محافظات

محافظ الغربية.. نستهدف الوصول بالخدمات الحضارية للقرى والمناطق الأكثر إحتياجاً بالمحافظة

كتب – يوسف سلامة:

أكد اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية على تقديم المحافظة كافة سبل الدعم المتاحة لأنشطة المجلس الإقليمى للسكان بالمحافظة للعمل على تقليل الكثافة السكانية التى تجاوزت 2500 نسمة / كم2 وتقليل معدل النمو السكانى.

جاء ذلك خلال رئاسة محافظ الغربية لإجتماع المجلس الإقليمى للسكان بقاعة الإجتماعات بالديوان العام بحضور ممثلى المديريات (صحة – تعليم – شباب ورياضىة – تضامن إجتماعى – أوقاف – الجمعيات الأهلية – الجهاز التنفيذى للمحافظة)

وخلال الإجتماع أكد محافظ الغربية على ضرورة تضافر كافة الجهود بالمحافظة لتفعيل مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية (حياة كريمة) والتى تستهدف حياه أفضل للمواطنين الذين تحملوا الأعباء الإقتصادية خلال الفترة السابقة وتقديم كافة الخدمات لهم حتى يشعروا بثمار تحملهم فترة الإصلاح الإقتصادى التى تمر بها مصر والتنسيق الكامل بين مديرية التضامن الإجتماعى والجمعيات الأهلية ومديرية الصحة والتى تقوم برفع إمكانيات الوحدات الصحية بالقرى ومراكز المدن ومديرية الشباب والرياضة والتى تعمل على تطوير مراكز الشباب بالقرى ومديرية القوى العاملة المعنية بتوفير فرص عمل للشباب بالقطاع الخاص وإشراك مديرية التربية والتعليم وجامعة طنطا للقضاء على الأمية والتسرب من التعليم وذلك لتنفيذ هذه المبادرة لتوفير حياة أفضل للمواطنين بالأماكن الأكثر إحتياجاُ.

كما وجه محافظ الغربية وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بإعداد بيان تفصيلى بأنشطة الجمعيات الأهلية خلال أربعة أشهر والأنشطة المستهدف تنفيذها حتى 30/6/2019.

أكد محافظ الغربية خلال الإجتماع على أهمية دور المجلس القومى للسكان فى وضع الخرائط المستقبلية التى تستهدف نقل الخدمات للقرى والوصول بها إلى المستوى الحضارى الموجود فى المدن.

كما وجه محافظ الغربية المجلس القومى للسكان بإعداد دراسة كاملة بإشتراك جميع الجهات لوضع خطة تنفيذية لتنفيذ المبادرة على أن تشمل الخدمات وتوقيتات تنفيذها.

وإستعرض محافظ الغربية بيان تفصيلى بالخدمات التى تمت بالمحافظة فى عام 2017 حيث بلغت نسبة وصول المياه النقية 94.6% ونسبة الصرف الصحى 62.3 % والكهرباء 98.3% ونسبة توصيل الغاز 12.2 % وتعد هذه النسب مرتفعة عند مقارنتها بباقى النسب على مستوى الجمهورية.

كما وجه محافظ الغربية بوضع بيان دقيق من قبل التربية والتعليم يوضح نسب التسرب الفعلية من التعليم وإيضاح الأسباب التى تؤدى إلى ذلك ووضع الحلول المناسبة للقضاء على التسرب من التعليم حيث أوضح محافظ الغربية أن المستهدف القضاء على الأمية بالمحافظة خلال 3 سنوات.

وأوضح رئيس المجلس الإقليمى للسكان أن عدد السكان بلغ 5066000 نسمة فى 1/1/2018 ومعدل وفيات الأطفال الرضع بلغ 12.4فى الألف فى  عام 2017 وبلغ معدل الإنجاب الكلى 3.1 طفل / سيده وبلغ معدل إستخدام وسائل تنظيم الأسرة 63.2% ويوجد 335 مركز تنظيم أسرة ثابت و20 عيادة متنقلة .. كما أوضح أن معدل المواليد 24 % بينما بلغت نسبة الوفيات 6% مما يشير إلى التقدم فى المنظومة الصحية بالمحافظة.

وخلال الإجتماع وجه محافظ الغربية بتوعية المواطنين بمخاطر الزيادة السكانية بأنها ليست فى صالح المصلحة العامة للمواطن وتعوق حركة التنمية الشاملة مما يؤثر على حياة الأسرة والمجتمع.

وتتم حملات التوعية عن طريق مديرية الأوقاف والثقافة والشباب والرياضة وتفعيل دور الرائدات الريفيات مع الإهتمام بالقضاء على الأمية التى هى أثاث الزيادة السكانية.

كما أعلن محافظ الغربية خلال الإجتماع على دعم المحافظة لمشروعات المرأة المعيلة بـ 450 ألف جنية لدعم مشروعاتها الصغيرة والمتوسطة .. يأتى ذلك فى إطار إهتمام المحافظة بالقضاء على البطالة.

وفى هذا السياق وجه محافظ الغربية بمراجعة وفحص معدلات البطالة وأسبابها ووضع الأليات التى من خلالها يمكن تقليل نسبة البطالة فى ضوء تشجيع العمل فى القطاع الخاص.

وفى نهاية الإجتماع وجه محافظ الغربية الشكر لفخامة رئيس الجمهورية على إطلاقة مبادرة (حياة كريمة) للفئات الأكثر إحتياجاً خلال عام 2019 وحرص سيادته على توفير حياة أمنة وكريمة للمواطنين.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى