Exclusiveمتابعات وتقارير

قرارات مجلس الوزراء تمد حظر التجول وتشدد على الالتزامات المفروضة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم، حزمة جديدة من قرارات مجلس الوزراء في إطار خطة الدولة لمكافحة وباء فيروس كورونا كوفيد 19 الذي اجتاح العالم.

حظر التجوال يبدأ من الساعة الثامنة مساء بدلًا من السابعة أسبوعين

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء تجديد مد حظر التجول حتى 23 أبريل 2020، على أن يبدأ الحظر في الثامنة مساءًا بدل من السابعة، وينتهي في السادسة صباحًا.

وفسّر “مدبولي” قرارات مجلس الوزراء بمد توقيت الحظر إلى الثامنة مساءًا، وذلك لمساعدة المواطنين على الوصول إلى منازلهم قبل الميعاد، وكذلك عدم التكدس والازدحام في وسائل المواصلات.

كماأصدر مجلس الوزراء، اليوم 7 قرارات مهمة، تضمنت الموافقة على إضافة 1661 قطعة أرض بمدن: العبور، والقاهرة الجديدة، والسادات، لطرح المرحلة السابعة بمشروع بيت الوطن “أراضي المصريين المقيمين بالخارج” قبل البدء في التخصيص؛ وذلك لاستيعاب أكبر قدر من التحويلات الواردة خلال المرحلة السابعة، على أن تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتحديد الأسعار طبقاً للوائح السارية بالهيئة.

تأجيل وجدولة المديونيات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز

ووافق مجلس الوزراء أيضًا على تأجيل سداد وجدولة المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية، وشركات الطيران الخاصة لمدة 6 أشهر، على أن يبدأ السداد اعتباراً من أكتوبر 2020، وأن تتم جدولة سداد المستحقات والمديونيات.

كما وافق على توحيد صيغة العقود التي تبرمها الحكومة سواء على المستوي الداخلي أو مع جهات خارجية بحيث تضم بنوداً واضحة بإلغاء تلك العقود حال عدم تنفيذ الالتزامات المفروضة، وبصفة خاصة ما يتعلق بالتوقيتات والمدد المقررة للتنفيذ على أن يُراعي في الصيغة وضع بنود خاصة بنقل وتوطين التكنولوجيا وتعظيم المكون المحلي.

كما أكد، في سياق حديثه عن أزمة فيروس ” كورونا” أن ما تم تنفيذه من خطوات وما تم اتخاذه من إجراءات وقرارات تتعلق بالإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة الماضية هو ما أعطى القدرة للدولة المصرية على تحمّل تداعيات وتبعات هذه الأزمة العالمية الكبرى.

خطة جديدة للتعامل مع العمالة غير المنتظمة المتضررة من فيروس كورونا

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك لجنة مشكلة للتعامل مع ملف العمالة غير المنتظمة المتضررة، وذلك تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن، في إطار جهود الدولة للتعامل مع أزمة فيروس “كورونا”، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن آلية صرف المنحة التي قررها رئيس الجمهورية للمستحقين من هذه العمالة، والتي تضمن عدم وجود تكدس أو حدوث تزاحم من جانب المواطنين أثناء صرف هذه المنحة.

وخلال الاجتماع أيضاً، أكد على أنه سيتم البدء فوراً في تحويل الحالات الإيجابية المصابة بفيروس ” كورونا” المستجد، التي لا تظهر عليها أية أعراض، إلى نُـزل الشباب، والمدن الجامعية، والتي تشهد حالياً استعدادات مكثفة لاستيعاب أي أعداد يتم تحويلها إليها.

وفي هذا الصدد، شرح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة من خلال مدن ونُـزل الشباب؛ لاستقبال الحالات التي سيتم تحويلها إليها من جانب وزارة الصحة والسكان.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
63

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1218

الحالات الجديدة

3343

اجمالي اعداد الوفيات

20726

عدد حالات الشفاء

75253

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق