مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

علامات ليلة القدر / الدعاء المستجاب في ليلة القدر

كتبت – يارا البسيونى:

 في العشر الأواخر من رمضان  يتحرى المسلمون  عن ليلة القدر اقتداءاً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان الرسول يُكثر من العبادة والدعاء في هذه الأيام ويعتكف على المسجد للصلاة والقيام لأجّرها الكبير، حيث يقول سبحانه وتعالى:” ليلة القدر خير من ألف شهر”، ويُمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء وبكل ما يختلج في صدره.

علامات ليلة القدر 2021 الصحيحة ادعية مستجابة هي ما يشغل بال جميع المسلمين على مستوى العالم أجمع

علامات ليلة القدر الصحيحة

وفقاً لما ورد عن السلف الصالح بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار عن عدد علامات ليلة القدر الصحيحة والتي من أبزرها:

  • ليلة معتدلة صبيحتها بدون شعاع

وجاء ذلك في نص الحديث النبوي الشريف  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع)  رواه مسلم.

  • ليلة القدر معتدلة ساكنة لا رياح فيها وهي كما جاء في وصف رسول الله عليه الصلاة والسلام حيث قال:

(ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة).

ليلة قمرها يكون “شق جفنة”، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة بلجة منيرة

وجاء في الحديث الشريف رواه أبي هريرة

قال صلى الله عليه وسلم {إنها ليلة بلجة أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم}

وتربيباً على ذلك فإن موعد ليلة القدر يكون في إحدى الليالي الفردية بشهر رمضان، لذلك يتحرى المسلمين تلك الليلة أملاً ورغبة في أن يكونوا من ضمن عتقاء ليلة القدر، وأن ينالوا أكبر ثواب من المولى عز وجل، فهي ليلة خير من ألف شهر.

موعد ليلة القدر 2021

قد يهمك ايضاً:

عبارات وصور تهنئة بمناسبة اليوم الوطني البحرينى

الصحة: تسجيل 911 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 65…

بين الاقسام 1

يصادف ليلة القدر إحدى الليالي الفردية في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان 1442 وهي كما يلي:

الأحد 2 مايو 2021 ليلة 21 رمضان

الثلاثاء 4 مايو 2021 ليلة 23 رمضان

الخميس 6 مايو 2021 ليلة 25 رمضان

السبت 8 مايو 2021 ليلة 27 رمضان

الأثنين 10 مايو 2021 ليلة 29 رمضان.

دعاء ليلة القدر مستجاب

«اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ».

«اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا».

سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي».

دعاء ليلة القدر :

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

 اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

يُفضل الدعاء بجوامع الدعاء مثل ما علمنا الرسول بقول:

 “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا” رواه ابن ماجه وصححه الألباني

 

 

 

بين الاقسام 2