Exclusiveدنيا ودين

ماهو أذان النوازل؟ وماصيغته

العديد من الأشخاص يتساءلون ماهو أذان النوازل؟

في هذه السطور نوضح لكم ماهو أذان النوازل والصيغة الصحيحة للأذان والنى يجب أن تؤذن بها.

بعد إنتشار فيروس كورونا المستجد فى العديد من دول العالم وأصبح يهدد الجميع، ولحماية المواطنين من الإصابة بالعدوى؟ قررت وزارات الأوقاف فى جميع الدول الإسلامية  غلق المساجد ، ودعوة المسلمين الصلاة بمنازلهم ، ولا يسمح لأحد دخول المسجد إلا للشخص الذى سيقوم برفع أذان النوازل

وعلى اثر ذلك يقوم المؤذن أثناء الأذان صلوا في رحالكم والكثير من الناس سمعوا هذه الجملة ويبحثون عن صفة الأذان في النوازل ، أذان النوازل ما هو ، وهذا ما نسعى لان نوضحه لكم كيفية أذان النوازل.

أذان النوازل

 

يعتبر أذان النوازل، عبارة عن أذان يستبدل بالأذان المتعارف عليه في وقت الأزمات، ويطلق عليه أذان النوازل لارتباطه بفقه النوازل وأوقاتها.

ما هو أذان النوازل

 

هناك أذانًا للنوازل، وله سابقة في التاريخ الإسلامي عندما كان يشتد المطر والكوارث والنوازل بالمجتمع كان النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يأمرهم بالصلاة في رحالهم”، مشيرًا إلى أن أذان النوازل تم إطلاقه في عهد الصحابة، وقالوا: “لقد فعلنا الأفضل منا ومنكم في إشارة إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم”.

صيغة أذان النوازل

 

اللهُ أكبر، اللهُ أكبر .

 

الله أكبر ، اللهُ أكبر.

 

أشهد أن لا إلهَ إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله.

 

أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسول الله.

 

ألا صلوا في بيوتكم، ألا صلوا في رحالكم.

 

الله أكبر الله أكبر.

 

لا إله إلا الله.

 

 

خبث يقول المؤذن أثناء الأذان عبارة (صلوا في رحالكم) بدلا من قول حي على الصلاة، حي على الفلاح، وذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حال نزول المطر الشديد او الرياح الشديدة، وفي وقتنا الحالي نتيجة انتشار مرض فيروس الكورونا أصبح يتم تردد هذه الجملة لضمان سلامة المواطنين جميعا.

 

و أكدت وزارة الأوقاف أن المسموح به في المساجد خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة هو رفع أذان النوازل دون سواه ، وذلك في المساجد دون الزوايا والمصليات ، حيث يستمر غلق الزوايا غلقا تاما ، مع تأكيد الوزارة على ضرورة الالتزام برفع أذان النوازل بجميع المساجد دون تقصير في ذلك ، سائلين الله عز وجل أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد  ، عن مصرنا العزيزة وسائر بلادنا العالمين .

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

158

الحالات الجديدة

6142

اجمالي اعداد الوفيات

98413

عدد حالات الشفاء

105705

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى