Exclusiveمحافظات

عمدة مدينة باڤوس: الإسكندرية ترتبط بالحضارة والروح اليونانية

كتب – حمدى شهاب:

قال السيد فيدون فيدونوس عمدة مدينة باڤوس القبرصية. خلال الحفلة الموسيقية التى أقامتها محافظة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوه، مساء أمس، للترحيب بوفد مدينة باڤوس القادم علي أول رحلة بحرية إلى ميناء الإسكندرية. أننا في الإسكندرية هذه المدينة التاريخية العظيمة، المدينة الأخت لمدينة باڤوس كحماة للتاريخ الذي يرشدنا ويشهد علينا، إذ أننا نتقفى أثر العلاقة التي منحنا إياها القدر  لنا وشكلتها الجغرافيا والحضارة والتجارة وبالتأكيد البحر المتوسط المشترك بيننا.

وأكد أننا في مدينة تتسم بالثراء الثقافي والجغرافي، فالإسكندرية ترتبط بالحضارة والروح اليونانية ليست كمثل أي مدينة في الشرق القريب أو شمال أفريقيا. وهي مدينة تحمل إرثًا و تراثًا ثقافيًا عريقًا، ولها دورًا هامًا  كونها مركزًا ثقافيًا وإقتصاديًا.

وأوضح أن مدينة باڤوس، تركت بصمتها الحضارية القبرصية المعروفة على نطاق جغرافي أوسع. فموقعها المتميز في تلك المسيرة جعلها تحظى بعلاقات وطيدة مع مملكة البطالمة فصارت المدينة مركز الحكم في قبرص، الأمر الذي منح المدينة إزدهارًا وقوة.

ولفت عمدة مدينة باڤوس أن الإسكندرية كانت ولا تزال الميناء الأكبر عبر التاريخ، كما أن باڤوس وإن كانت ميناءً أصغر في العصر الهلينستي والروماني على قدر كبير من الأهمية أيضًا، وهذا ما جعل العلاقات التجارية والحضارية تزدهر بين المدينتين.

مشيرا إلى أن الحضور اليوناني في مصر وبالأخص في الإسكندرية وتواجد البطريريكية اليونانية الأرثوذكسية لم يغب عن القرون التالية، مرورًا بفترات إزدهار وإضمحلال. إذ أن تاريخ اليونانيين في مصر له أهمية قصوى وخاصة في العصر الحديث، والذي بدأ في أوائل القرن الثامن عشر. ونجد أن إبان فترة إزدهار (1882 – 1918)، الجالية اليونانية بالإسكندرية شهدت فترة تعد الأكثر إزدهارًا في تاريخها بفضل نشاط رؤساءها الكبار، يورغيوس أفيروف و إيمانويل بيناكي. وبالتأكيد أهم شخصية ثقافية في الجالية اليونانية في مصر آنذاك كان الشاعر الكبير قسطنطين كفافيس الذي ولد في 1863 في الإسكندرية وغادر الحياة في نفس المدينة في عام 1933.

وأضاف عمدة مدينة باڤوس أننا كوننا نحمل هذا الإرث التاريخي يجعلنا مدينتين ومجبرين أن نشكل رؤية قوية ومشتركة للشعوب التي تعيش في هذه المنطقة الواقعة على البحر المتوسط، مصريين ويونانيين ولبنانيين وقبارصة وأردنيين وفلسطينين وسوريين.

وهي رؤية للسلام و للتقدم، ومن خلالها يمكننا أن ننشر في أرجاء العالم المبادئ والمثل العليا المؤسسة لحضارتنا. تلك المبادئ والمثل التي تعد المصدر الأساسي لإلهام العالم الحديث، في عصر بات فيه إقتران رفعة الروح والعقل والإنسانية بالتطور التكنولوجي والإقتصادي حاجة ملحة.

وأكد أنه يتوجب على قيادات مدننا أن تدفع مجتمعاتها نحو هذا الإتجاه من خلال هذه الفكرة، وكل ثقة أن العلاقة بين باڤوس والإسكندرية ستحظى بعمق أكبر في مجالات التعليم والثقافة والإقتصاد والسياحة.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف قد بدأنا بالفعل تأسيس ركيزة قوية لهذه العلاقات بين البلدين، إذ يدعمها عدة عناصر أهمها العلاقة الوطيدة بين رئيسي البلدين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والسيد نيكولاس أناستاسياذيس رئيس جمهورية قبرص الديموقراطية ــ  وبالتأكيد هذا يمنحنا قوة وثقة كبيرة حقيقة بأن العلاقات والتعاون بين مصر واليونان وقبرص تتسم بطابع جديد وقوي يتطلع إلى مستقبل باهر.

هذا و أعرب عمدة مدينة باڤوس نيابة عن كل مواطني مدينة باڤوس عن عميق الشكر والتقدير للإسضافة الأخوية من قبل محافظة الإسكندرية، مؤكدا أن المبادرات المشتركة بيننا من أجل الأخوية بين المدينتين وأهلهما سوف تحظى بالإتساق والجدية والفاعلية والإستمرارية المتوقعة. وهذه الليلة مثالًا عمليًا معبرًا عن عمق رغبتنا في التقريب بين شعبي المدينتين. فنجد أن حضور قداسة البابا ثيودوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا، في هذا المكان وممثلي المؤسسات التاريخية للمدينة وجمهور من مدينة باڤوس وقبرص وأيضًا يونانيون سكندريون لهم جذور عميقة في هذه المدينة التاريخية، يؤكد عن أهمية الأخوية والعلاقات ومدى خصوبة الأرض لتنمية تلك الأخوية والعلاقات أكثر فأكثر. ومثال بسيط على تلك الرغبة هي أمسية الليلة مع المطرب اليوناني الشهير ذاكيس، الذي ولد ونشأ في مدينة الإسكندرية. موضحا أن الحفل في هذا المكان المهيب، في أوبرا الإسكندرية يرمز إلى الصلة الوطيدة التي تربط بين شعبي وحضارتي اليونان وقبرص ومصر

890EE2FD 5F57 4A3C 91FD D3FC502B6F12

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى