Exclusiveأخبار عربية وعالمية

سلطنة عُمان تنشئ محطة لتخزين وتصدير المواد البترولية عبر ميناء الدقم

كتب – سمير عبد الشكور:

تتوالى في سلطنة عُمان إنجاز المشروعات التنموية في إطار الرؤي الاقتصادية المستقبلية، ولعل من أبرزها خلال هذه الآونة، إنشاء محطة تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة، وذلك ضمن الحزمة الثالثة لتطوير مصفاة الدقم المعنية بالمرافق الخارجية وتتألف من ثلاث حزم فرعية.

الحزمة الفرعية الأولى تتعلق بإنشاء محطة تصدير المواد السائلة والسائبة التي يتم تنفيذها على الرصيف النفطي بميناء الدقم. والحزمة الفرعية الثانية، تتعلق بتنفيذ خط أنبوب نقل النفط الخام بطول 7ر80 كيلومتر من رأس مركز إلى مصفاة الدقم والحزمة الفرعية الثالثة تتعلق بإنشاء منشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في منطقة رأس مركز.

يبلغ عدد الخزانات التي سيتم إنشاؤها بميناء الدقم ضمن محطة تخزين وتصدير المنتجات النفطية 18 خزانا من بينها 8 خزانات للنافثا وهو أحد المنتجات النفطية التي سوف تنتجها مصفاة الدقم ويستخدم في إنتاج البنزين والصناعات الكيماوية، و6 خزانات للديزل، و4 خزانات لوقود الطائرات.

وتتضمن محطة تخزين وتصدير المنتجات النفطية جميع المرافق والأنظمة والتسهيلات اللازمة لتعمل بشكل مستقل تماما، أي دون الاعتماد على المرافق والخدمات الخاصة بالمصفاة.

قالت “مجلة الدقم” في تقريرها عن المشروع إن الأعمال الإنشائية على الرصيف النفطي ضمن هذه الحزمة تتضمن أيضا إنشاء مضخات للمنتجات التي سيتم تخزينها في الصهاريج وهي النافثا ووقود الطائرات والديزل، كما سيتم إنشاء أذرع التحميل لهذه المنتجات وأبراج الخراطيم.

كما تتضمن الأعمال الإنشائية بناء خزانات ومضخات مياه الإطفاء، ونظام معالجة مياه الصرف، ونظام وحزمة نار الإشعال، ونظام تخزين ومناولة فحم الكوك النفطي والكبريت، وإنشاء مباني الإدارة والتحكم والمحطات الفرعية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى