مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“قطاع الفنون التشكيلية” يُكرم النحات محمود شكري في ذكراه الثالثة

6

كتبت – نهلة مقلد:

يفتتح ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً استيعادياً للنحات المصري الراحل ا.د. محمود شكري وذلك يوم الأربعاء الموافق 7 فبراير في تمام الساعة السابعة مساءً بقاعات مركز الجزيرة للفنون بالزمالك.

قد يهمك ايضاً:

رانيا يوسف تعلن عن قصة حب جديدة

في ذكري ميلاد عباس فارس…مالاتعرفه عن صاحب أقوي حنجرة…

وفي كلمة بمناسبة المعرض ذكر د. خالد سرور .. ” يُمثل الفنان الراحل ا.د. محمود شكري نموذج نادر لروح عشقت التميز فما خاض طريق إلا وأبدع ونجح .. استطاع أن يترك بصمته في أكثر من مجال سواء عبر اسهاماته الفنية التي تنوعت بين أعمال نحتيه وجدارية أو تصميم الميداليات والأوسكارات … أو في مشواره الأكاديمي كمدرس بكلية الفنون التطبيقية مروراً حتى تولى عمادتها .. أو في المجال الرياضي كأحد أبطال رياضة رفع الأثقال وعضو اتحادها .. هذا التنوع هو عنوان مشرف لهذه الشخصية النبيلة المخلصة في عملها، المنفتحة والمحبة للحياة فلم يجد الموت سبيلاً إلا خطفه في لحظة نأسى لها حتى الآن ..”

وأضاف “سرور” .. ” يأتي معرض الفنان الراحل ا.د. محمود شكري مواكباً لذكرى رحيله التي ألمتنا ومُحبيه .. ها هي ذكراه الثالثة تاتي ولا نملك سوى أن نرسل له باقات حبنا وتقديرنا لفنان كبير قدم الكثير للحركة التشكيلية المصرية بجانب نبوغه الرياضي وفي الأثنين كان نجماً وعلامة مضيئة …”

جدير بالذكر أن الفنان محمود شكري وزوجته توفيا في 23 فبراير2015 في حادث أليم، والفنان من مواليد الشرقية في الأول من مايو 1947، حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان 1969 تخصص في النحت، ونال درجة الدكتوراه في فلسفة النحت من كلية الفنون التطبيقية 1982، وتدرج في المناصب والدرجات العلمية حتي عين عميدا لكلية الفنون التطبيقية، وكان عضواً بالعديد من الجمعيات الفنية وبالمجالس المتخصصة، أقام أكثر من 15 معرضاً خاصاً، وعشرات المشاركات بمعارض جماعية محلية ودولية وقام بالكثير من الزيارات الفنية بالخارج، كما يُعد من أبرز مصممي الميداليات والأوسكارات وأشهرها أوسكار مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 1995، ونال جوائز وتكريمات طوال مشواره الفني من بينها جائزة التحكيم بينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط 1994، الجائزة الأولى (نحت) معرض نيبال الدولي نيبال 1997، الجائزة الأولى نصب تذكاري لشهداء الطائرة الفرنسية بشرم الشيخ.جنوب سيناء 2004، وتقتني أعماله عدد من الجهات والمتاحف بمصر والخارج مثل متحف الفن المصري الحديث، متحف جابروفو ـ بلغاريا, متحف تيتو ـ بلجراد ـ صربيا.

اترك رد