أخبار مصر

شكري يلتقي مع وزير خارجية مالي

كتب – محمد صبحى:

التقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم 26 يناير 2018 مع وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي للدورة العادية الـ30 لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بأديس أبابا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والملفات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والإقليمي، والتنسيق في إطار الاتحاد الأفريقي، كما تطرق اللقاء إلى الموضوعات المطروحة على أجندة المجلس التنفيذي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن شكري أكد على دعم مصر لتحقيق السلام والاستقرار في مالي من خلال اتفاق السلام الموقع بين الحكومة المالية والفصائل في شمال البلاد، مشيداً بالجهود التي تقوم بها مالي في هذا الشأن، ومؤكداً على دعم مصر للحفاظ على وحدة الأراضي المالية ومكافحة الإرهاب في المنطقة، وذلك من خلال عضوية مصر في مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي.

وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية أعرب عن تطلعه لعقد الجولة المقبلة للجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت، كما أشار إلى أن مصر تحرص على تعزيز التعاون الفني مع مالي في كافة المجالات وعلى رأسها بناء قدرات الكوادر المالية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وبما يتوافق مع أولويات التنمية للجانب المالي، فضلا عن أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وأردف أبو زيد، بأن شكري أعرب عن استعداد مصر للتعاون مع مالي في مجال مكافحة الإرهاب في إطار تجمع الساحل والصحراء، مشيراً إلى دعم مصر لمبادرة مجموعة “الخمس للساحل” في منطقة الساحل لمكافحة الإرهاب، كما أكد على إدانة مصر للهجمات الإرهابية الأخيرة على قوات حفظ السلام الأممية في مالي.

من جانبه، أشاد وزير خارجية مالي بعمق وأهمية العلاقات التاريخية بين البلدين التي تعود إلى أكثر من ٦٠ عاماً، حيث ساهمت مصر في عملية التنمية وبناء مالي في مختلف المجالات، ومن ذلك إقامة فندق الصداقة الأكبر في باماكو الذي كان هبة مقدمة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى مالي، مضيفاً أن بلاده تقدر عالياً دور وثقل مصر على المستويين الإقليمي والدولي. وأوضح وزير خارجية مالي أن العلاقات بين البلدين شهدت منحنا أكثر أهمية وعمقاً خلال السنوات الأخيرة، وتم تنفيذ عدة برامج كبيرة في إطار التعاون بين الجانبين عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع، وذلك قبل توليه منصبه الحالي كوزير للخارجية. كما أوضح وزير خارجية مالي، أن هناك تعاون متعدد الجوانب بين مصر ومالي في مجالات متنوعة، خاصة في المجال الاقتصادي، معرباً عن امتنانه لما تقوم به الحكومة المصرية دائماً في بناء قدرات الكوادر المالية في مجالات التدريب المختلفة.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى