مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

شروق رزق تكتب… لعنــة الضغوط النفسية ! ‎

16

ثمة مسببات يتعرض لها الإنسان تجعله غير قادر على التأقلم عليها ، كما تسبب له العديد من المشاكل الصحية والجسدية والنفسية و من هذه المسببات “الضغط النفسي” .

حيث  إن الضغط النفسي هو ذلك الشعور السلبي الذي يُصيب الإنسان عند التعرُّض للضغوطات التي تفوق قدرته على التحمُّل ، وهو يختلف في نوعه وشدته من شخصٍ إلى آخر؛ تبعًا لشخصية الإنسان و قدرته على التحمل ، فإذا استمر لفترةٍ طويلةٍ ، سيتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والنفسية والعاطفية .

 

هناك العديد من الأحداث الهامة قد تتسبب في الضغط النفسي ، و منها : وفاة الزوج ، أو الزوجة ، انفصال الزوجين ، فقدان الوظيفة ، وفاة أحد أفراد العائلة المقربين ، صعوبات العلاقات ، التعرض للإصابة أو المرض ،التقاعد ، الفشل بالعمل أو بالدراسة ، وجود مشاكل مالية ، التفكير الشديد ، قلة المرونة في التعامل مع الأحداث الواقعية ، و تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تحتوي على المنبهات التي تزيد من أعراض التوتر والقلق .

 

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب: أحلام ضائعة

تعددت أعراض الضغط النفسي حيث أنها تضم ، الأعراض الجسدية كالشعور بالتعب والإرهاق ، و الصداع المستمر ، ألم  و توتر في العضلات. وأيضًا الأعراض النفسية منها الإصابة باضطراباتٍ في النوم ، القلق و التوتر المستمر ، الشعور بالملل والضجر انخفاض معدل التركيز ،  الشعور بالكآبة والحزن والغضب.

 

بالإضافة إلي الأعراض السلوكية مثل انقطاع الشهية ، أو الإقبال على تناول الطعام بشراهة ،  الابتعاد عن المحيط والمجتمع ، التدخين والإدمان.

 

كما هو معروف فإن الضغط النفسي يصيب الإنسان نتيجة عددٍ من العوامل التي تكون في مجملها خارجية ، و لمواجهة هذا الأمر أو الحد منه يجب عليه ، ممارسة عدد من التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ، محاولة التخلص من المشاكل و يمكن أن يحدث هذا الأمر إن تحدث الفرد عن هذه المشكلة لشخصٍ مقرب أو صديق، و بالتالي يشعره بتحسن في حالته الانفعالية ، محاولة التخلص من عادات الأكل السيئة وتناول الغذاء الصحي والمفيد و إضافةً لهذا يجب أخذ القدر الكافي من الراحة والنوم حيث أن الإنسان بحاجة إلى سبع أو ثماني ساعات نوم يوميًا ، استشارة الطبيب في حالة اللجوء للأدوية ، فهناك العديد من العقاقير المسببة للضغط النفسي ،الأمر الذي يعرض صحة الإنسان الجسدية والنفسية للخطر.

 

حاول السيطرة على أسلوب حياتك ، ضع جدولاً يوميًا و أسبوعيًا للأعمال والتخطيط للمستقبل وتدوين بعض المشكلات والحلول التي تواجهك ،التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، تقبل التغيرات الحتمية والتعامل معها بأنها قضاء وقدر والعمل على حل المشكلة يساعد في علاج الضغط النفسي الناتج منها .

اترك رد