طبخ

طريقة عمل الكنافة

الكنافة من الحلويات التى دائما متواجدة في كل منزل خلال شهر رمضان المبارك، فمن المعتاد لدى المسلمين أنه فى أول يوم رمضان وعند تجهيز الإفطار  يكون طبق الكنافة على المائدة والطب الرئيسى للحلو.

لذا تقدم لكم اليوم كيفية عمل الكنافة

 

الكنافة الخشنة

المكوّنات

500 جرام من الكنافة

كوب واحد من السمنة المُذابة.

رُبع كوب من القطر (الشيرة).

 

مكوّنات الحشوة:

 

كوبان من الفستق الحلبي.

نصف كوب من السُكر.

نصف كوب من القطر (الشيرة).

ملعقة واحدة كبيرة من ماء الزهر.

فستق حلبي وقطر للتقديم.

طريقة التحضير

حضّر صينيّة ذات شكل مستدير.

ضع الكنافة في طبق عميق،

واسكب عليها نصف كوب من السمنة،

وأضف لها القطر،

وقلّب الكنافة حتّى تتداخل مع القطر والسمنة،

ومن ثمّ قطّعها لشُعيرات صغيرة.

خُذ نصف حجم الكنافة وضعه في الصينية،

واضغط على الكنافة حتّى تستوي في الصينيّة.

تحضير الحشوة:

ضع كُلّاً من ماء الزهر، والسكر، والقطر، والفستق الحلبي في طبق عميق، واستخدم ملعقة من البلاستيك لتقليب وخلط القطر مع الفستق. وزّع الكنافة على الفستق الحلبيّ، ومن ثمّ اضغط عليها من أجل لصقها مع الفستق بشكلٍ جيّد. ضع صينيّة أصغر على الكنافة من الصينيّة التي توجد فيها، ثمّ ضع على الصينيّة الصغيرة ثِقل، واترك الكنافة لمُدّة زمنيّة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة حتّى تتصل طبقاتها معاً بشكلٍ جيّد، وتتحوّل إلى قطعة واحدة.

 

سخّن الفرن إلى حرارة 180 درجة مئويّة وثبت رف الشبك فيه.

انزع الصينيّة الصغيرة العُليا والثقل المثبت عليها، ووزّع السمنة على الكنافة.

ضع الكنافة في الفرن لمُدّة زمنيّة تصل إلى حوالي 30 دقيقة؛ حتّى تتحوّل إلى اللون الذهبيّ.

أخرج صينيّة الكنافة من الفرن، واقلبها بشكلٍ مباشر على الطبق المُخصص للتقديم، وضع عليها القطر، وانثر فوقها الفستق الحلبيّ وقدّمها.

الكنافة الناعمة

 

مُدّة التحضير 30 دقيقة.

تكفي لـ 8 أشخاص. المكوّنات 500 جرام من الكنافة.

نصف كوب من القطر (الشيرة). نصف كوب من السمنة المذابة.

قطعة واحدة من الجبنة العكاوي.

ملعقة واحدة صغيرة من ماء الورد أو ماء الزهر.

قطر، وفستق حلبيّ للتزيين.

طريقة التحضير

قطّع الجبنة إلى شرائح صغيرة ورقيقة ومن ثمّ اغمرها بالماء، واتركها عدة ساعات، ويجب في كلّ ساعة أن تُغيّرَ الماء لتقليل الملوحة داخل الجبنة، ومن ثمّ صفِّها من الماء وضعها على قطعة من الورق الخاص بالمطبخ؛ من أجل التخلص من كمية الماء الفائضة.

أحضر صينيّة ذات حواف مرتفعة، وضع الكنافة في الوعاء الخاص بجهاز مُحضّر الطعام، ثمّ شغله عند السرعة المتوسطة حتّى تصير الكنافة ناعمة جداً، وأضف السمنة والقطر إلى الجهاز مع استمرار عمله؛ حتّى تتمكّن الكنافة من تشرب السمنة والقطر. ضع في مقلاة كبيرة وواسعة الكنافة، ثمّ ضعها على نار مرتفعة وقلّبها حتّى تجف، واتركها حتّى تبرد.

ضع الجبنة داخل طبق واسع وعميق وأضف لها ماء الورد، وقلّبها حتّى تختلط معه. أضف القليل من السمنة إلى الصينية، ووزّع ثُلثي فرك الكنافة على السمنة، واضغط عليها حتّى تصير طبقة مستوية، ووزّع الجبنة على الكنافة، ولكن يجب تجنّب وصولها للحواف.

ضع الكنافة على نار ذات حرارة هادئة، ومن ثمّ لفّ الصينية دائريّاً على النار حتّى تتوزع الحرارة على الكنافة، ويتغيّر لونها إلى الاحمرار، بالتزامن مع ذوبان الجبنة واختلاطها مع الكنافة.

اقلب الكنافة على طبقٍ مُخصّص لتقديمها، ومن ثمّ رُش عليها الفستق الحلبيّ والقطر وقدّمها. الكنافة بالقشطة مُدّة التحضير 30 دقيقة. مُدّة الطهي 30 دقيقة. تكفي لـ 6 – 8 أشخاص. المكوّنات نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا. ملعقتان كبيرتان من النشا. كوبان من الحليب. كوب من السمنة.

كوب من السكر البودرة الناعم.

 

500 جرام من الكنافة. طريقة التحضير سخّن الفرن حتّى حرارة 180 درجة مئويّة، وثبّت بداخله الرّف الشبكيّ، وجهّز قالباً مفتوحاً من منتصفه.

ضع كُلّاً من السمنة، والسكر، والكنافة داخل طبق عميق، وقلّب الكنافة بأطراف الأصابع حتّى تختلط مع السكر والسمنة، ويجب الانتباه إلى عدم تقطيعها، والاهتمام بتماسك خيوطها معاً. خُذ ثُلثي حجم الكنافة، وضعه في قالبٍ حتّى يُغطي الحواف والقاع، ومن الضروري وضع تجويف داخل الكنافة، ولكن يجب تجنّب امتداد التجويف لقاعها.

تحضير القشطة:

ضع كُلّاً من الفانيلا والنشا والحليب داخل قدر ذي حجم متوسط، وقلّب جميع المكوّنات بالمضرب حتّى يذوب النشا، وضع القدر على نار متوسطة، ومن ثمّ قلّب المكوّنات بملعقة خشبيّة حتّى يبدأ الحليب بالغليان، وتظهر قشطة متماسكة. اسكب القشطة داخل التجويف مع ضرورة عدم وصولها إلى القاع.

ضع الكمية الباقية من الكنافة فوق القشطة حتّى تُغطيها. ضع الكنافة داخل الفرن حتّى 30 دقيقة، مع ضرورة وصول القشطة إلى حالة من التماسك، وتصير الكنافة ذات لون ذهبيّ. أخرج صينيّة الكنافة من الفرن، واقلبها على الطبق الخاص بالتقديم، ورُش عليها القطر.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
11

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

177

الحالات الجديدة

6166

اجمالي اعداد الوفيات

98624

عدد حالات الشفاء

106060

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى