مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

علامات ليلة القدر والأدعية المستحبة في هذه الليلة

كتبت – يارا البسيونى:

مع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم تتزايد عمليات البحث عن علامات ليلة القدر وأدعية ليلة القدر، حيث أنها تكون في العشر الأواخر من الشهر المعظم كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنها ليلة خير من ألف شهر، مستجابة الدعاء وأفضل ما يتقرب بها العبد إلى ربه في هذه الليلة، ويترقب المؤمنون ليلة القدر لما فيها من مغفرة وشفاعة من الله عز وجل، والتي تكون في الليالي الوترية من الأيام الأخيرة في رمضان.

وليلة القدر لها علامات تميزها عن غيرها من الليالي، كما أن أدعية الليلة المباركة تتزايد بين المسلمين.

علامات ليلة القدر

تكون فيها السماء صافية وساكنة، واستنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها”، فتكون الشمس أشبه بالبدر بدون شعاع.

يكون الجو فيها معتدلاً.

تكون في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان.

يسود فيها الطمأنينة والسكون، ويكثر فيها الذكر والدعاء والتسبيح.

وقال بعض الفقهاء إنه في ليلة القدر ينظر الناس للشمس وكأنما ينظرون للقمر، أي أنه في الأيام العادية لا نستطيع النظر إلى الشمس أما في ليلة القدر فتكون شمسها هادئة.

قد يهمك ايضاً:

مشاهدة فيلم الافطار الاخير 2021 كامل

مسلسل نصيبي وقسمتك 4 حكاية غرام بانتظام الحلقة 1 الاولى

بين الاقسام 1

اللهم إنك عفوّ كريم تحب العفو فاعف عني، ذلك ما وصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله إذا علمنا ما هي ليلة القدر، ومن فوائد معرفة علاماتها هو أن نكثر في الدعاء بكل ما نريده، لأن الدعاء فيها يستجاب ويكون العبد أقرب ما يكون من ربه.

موعد ليلة القدر

قال النبي صلى الله عليه وسلم “تحروا ليلة القدر في العشر الأخيرة من رمضان”، أي في الليالي الوترية 21،23،25،27،29.

أعمال مستحبة في ليلة القدر

من أحب الأعمال أن يقم الفرد ليلته وأن يصلي ويذكر الله كثيرا ويقرأ القرآن ويصلي في جماعة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم” مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”.

دعاء ليلة القدر

عن عائشة رضي الله عنها “قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي”.

فضل ليلة القدر

الله يغفر الذنوب فيها للناس جميعا ، فعن النبي صلى الله عليه وسلم “إنَّ لله عتقاءَ في كلِّ يوم وليلة، لكلِّ عبد منهم دعوةٌ مستجابة”.

فعن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ

بين الاقسام 2