مقالات

لغة الضاد هي لغتنا العربية

مقال بعنوان : لغة الضاد هي لغتنا العربية

بقلم : إيمان عوني مقلد

قال “أمير الشعراء” أحمد شوقي عن اللغة العربية في بيت شعر كتبه: “إن الذي ملأ اللغاتِ محاسناً.. جعل الجمال وسرّه في الضاد”،

إنها لغة الضاد لغتنا العربيةويعتبر حرف” الضاد” من أهم حروف اللغة العربية، وله منزلة كبيرة عند العرب لأنه السبب في تميزهم عن باقي الشعوب الآخر، ولكن العرب لم يطلقوا على اللغة العربية “لغة الضاد” في العصر الجاهلي أو في عصر صدر الإسلام، لأنهم لم يدركوا أنهم الشعب الوحيد القادر على نطق حرف “الضاد” بسهولة ويسر عن غيرهم من الشعوب، ولكن ظهرت أهمية حرف” الضاد” عندما عجز العجم عن نطق حرف ” الضاد” أثناء قيام المسلمون بتعليمهم قواعد اللغة، ومن هنا بدأ اهتمام العرب بحرف “الضاد”، وبدأ العرب يجرون دراسات عليه من أجل التعرف على السر وراء عدم قدرة العجم على نطقه.

وفي نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ظهر مصطلح “لغة الضاد”، وفي تلك الفترة ظهر عدد من علماء اللغة أهمهم الخليل وسيبويه والأصمعي، الذين اهتموا بدراسة اللغة العربية وحروفها، وقال سيبويه يعتبر حرف” الضاد” أحد الأصوات غير المستحسنة ولا الكثيرة في اللغة، ومن لا يستطيع نطق حرف ” الضاد” بطريقة صحيحة لا يمكنه قراءة القرآن والشعر بطريقة صحيحة، فبعض العجم يخلطون بين حرف الظاء والضاد، لذا ألف بعض اللغويين رسائل للتميز بين حرفي “الضاد” و “الظاء”.
استخدم معظم الأدباء والمفكرين اللغة العربية بشكل أساسي لكتابة الأعمال الدينيّة في العصور الوسطى، وزادت أهمية هذه اللغة عند انتشار الإسلام بشكل كبير، وأصبحت لغة الأدب، والعلم، والسياسة لفترة طويلة خاصة في الأراضي التي خضعت للحكم الإسلاميّ، وأثرت اللغة العربية بشكل كبير في العديد من اللغات العالميّة الأخرى، مثل الفارسيّة، والكرديّة، والماليزيّة، والتركيّة، والألبانيّة، بالإضافة إلى اللغات الإفريقيّة مثل السواحيلية، والهاوسا.

و تعتبر اللغة العربية من اللغات الرسميّة الست المعترف بها في منظمة الأمم المتحدة، ويعتبر يوم 18 من ديسمبر من كلّ عام هو اليوم العالمي للاحتفال باللغة العربية، وهو اليوم الذي تم اعتماده من قِبل الأمم المتحدة، وتحتوي هذه اللغة على 28 حرفاً، ويعتقد بعض اللغويين أنّ الهمزة حرف من أحرفها لتصبح لغة ذات تسعة وعشرين حرفاً، ويتكتب هذه اللغة من اليمين إلى اليسار وهي بذلك تشبه كلّاً من اللغة العبريّة والفارسيّة، كما أنها تعتبر من أغزر اللغات من ناحية المادة اللغويّة، حيث إنّ معجم لسان العرب لابن منظور يحتوي على أكثر من ثمانية آلاف مادة.

وهناك العديد من الأهداف وراء الإهتمام بتدريس اللغة العربية
فاللغة العربية واحدة من أكثر اللغات المنطوقة على مستوى العالم حيث أن لتلك اللغة الأهمية الكبرى بالنسبة إلى المسلمين، فتلك اللغة هي اللغة التي أنزل بها الله عز وجل القرآن الكريم على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز الصلاة والعبادة بغيرها وقد زاد الدين الإسلامي من أهمية اللغة العربية لدى الناس على مستوى العالم.

محتويات

أهمية ووظائف اللغة العربية
بالطبع يوجد أهمية بالغة في تعلم اللغة العربية والتي تتمثل في النقاط التالية.

1- تعد تلك اللغة هي لغة القرآن الكريم إذا فهي من اللغات الهامة التي لا يكتمل بدونها التعرف على الدين وقراءة القرآن.
2- كما تعد هي المفتاح الحقيقي لكتاب الله وسنة رسول الله عز وجل ارتباط القرآن الكريم باللغة العربية قد ساهم في انتشار تلك اللغة على مستوى العالم.

3- فهم الدين الإسلامي والشهادة لله عز وجل فلا يكتمل الإيمان بالله عز وجل بدون معرفة اللغة التي نزل بها الله القرآن الكريم.
4- التحدث باللغة العربية يؤثر بشكل كبير في الدين والخلق والمحافظة عليها من الدين الإسلامي.

وبالطبع للغة العربية الكثير من الوظائف التي تقوم بها وتؤثر بها في الحياة ومن بين تلك الوظائف ما يلي:

1- تعد اللغة العربية أو التحدث باللغة العربية هو الركن الأول في التفكير.
2- المعرفة بالأشياء.
3- كما تعد من أول الوسائل الخاصة بالتخاطب والتفاهم وهامة في بث مشاعر الناس والأحاسيس.

أهداف تدريس اللغة العربية
أن تدريس اللغة العربية يكمن وراءه الكثير من الأهداف والتي من بينها ما يلي:

1- أن ننشيء جيل يفضل اللغة العربية ويحبها لكونها هي لغة القرآن الكريم.
2- أن يصبح الشخص على دراية ومعرفة بمواطن الجمال في اللغة العربية بالإضافة إلى دراسة الفروع الخاصة باللغة العربية.

3- كما يصبح للطالب القدرة الكبيرة في التعرف على الألفاظ الصحيحة لنطق اللغة العربية.
4- كما أن محب اللغة العربي يستغلون وقت الفراغ في الإطلاع على كتب وقراءة الكثير من الكتب.

5- وإتقان اللغة العربية يزيد من فصاحة اللسان والقدرة على الحديث مع الآخرين بأسلوب مميز كما تزيد من قدرة الشخص على الاستماع للآخرين.

6- كما أن الذوق الأدبي للشخص يتطور بشكل ملحوظ بعد دراسة اللغة العربية.
7- وبتلك الطريقة سوف يتمكن الطالب من التعبير عن نفسه وعن ما يشعر به من خلال الألفاظ الصحيحة والسليمة.

8- وتعلم اللغة العربية أيضا يزيد من القدرة على الاستماع ومن ثم الإملاء بالشكل الصحيح.
9- اختيار الألفاظ التي تصدر منكم وعدم أستخدام الكلام الطيب إلا في الخير فقط والتفريق بين الخير والشر.

10- كما أن قراءة الكثير من الجمل والتراكيب المعقدة بعد دراسة اللغة العربية يصبح سهلا مع إمكاني شرح وتوضيح تلك الأساليب المعقدة للغير بمنتهى السهولة.

11- النهوض باللغة العربية ونشرها على مستوى كبير على قدر المستطاع.

12- ومن خلال التعلم الصحيح لتلك اللغة يتمكن الطالب من احترام رأي الآخرين كما يجبر الشخص عن التخلى عن عوامل الخجل التي توجد به.

13- كما أن تلك الطريقة تمكن من المحافظة على اللغة العربية من الضياع والتشتت وعدم العمل بها وسط الانفتاح الكبير على البلاد الأجنبية.

14- قراءة القرآن الكريم بالطريقة الصحيحة وبدون أخطاء بالإضافة إلى فهم المعاني وراء الكلمات.

فعلا تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات، بالعديد من المزايا والخصائص تحدثت عن بعض منها  لكم تزامنًا مع الاحتفالية العالمية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفل به العالم سنويًا في الثامن عشر من شهر كانون الأول أو ديسمبر  للتأكيد على أهمية اللغة العربية

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى