مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

“قرارات القمة العربية بتونس”.. تتصدر اهتمام الصحف

0

تقرير – محمد عيد:
تصدرت فعاليات القمة العربية الثلاثين التي انعقدت أمس “الأحد” في تونس، اهتمام صحف القاهرة لليوم الثاني على التوالي، وركزت الصحف على القرارات التي حملها البيان الختامي الصادر عن الزعماء العرب المشاركين بالقمة، والتي كان أبرزها: التأكيد على ضرورة التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، وتحقق الأمن والسلام في المنطقة، والتأكيد على سورية الجولان المحتلة، ورفض القرار الأمريكي بشأن سيادة إسرائيل عليها، والتأكيد على المواقف الداعمة تجاه كلٍ من: السودان واليمن والإمارات وليبيا.


واهتمت صحف اليوم بشكل خاص بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية، والتي شدد فيها على ضرورة وقف نزيف الدم العربي، والتأكيد على أن الدولة الفلسطينية وعودة الجولان ضرورتان لطي المرحلة المؤلمة، وأن الظلم التاريخي للشعب الفلسطيني عار على المجتمع الدولي، وضرورة التحرك الفوري لإعادة الاستقرار في سوريا، وأن الإرهاب خطر يهدد الدولة الوطنية ويهدر مبادئ العروبة لصالح تدخلات إقليمية.

وعلى المستوى الحكومي، ألقت صحف “الاثنين” الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان؛ لبحث الموقف التنفيذي لأبرز المشروعات الجاري العمل بها في قطاعات الإسكان والمرافق، وكذا مشروعات المدن الجديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأضافت الصحف أن الاجتماع، تطرق إلى إعداد حصر كامل من هيئة المجتمعات العمرانية بموقف الأراضي الصناعية في كل المدن الجديدة، مشيرة إلى تأكيد “مدبولي” صياغة عقد موحد للأراضي الصناعية، وضرورة وجود شركات للإدارة والصيانة للمناطق الصناعية، حفاظًا على الاستثمارات التي يتم ضخها بالأراضي الصناعية.

وفي الشأن الاقتصادي، أشارت الصحف إلى إعلان وزارة البترول، أمس الأحد، أنها ستبقي على سعر بنزين أوكتين 95 عند 7.75 جنيه (0.4485 دولار) للتر في الربع الثاني من 2019، مع ربطها سعر هذا البنزين بأسعار الوقود العالمية للمرة الأولى فيما يعرف بآلية التسعير التلقائي.

ومن جهة أخرى، أفادت الصحف أن مصر تستهدف صادرات غذائية بـ3 مليارات دولار خلال 2019، حسبما صرح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية  هاني برزي، بأن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنحو 6%، مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 2.8 مليار دولار تمثل 13% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية، جاء ذلك على هامش الاجتماع الذي نظمته الغرف التجارية مع المجالس التصديرية، أمس.
وفي شأن اقتصادي أيضًا، نقلت الصحف عن الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات المصرية لارس كريستنسن أمس الأحد، أنه يتوقع أن تتحول شركته لتكبد خسائر هذا العام بسبب ضعف التنافسية وارتفاع الأسعار.

وفي سياق التعاون العسكري، لفتت الصحف إلى إعلان القوات المسلحة، أمس الأحد، انطلاق فاعليات التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك “كليوباترا – جابيان 2019″، الذي يستمر عدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية، ويعد التدريب من أقوى وأكبر التدريبات البحرية المشتركة التي تنفذها مصر وفرنسا.

وإقليميًا، استمرت الصحف في متابعة تطورات الأوضاع في الجزائر إثر احتجاجات اندلعت عقب إعلان الرئيس بوتفليقه ترشحه لولاية خامسة ما أدى إلى عدوله عنه.

ونقلت الصحف عن التليفزيون الجزائري الرسمي، أمس الأحد، التشكيلة الرسمية للحكومة الجزائرية المكلفة، وقالت إنها مؤلفة من 27 وزيرًا بينهم 6 وزراء من الفريق السابق، يترأسها نور الدين بدوي، ويتولى أحمد قايد صالح رئاسة أركان الجيش في حين يحتفظ بوتفليقه بمنصب وزير الدفاع.