مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

محافظ الإسكندرية يفتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ34

0

كتب- حمدى شهاب:

قد يهمك ايضاً:

تعرف علي تفاصيل إصابة نيمار نجم باريس سان جيرمان

بين الاقسام 1
افتتح الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية مساء أمس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته ال34 التي تحمل اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، والذي يقام بمكتبة الإسكندرية تحت شعار ” القدس عربية” ، بحضور الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، واللواء أحمد بسيوني السكرتير العام للمحافظة واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد للمحافظة، وأعضاء السلك الدبلوماسي بالإسكندرية، وحشد كبير من صناع السينما في مصر والوطن العربي ودول البحر المتوسط.
وفي كلمته؛ رحب المحافظ بجميع الحضور في مدينة السحر والجمال والفن عروس البحر الأبيض المتوسط، وقدم التحية باسم الإسكندرية والفن والثقافة لجميع الفنانين المصريين وضيوف الإسكندرية من دول حوض البحر الأبيض المتوسط.
وقال قنصوة أنه ليس من الغريب علي الإسكندرية أن تحتضن هذا المهرجان الذي جعل ليجمع أحبة وعشاق السينما تحت سماء عروس البحر الأبيض المتوسط، وأضاف أننا نحتفل اليوم بالدورة الرابعة والثلاثون ” دورة الفنانة القديرة نادية لطفي ” احدي فنانات العصر الذهبي للسينما المصرية التي أثرت بجيلها أواخر الخمسينات والسيتينات ومازالت تؤثر بأعمالها المبدعة حتي يومنا هذا.
وأكد قنصوة أن الفن هو ابداع في التعبير عن الحياة، وهو الأسلوب الذي يمثل سمة أجيال كانت السينما عشقها، حيث عاشت علي أرض الإسكندرية الكثير من الجاليات علي اختلاف ثقافاتهم وعقائدهم في تناغم تام كان له الأثر في إنفراد الإسكندرية لتخرج المبدعين والفنانين الذين وضعوا بصماتهم في عالم الفن والثقافة الإبداعية.
وتوجه المحافظ بالشكر لجميع القائمين على هذا المهرجان وبالأخص الشكر إلي  الأمير أباظة علي مجهوداته لإظهار هذا المهرجان بهذه الصورة المشرفة، كما توجه بالشكر إلي مكتبة الإسكندرية وعلي رأسها الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي علي استضافتها الكريمة والمشرفة لهذا الحدث الفني. وتمني للجميع الاستمتاع بجمال وسحر الإسكندرية، وكل التوفيق والنجاح للأعمال المبدعة المشاركة في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط.
وخلال الافتتاح؛ تم تكريم كوكبة كبيرة من الفنانين علي رأسهم الموسيقار عمر خيرت، والفنان فاروق الفيشاوي، والناقدة ماجدة موريس، ومن المكرمين العرب المخرج الفلسطيني حسين القلا، من المكرمين الأجانب لأول مرة الإيطالي فرانكو نيرو وسبياستيان هارو وغيرهم من الفنانين والمبدعين.
 من الجدير بالذكر؛ أن المهرجان يضم 3 مسابقات رئيسة؛  مسابقة البحر المتوسط ومسابقة نور الشريف ومسابقة للفيلم القصير، كما أن هناك عروض لأفلام مهمة مثل “ظلال على الجانب الاخر” و” اغنية على الممر”، وهناك احتفال خاص بانتصار السادس من اكتوبر، واحتفال بمرور 50 عام على العملية ايلات، واحتفال بمرور 10 سنوات على وفاة الفنان السكندري يوسف شاهين ونعرض له فيلم عمره 50 عام.
هذا وهناك عدة أماكن لعروض الأفلام الخاصة بالمهرجان منها؛ في قصر الانفوشي وقصر الحرية وسينما راديو وفريال وشيراتون المنتزه.
بين الاقسام 2