Exclusiveصحة

فوبيا طبيب الأسنان : نصائح للتخلص من خوفك يقدمها الدكتور أنس الفهداوي عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان

كتب – بهاء المهندس :

لا شك أن البعض  يعاني من فوبيا تجاه طبيب الأسنان وللتخلص من هذا الخوف يقدم طبيب الأسنان العراقى الشهير الدكتور أنس الفهداوى عضو الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان نصائح حيث يقول :
لقد حدث تحوّل كبير في علاج الأسنان على مر السنين، فقد بات أطباء الأسنان أكثر وعياً وجاهزين لمساعدة المرضى الذين يعانون من القلق،

كما تم تحديث جراحات الأسنان وعلاجها، وغالباً ما تكون غرف الانتظار مزينة بشكل جيد ومريحة، ويتم تدريب الموظفين على التعامل مع المرضى العصبيين.

الدكتور أنس الفهداوى

واضاف الدكتور أنس الفهداوى أن هناك دراسة حديثة أكدت أن 75% من الأشخاص يعانون من فوبيا طبيب الأسنان
ويضيف الفهداوي : إذا كنت خائفاً أو تشعر بالقلق من زيارة طبيب أسنانك، فيمكنك اتباع النصائح الآتية:
1- تحدث إلى طبيب الأسنان الخاص بك واشرح مشاعرك له، ويمكنك بعد ذلك العمل معه لجعل زيارتك له مريحة قدر الإمكان، أي أفصح عما بداخلك دون خجل أو وجل، وطبيب الأسنان الجيد يجب أن يبدأ زيارتك له من خلال طرح أسئلة مفتوحة حول ما يزعجك حتى يعرف ماذا يفعل، وهذا الحوار قد يساعدك على الإنفتاح والاسترخاء، لكن إذا تحدثت أنت أولاً، فسيزول القلق عنك.

2- كن مستعداً واسأل طبيب الأسنان مقدماً عما يمكنك توقعه أثناء زيارتك، وكيفية التعامل مع الإجراءات، مثل أخذ الحقن.

3- اتفق مع طبيب أسنانك على إشارة تقوم بها، مثل رفع يدك، إذا شعرت بالإرهاق أو كنت غير مرتاح وتريده أن يتوقف عن العلاج فوراً لأي سبب من الأسباب.

4- يمكنك الاستعانة بتقنيات التنفس والاسترخاء بشكل استباقي، إذْ من شأنها أن تساعد على تهدئة الأعصاب وصرفك عن أي إجراءات.

5- يمكنك الاستعانة بأجهزة الترفيه، مثلاً استخدم مشغل MP3 وسماعات الرأس، أو جهاز iPod الخاص بك، أو شاهد التلفزيون ذا الشاشة الكبيرة، أو أجهزة الآي باد، أو استخدام نظارات الواقع الإفتراضي التي تجعل عينيك وعقلك في عالم آخر، وهي عناصر شائعة في مكتب طبيب الأسنان الحديث،

كما أن ديكور العيادة يجب أن يتميز بكونه مهدئاً، كأن يوضع فيها الزهور النضرة أو شلالات المياه الصغيرة أو تكون ألوان الجدران جذابة ومشرقة. لأنها ستعمل على إلهائك وتخليصك من أي ضجيج يجعلك قلقاً.

6 – يجب على المريض أن يهيئ نفسه لزيارة طبيب الأسنان وأن يحاول الاسترخاء قدر الإمكان.

7 – من الضرورى أن يكرر المريض زيارته لطبيب الأسنان بشكل دورى، وهذه الزيارة تساعد بشكل كبير فى فى تفادى حدوث مضاعفات خطيرة على الأسنان، وثانيا كسر حاجز الخوف من عيادة طبيب الأسنان.

لذلك لن يسبب علاج الأسنان أي ألم على الإطلاق؛ سواء لمن يخافون من طبيب الأسنان أو لمن لا يخافون منه، فقد بات بالإمكان استخدام المواد الهلامية كمخدر في منطقة اللثة قبل إعطاء الحقن، كما تمّ تطوير طرق الحقن نفسها لتسبب القليل من الألم عند غرزها
خلاصة القول
لقد بات الذهاب إلى طبيب الأسنان أقل إيلاماً مما كان عليه من قبل، لذلك فإن مفتاح حل مشكلة خوفك من طبيب الأسنان هو التحدث مع طبيب أسنانك، وعليك أن تتذكر دوماً أن داخل معطف طبيب الأسنان إنسانا يهتم كثيراً براحتك وصحة أسنانك، لذلك انظر إلى الطبيب على أنه صديق، وليس شخصا سيقوم بتعذيبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى