مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

كل مايهمك معرفته عن قوانين البناء الجديدة…

كتب-أحمد قادومه:

تسعى الدولة جاهدة، للقضاء على البناء المخالف والعشوائي، ممثلة فى وزارة الإسكان والمرافق، لذلك قامت بوضع عدد من الاشتراطات التي تخص تراخيص البناء لعام 2021، في محاولة لضبط حركة العمران، داخل المدن، وستطبق تلك الاشتراطات لتراخيص البناء على المدن المصرية خلال الفترة المقبلة.

حيث تهدف تلك التراخيص والاشتراطات الجديدة، إلى القضاء على المبانى المخالفة، والعشوائية التى باتت منتشرة داخل المحافظات والتى تهدد حياة المواطنين القائمين بها، والذين عانوا سنوات عدة من الإهمال والعشوائية.

وتتمثل تراخيص البناء لعام 2021، في:

1- ارتفاع العقار سيحدده عرض الشارع، وطبيعة المنطقة، ولن يسمح بالأبراج الشاهقة داخل الأحياء المكتظة بالسكان.

2- يعد طلاء واجهات العقار شرط أساسي في الترخيص.

3- توفير جراج داخل العقار، لإزالة مشكلة الزحام المروري والتكدس بالشوارع.

4- عدم السماح بالبناء على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة.

5- عدم منح الرخصة دون تقديم رسم هندسي معتمد من استشارى أو نقابة المهندسين.

6- نقابة المهندسين سترسل أسماء المكاتب الاستشارية والمهندسين الذين ستوكل إليهم الأعمال، وإصدار رخصة البناء على مراحل، ومتابعة الأعمال.

7- اقتصار مسئولية إصدار التراخيص على الأحياء، بل سيكون هناك لجان من أساتذة جامعات تشارك في الأمر.

8- تحل اشتراطات والضوابط الجديدة للبناء محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن.

9- تحظر تلك الاشتراطات البناء في المناطق ذات كثافات شديدة الارتفاع بشكل تام، حظر جزئي في المناطق ذات الكثافة متوسطة إلى مرتفعة.

10- لا تطبق هذه الاشتراطات على الريف، ولا تسري على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، كما أن تلك الاشتراطات لا تسري على الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بينما تسري على تراخيص البناء التي ستصدر بداية من تاريخ العمل بها، ولا تطبق على المدن الجديدة.