مقالات

شروق رزق تكتب… لعنــة الضغوط النفسية ! ‎

ثمة مسببات يتعرض لها الإنسان تجعله غير قادر على التأقلم عليها ، كما تسبب له العديد من المشاكل الصحية والجسدية والنفسية و من هذه المسببات “الضغط النفسي” .

حيث  إن الضغط النفسي هو ذلك الشعور السلبي الذي يُصيب الإنسان عند التعرُّض للضغوطات التي تفوق قدرته على التحمُّل ، وهو يختلف في نوعه وشدته من شخصٍ إلى آخر؛ تبعًا لشخصية الإنسان و قدرته على التحمل ، فإذا استمر لفترةٍ طويلةٍ ، سيتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والنفسية والعاطفية .

 

هناك العديد من الأحداث الهامة قد تتسبب في الضغط النفسي ، و منها : وفاة الزوج ، أو الزوجة ، انفصال الزوجين ، فقدان الوظيفة ، وفاة أحد أفراد العائلة المقربين ، صعوبات العلاقات ، التعرض للإصابة أو المرض ،التقاعد ، الفشل بالعمل أو بالدراسة ، وجود مشاكل مالية ، التفكير الشديد ، قلة المرونة في التعامل مع الأحداث الواقعية ، و تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تحتوي على المنبهات التي تزيد من أعراض التوتر والقلق .

 

تعددت أعراض الضغط النفسي حيث أنها تضم ، الأعراض الجسدية كالشعور بالتعب والإرهاق ، و الصداع المستمر ، ألم  و توتر في العضلات. وأيضًا الأعراض النفسية منها الإصابة باضطراباتٍ في النوم ، القلق و التوتر المستمر ، الشعور بالملل والضجر انخفاض معدل التركيز ،  الشعور بالكآبة والحزن والغضب.

 

بالإضافة إلي الأعراض السلوكية مثل انقطاع الشهية ، أو الإقبال على تناول الطعام بشراهة ،  الابتعاد عن المحيط والمجتمع ، التدخين والإدمان.

 

كما هو معروف فإن الضغط النفسي يصيب الإنسان نتيجة عددٍ من العوامل التي تكون في مجملها خارجية ، و لمواجهة هذا الأمر أو الحد منه يجب عليه ، ممارسة عدد من التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ، محاولة التخلص من المشاكل و يمكن أن يحدث هذا الأمر إن تحدث الفرد عن هذه المشكلة لشخصٍ مقرب أو صديق، و بالتالي يشعره بتحسن في حالته الانفعالية ، محاولة التخلص من عادات الأكل السيئة وتناول الغذاء الصحي والمفيد و إضافةً لهذا يجب أخذ القدر الكافي من الراحة والنوم حيث أن الإنسان بحاجة إلى سبع أو ثماني ساعات نوم يوميًا ، استشارة الطبيب في حالة اللجوء للأدوية ، فهناك العديد من العقاقير المسببة للضغط النفسي ،الأمر الذي يعرض صحة الإنسان الجسدية والنفسية للخطر.

 

حاول السيطرة على أسلوب حياتك ، ضع جدولاً يوميًا و أسبوعيًا للأعمال والتخطيط للمستقبل وتدوين بعض المشكلات والحلول التي تواجهك ،التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، تقبل التغيرات الحتمية والتعامل معها بأنها قضاء وقدر والعمل على حل المشكلة يساعد في علاج الضغط النفسي الناتج منها .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

158

الحالات الجديدة

6142

اجمالي اعداد الوفيات

98413

عدد حالات الشفاء

105705

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى