مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مالاتعرفه عن الراحل سناء شافع .. تزوج أكثر من 9 مرات من بينهم اثنين من الوسط الفني

3

سناء شافع ” وكيبيديا “

ولد الدكتور سناء شافع  في 25 يناير 1943 وتوفي في  12 أغسطس 2020  وهو ممثل ومخرج مسرحي مصري.

و أيضاً أكاديمي حيث عين مدرسا بأكاديمية الفنون في عام 1977 ثم استاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية ثم أصبح عميداً له، وتولى منصب مدير مسرح الطليعة عام 1974.

قدم العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما والمسرح، حيث أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975، من أشهر أعماله السينمائيه دوره في فيلم (حتى لا يطير الدخان) وفيلم (فوزية البرجوازية)، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية.

ولد في قرية موشا بمحافظة أسيوط بصعيد مصر عام 1943.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

كانت بداية سناء شافع مع المسرح حينما انضم إلى فرقة مسرح التلفزيون في عام 1962، بعد ذلك التحق بفرقة المسرح العالمي في العام التالي ليقدم العديد من المسرحيات كممثل مثل “المتحذلقات، الحيوانات الزجاجية وأنتيجونا”.

وفور تخرجه في معهد الفنون المسرحية سافر سناء شافع إلى ألمانيا الشرقية عام 1959 لإستكمال دراسته الأكاديمية، ومن ثم  حصل “سناء” على منحة من وزارة الثقافة الألمانية للحصول على دبلوم في الإخراج المسرحي والدراماتورج بدراسة عن المسرح الألماني و”مسرح بريخت” بفرقة برلين إنسامبل، وكذلك في دراسته الدراما الموسيقية عن “أوبرا برلين” في عام 1972.

وكانت أولى تجارب الإخراج المسرحي للفنان سناء شافع في عام 1972 بعد عودته من دراسته ليكون مخرجا لمسرحية “إللي رقصوا على السلم” لـ فرقة المسرح الكوميدي عام 1972 ، وأخرج عدة مسرحيات بعد ذلك في مسارح الدولة ومن أهمها مسرحية “دون كيشوت” والتي عرضت في عام 1975.

تولى العديد من المناصب، ففي عام 1972 تم تعيينه بالمسرح القومي ثم تولى بعد ذلك منصب مديرمسرح الطليعة منذ عام 1974 وحتى 1975، كما قام بتدريس مادتي التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعين مدرسا بأكاديمية الفنون في عام 1977، ليتولى بعد ذلك منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة من 1987 حتى عام 1990.

تزوج أكثر من 9 مرات منهم اثنين من الوسط الفني وهن: الممثلة ناهد جبر، والممثلة ندى بسيوني.

 

 

اترك رد