دنيا ودين

متى عيد الأضحى فى الدول العربية؟

الجميع يتساءل عن متى يكون أول أول أيام عيد الأضحى المبارك 2020 ؟، وشروط الأضحية ،  تعالوا تعرف سوياً علي موعد عيد الاضحى 2020-1441  فى جميع الدول العربية ، كما نتعرف على شروط الأضحية

موعد عيد الأضحى المبارك لعام ٢٠٢٠ في السعودية الكويت مصر العراق الاردن 1441 – شروط الاضحية وموعد الذبح.

عيد الأضحى

موعد عيد الأضحى موعد عيد الأضحي

عيد الأضحى المبارك لعام ٢٠٢٠، يعد عيد الأضحى المبارك من أكثر المناسبات التي يسعى المسلمون إلى التحضير لها، وذلك لما به من شعائر الذبح والطاعة وصلاة العيد، ولهذا ينتظرها جميع العائلات من المسلمين، ولكن بسبب ما يمر به العالم من أزمة وباء كورونا المستجد،  لابد أن رأي المسلمين الاحترازات التي فرضتها الدولة، وما أعلنته من تعليمات من ارتداء الكمامات ،حتى نتفادى، تفاقم الأمر و الإنتشار الوباء، فيجب على المسلمين الابتعاد عن التجمعات.

كم باقي على العيد الاضحى 2020-1441؟

كشفت الحسابات الفلكية، أنه فلكيا يكون يوم الأربعاء 22 يوليو أول أيام ذو الحجة، وبذلك يكون يوم الخميس 30 يوليو وقفة عرفات ، والجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

يذكر أن خلال عيد الأضحى ، يُعد توزيع اللحوم بين الناس وترديد التكبير بصوت عالٍ قبل صلاة العيد في اليوم الأول وبعد الصلاة طوال أيام العيد الثلاثة، جزءًا أساسيًا من هذا المهرجان الإسلامي الهام.

موعد عيد الاضحي 2020

شروط  وموعد ذبح الأضحية

تعد الأضحية من أعظم القرابين التي يقدمها المسلمون إلى الله “عز وجل”في عيد الأضحى المبارك،  وذلك اقتداء بنبينا إبراهيم عليه السلام ، عندما أراد أن يضحي لسيدنا إسماعيل “عليه السلام” وذلك انقيادا لأوامر الله وامتثالا له، ويكون موعد ذبح الأضحية من بداية يوم النحر إلى أن تغرب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وتعد الأضحية من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي “صلى الله عليه وسلم”.

شروط الأضحية

يشترط في الأضحية أن تكون من الذبائح حسنة المظهر لانها قربنا لله ” عزوجل”، فلا تكون هزيلة او مكسور احد أعضائها، سواء اللسان او العين، أو زال أحد منفعة أحد أعضائها كان تكون عمياء أو عوراء.

أن تكون سنها مناسب للذبح بأن تكون شابة مناسبة للذبح، فلا يجوز الصغيرة دون البلوغ، أو الكبيرة جدا في السن.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا الذى يتحدث عن عيد الأضحى المبارك، ومتى سوف يكون العيد، ومواعيد الصلاة فى جميع المحافظات، وما هي الأضحية؟ اهم شروط ذبح الأضحية ومتى مواعيد ذبح الأضحية في العيد؟ كما وضحنا بعض الإجراءات التي يجب اتخاذها فى العيد.

وبحسب “ويكيبيديا” عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

عيد الأضحى

مدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وأيضا، روى الترمذي في سننه «أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء. وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد، كما أن الأطفال يلبسون أثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين. يسمى العيد الكبير في كل من فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا. ويسمى عيد الحجاج في البحرين وعيد القربان في إيران. وفي تركيا يسمى قربان بيرمو. حيث يذهب المسلمون في تركيا إلى سوق قربان بإزاري لشراء أضحية عيد الأضحى حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا .

يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات.

أما أول أيام العيد فيقوم الحجاج هناك في “منى” بتقديم الأضحيات لوجه الله ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الأضحى؛ وأما ذلك العدد الضخم من الأضحيات التي تذبح وتقدم أضحية، فهي تيمنا بإبراهيم الذي صدق الرؤيا التي أمره الله فيها بذبح ابنه إسماعيل والذي افتداه الله بكبش عظيم.

 

تبدأ احتفالات عيد الأضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر أربعة أيام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج “المساجد” كما أنها تجوز داخل المساجد. بعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح أضحياتهم تطبيقا للآية القرآنية:  إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ  فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ  .

اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد، حيث يقوم كل مسلم بمصافحة المسلم قائلاً “تقبل الله منا ومنك” و”كل عام وأنتم بخير”. واعتادوا على زيارة أقاربهم ومعايدتهم. قال جبير بن نفير:

كان أصحاب رسول اللَّه إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
19

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

113

الحالات الجديدة

5806

اجمالي اعداد الوفيات

91143

عدد حالات الشفاء

102254

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى