مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الادارة: السيد حمدي رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

فضل دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”

تصدر دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، مؤشر البحث العالمي جوجل، وذلك في العشر الأواخر من رمضان المبارك، ويعتبر العفو من أسماء الله عز وجل وأحبها إليه.

ان شهر رمضان هو من الأشهر الحرم المباركة التي عظمها الله سبحانه وتعالى وفرض فيهم الصيام، وأيام شهر رمضان هي أيام معدودات فيها يغفر الذنب ويقبل التوبة ففيه ليلة القدر التي يستحب فيها الدعاء فأفضل الدعاء هو دعاء الرسول اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا لذا سنتعرف عليه معا في السطور القادمة .

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها “قُلْتُ:

يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء من دون غيره للسيدة عائشة رضي الله عنها حينما سألته، في هذه الليالي المباركة، يدل دلالة واضحة على أهميته، فالعفو هو سؤال اللَّه عز وجل التجاوز عن الذنب، وترك العقاب عليه.

وقال القرطبي رحمه اللَّه تعالى: (العفو، عفو اللَّه عز وجل عن خلقه، وقد يكون بعد العقوبة وقبلها، بخلاف الغفران، فإنه لا يكون معه عقوبة البتة)، وقوله: (تحب العفو) أي أن اللَّه تعالى يحب أسماءه وصفاته، ويحب من عبيده أن يتعبَّدوه بها، والعمل بمقتضاها وبمضامينها، ويحب اللَّه تعالى العفوَ من عباده بعضهم عن بعض فيما يحب اللَّه العفو فيه.

قد يهمك ايضاً:

الصحة: تسجيل 1651 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 28…

بالصور..فوز فرق شباب كفر الشيخ بمباريات الدوري الرياضي…

بين الاقسام 1

أوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بأن ينتظروا ليلة القدر وأن يعدوا لها وان يدعوا الله بأن ينالوا العفو من عند الله، وسؤال الله العفو هو من أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم وهو كالأتي :  فقد سألت السيدة عائشة -رضي الله عنها- النبيّ عن ما أفضل ما تدعو ليلة القدر، حيث ورد: «قلتُ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي اللهم بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين ووفقنا فيها للدعاء المستجاب وفعل الطاعات».  «اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا الله و اعتق رقابنا من النار».  « اللهم إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك»

من أدعية العفو

اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.

 اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلم.

 اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ.

 اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

 

 

بين الاقسام 2