسرحية ” مدرسة المشاغبين” من الإرث المسرحي المصري، فأي منزل عربي لا يخلو تقريباً من هذه المسرحية التي يتم عرضها على القنوات الفضائية العربية بشكل متكرر، وهي متوافرة الآن على أشرطة فيديو و دي في دي، كما أنها متاحة للمشاهدة والتحميل في جميع مواقع ومنتديات الأفلام على الإنترنت.

 

أطلقت هذه المسرحية جميع الممثلين الشباب الذين قاموا بأداء أدوراهم بكل جدية وتميز وعلى رأسهم: عادل إمام ، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي وهادى الجيار. بعد أن نجحت المسرحية نجاحا كبيرا، شجعت هذه المسرحية أبطالها على اعادة الكرة بمسرحية أخرى لاقت نجاحا كبيرا وهي العيال كبرت ولكن هذه المرة بدون عادل إمام وسهير البابلي الذين انطلقا إلى تكوين فرقهما الخاصة وتمثيل مسرحيات وأفلام كانت البطولة المطلقة فيها لهما.

" مدرسة المشاغبين"

تحولت المسرحية إلى فيلم لم يلاق نفس نجاح المسرحية، وذلك نظرا لاعتماده على نفس الأدوار بدون تغيير في الشخصيات أو في منطلقاتها، بالإضافة إلى عرضه في وقت تزامن مع عرض المسرحية على التليفزيون المصري.

الممثلون والأدوار

سعيد صالح ” مرسي الزناتي” ، سهير البابلي ” عفت عبد الكريم” ، عادل إمام ” بهجت الأباصيري”عبد الله فرغلي “علام الملواني” يونس شلبي ” منصور عبد المعطي” ،أحمد زكي  “أحمد الشاعر”حسن مصطفى “عبد المعطي” ،هادي الجيار ” لطفي بهاء”،نظيم شعراوي ” مراد الأباصيري بيه” (والد بهجت)،سمير ولي الدين “جابر” (حارس المدرسة.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

138

الحالات الجديدة

5835

اجمالي اعداد الوفيات

92644

عدد حالات الشفاء

102513

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى