مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ما هي مكونات وخصائص طبقة الأوزون وكيف تشكلت

1

 

تلعب طبقة الأوزون، دورًا نشطًا في حماية التوازن البيولوجي في العالم، لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ على حياتنا على سطح الأرض. لكن كيف تكونت طبقة الأوزون في الغلاف الجوي. هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال الذي سنوضح من خلاله كيف تشكلت طبقة الأوزون وما هي خصائص ومكونات تلك الطبقة

 

ما هي مكونات وخصائص طبقة الأوزون وكيف تشكلت

 

يتشكل الأوزون، الموجود في طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي  نتيجة تأثر الكتلة الهوائية في طبقة الستراتوسفير بشكل مستمر بالأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس. في هذه المرحلة، يمتص الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير جميع الأشعة فوق البنفسجية، والتي تشكل خطرًا كبيرًا على الكائنات الحية على سطح الأرض.

 

هذه العملية تتم على شكل تفاعل نتيجة أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تحدث تفاعلًا كيميائيًا في الغلاف الجوي مما ينتج عنه تغيير جزيئات الأكسجين إلى جزيئات الأوزون، الذي بدوره يؤدي في النهاية إلى تكوين طبقة الأوزون. مع تأثير الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، يتم تقسيم جزيء الأكسجين O2 في الغلاف الجوي إلى ذرات الأكسجين O2. بعد ذلك، تتحد ذرات الأكسجين O مع جزيء الأكسجين O2، مرة أخرى تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، لتكوين جزيء الأوزون O3.

 

يمكن وصف الأوزون بأنه مركب كيميائي يتكون من دمج 3 ذرات أكسجين. لها رائحة و عديمة اللون. توجد ذرات الأكسجين في الغلاف الجوي كأكسجين وأوزون. عندما يتعرض جزيء الأكسجين، الذي يتكون من ذرتين من الأكسجين، المعروف باسم O2، لجهد عالٍ فإنه ينفصل ويتحد مع جزيء الأكسجين لتشكيل الأوزون (O3)، والذي يتكون من 3 ذرات.

 

قد يهمك ايضاً:

زيادة دعم “إيتيدا” لمشاريع تخرج طلاب كليات…

تعرف علي أهم الظواهر والأحداث في شهر فبراير 2023

بين الاقسام 1

الأوزون غاز غير مستقر قد يتكون أيضاً نتيجة الطاقة الكهربائية العالية التي يولدها البرق في الطقس الممطر. يحيط غاز الأوزون بالجزء العلوي من الغلاف الجوي، ويقوم بتصفية أشعة الشمس فوق البنفسجية وإرسالها إلى الأرض. غاز الأوزون هو الذي يجعل لون السماء زرقاء.

 

ما هو سمك طبقة الأوزون

 

سمك طبقة الأوزون ليس موحدًا في كل الأماكن. يزداد بشكل كبير عندما نبتعد عن خط الاستواء، فطبقة الأوزون سمكها يكون أكبر عند خطوط العرض العليا وينخفض باتجاه خط الاستواء. تُعرف هذه الظاهرة باسم تدرج طبقة الأوزون، وقد تمت دراستها على نطاق واسع لفهم آثارها على المناخ وجودة الهواء وصحة الإنسان.

 

استخدام الأوزون في العلاج

 

يستخدم الأوزون الطبي  في الكثير من العلاجات الطبية وذلك عن طريق خلط الأوزون النقي والأكسجين النقي بمعدل معين. بحيث يتم إعطاء الأوزون الطبي الذي تم الحصول عليه للمريض بجرعات معينة.

 

تمامًا كما هو الحال في الأدوية. فالجرعات تختلف حسب حالة المريض والطبيب المختص هو الذي يحدد ذلك. يتم تطبيق العلاج بالأوزون بتقنيات مختلفة. مثل الحقن العضلي، والحقن داخل المفصل بالإضافة إلى استخدام الأوزون في العلاج عن طريق الدم.العلاج بالأوزون موجود منذ أكثر من 150 عامًا وهو من العلاجات الفعالة.

 

حيث يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهاب وحتى علاج التهاب المفاصل. فالعلاج بالأوزون هو شكل من أشكال العلاجات التكميلية الآمنه وغير المؤلمه ولا يتعارض مع العلاجات التقليدية. كل ذلك بفضل خصائصه ومكوناته المطهرة والمضادة للبكتيريا والجراثيم. يُعرف هذا الغاز بأنه الأكثر فاعلية في قتل الميكروبات، وله أهمية كبيرة في التعقيم.

التعليقات مغلقة.